كشفت بيانات رسمية، يوم الجمعة، انكماش التصنيع في الصين خلال يونيو حزيران للشهر الثالث على التوالي، ولكن بوتيرة أبطأ.

موافقاً التوقعات، سجّل مؤشر مديري المشتريات الرسمي للبلاد 49.0 خلال يونيو حزيران مرتفعاً من 48.8 في مايو أيار، وفقاً لبيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء، ليبقى دون علامة الـ50 نقطة التي تفصل التوسع عن الانكماش.

وكان المحللون قد بدؤوا خفض توقعات نمو اقتصاد الصين خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، بعد أن جاءت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر مايو أيار دون التوقعات، ما يُعدُّ إشارة إلى أن التعافي الاقتصادي المحقق خلال الربع الأول فقد قوته، ما يزيد الضغط على السلطات الصينية لإصدار المزيد من الإجراءات لتحفيز الطلب.

كان بنك الاستثمار الياباني نومورا قد خفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين هذا العام إلى 5.1 في المئة من 5.5 في المئة، وتستهدف الحكومة الصينية نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5 في المئة لللعام الجاري.

وكان رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ قد قال في كلمته أمام قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في تيانجين، يوم الثلاثاء، إن بلاده ستتخذ خطوات لتعزيز الطلب دون الكشف عن أية سياسات ملموسة.

وقالت مصادر رسمية لرويترز إن الصين ستطبق المزيد من إجراءات التحفيز لدعم الاقتصاد، لكن المخاوف بشأن الديون وهروب رأس المال ستحد هذه الإجراءات على دعم ضعف الطلب في القطاعين الاستهلاكي والخاص.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة المالية الصينية ارتفاع أرباح الشركات المملوكة للدولة بنحو 10.9 في المئة على أساس سنوي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري إلى 1.78 تريليون يوان أو ما يعادل 245.3 مليار دولار.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version