طوَّرت مجموعة من الباحثين سماعة رأس قد تكون بمثابة اختراق لعلاج الاكتئاب في المنزل.

وحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فإن السماعة تستخدم تقنية تُسمى التحفيز بالتيار المباشر عبر الجمجمة (tDCS) لتحفيز منطقة من الدماغ مرتبطة بانخفاض النشاط لدى المرضى المصابين بالاكتئاب.

وتمت تجربة السماعة على 174 مريضاً مصاباً بالاكتئاب، وقد وجد الباحثون أنها كانت قادرة على تحسين أعراض الاكتئاب لدى 64.2 في المائة من المرضى المشاركين في التجربة في غضون 10 أسابيع فقط.

ولم يُبلغ عن أي آثار جانبية خطيرة مرتبطة باستخدام السماعة في الدراسة المنشورة في مجلة «نيتشر ميديسين» العلمية.

وقالت البروفسور سينثيا فو، المؤلفة الرئيسية للدراسة وأستاذة علم الأعصاب العاطفي والعلاج النفسي في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في «كينغز كوليدج لندن»: «يمكن أن يكون للأدوية المضادة للاكتئاب آثار جانبية قد يجدها البعض مزعجة، وذلك على عكس سماعتنا التي تعد بديلاً آمناً وفعالاً لعلاج المرض».

من جهته، قال آلان يونغ، رئيس قسم اضطرابات المزاج ومدير مركز الاضطرابات العاطفية في معهد الطب النفسي وعلم النفس وعلم الأعصاب في «كينغز كوليدج لندن»: «هذه النتائج مثيرة للغاية ومن المتوقع أن يكون لها تأثير كبير على العلاج المستقبلي للاكتئاب».

وأضاف: «لا يتم علاج الاكتئاب الشديد في جميع أنحاء العالم، والطرق العلاجية الحالية لها قيود كبيرة. إلا أن هذه السماعة قد تكون علاجاً فعالاً يمكن استخدامه بأمان في المنزل».

يُذكر أن الاكتئاب يصيب ما يقرب من 280 مليون شخص حول العالم، كما يؤثر في 5 في المائة من البالغين سنوياً، حسب منظمة الصحة العالمية.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version