أزيلت أكبر حصوات الكلى في العالم من مريض في سريلانكا، وهي بحجم حبة الجريب فروت، وطول حجم حبة الموز وثقل أربعة من فئران الهامستر.

وحطمت حصوة الكلى المستأصلة رقمين قياسيين عالميين عندما أزالها أطباء الجيش السريلانكي في الأول من يونيو حزيران، بطول 13.372 سم (5.26 بوصة) ووزن 801 جرام (1.76 رطل)، .

كان الرقم القياسي المسجل هو 13 سم للطول، وقد سُجل في الهند عام 2004، و620 غراماً للوزن، وهي الحصوة الأخرى التي سُجلت في باكستان عام 2008، وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وأكدت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أن الرقمين القياسيين قد تم كسرهما بواسطة الحصوة السريلانكية، التي أُزيلت في مستشفى كولومبو العسكري.

معلومات عن الحصوات

وتتكون حصوات الكلى من قطع صلبة من مادة تتبلور في الكلى أو الحالب أو المثانة بسبب عوامل وراثية وبيئية، والحصوات شائعة نسبياً، إذ تؤثر على نحو 10 في المئة من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، وتشير بعض الدراسات إلى أنها قد تصبح أكثر شيوعاً.

يمكن منع معظم أنواع الحصوات بالبقاء رطباً وتقليل تناول الصوديوم، ووفقاً لـ”مايو كلينك” فإن شرب ما يصل من لترين إلى 3 لترات (1.89 إلى 2.8 لتر) من الماء يومياً يمكن أن يساعد في إزالة الحصى الصغيرة، التي يقل قطرها عن 3 ملم (0.11 بوصة) وطردها عن طريق الجهاز البولي، ومع ذلك فإن العملية مؤلمة بشكل ملحوظ.

غالباً ما تتطلب الحصوات التي يزيد قطرها على 3 مليمترات علاجاً أكثر شمولاً مثل الجراحة لإزالتها، تتضمن هذه العلاجات استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات أو الجراحة من خلال شق صغير في أسفل الظهر.

أشارت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن انتشار حصوات الكلى آخذ في الازدياد بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة.

ومن أجل تأكيد تشخيص حصوات الكلى، قد يستخدم الأطباء تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الإشاعة المقطعية (CT).

يقول الخبراء إن الزيادة في الاستخدام العام للتصوير المقطعي على مدى الثلاثين عاماً الماضية، والتي من المرجح أن تلتقط الحصوات، قد تكون مسؤولة جزئياً عن زيادة معدل تشخيص حصوات الكلى.

شاركها.
Exit mobile version