غزة – قنا

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم، الأمم المتحدة إلى إعلان شمال قطاع غزة منطقة منكوبة، بما يقتضيه ذلك من تدخلات فورية وإلزام الكيان الإسرائيلي بوقف الإبادة الجماعية هناك وحماية المدنيين.

وأكد المرصد، في بيان، تعمد الكيان الإسرائيلي بشكل منهجي تهجير السكان من شمالي غزة، تحت وطأة المجازر والقتل الجماعي وقصف المستشفيات ومراكز الإيواء وتدمير مقومات الحياة المتهالكة أساسا، معتبرا المجازر التي يرتكبها جيش الإسرائيلي إشارة لتطبيق مخطط تفريغ الأرض من سكانها وتدمير الوجود الفلسطيني بسرعة غير مسبوقة.

وذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وسع وصعد عملياته الحربية لتشمل مشروع /بيت لاهيا/ إلى جانب مخيم جباليا شمالي القطاع، حيث ألقت الطائرات الإسرائيلية اليوم منشورات تطالب سكان المنطقة، بمن في ذلك من هم في مراكز الإيواء والمستشفيات، بإخلائها قسرا، والتوجه باتجاه مستشفى “الإندونيسي” في /جباليا/، حيث تقيم قوات الاحتلال حاجزا للتفتيش قبل إجبار السكان على مغادرة شمال غزة.

كما نوه المرصد بأن أمر التهجير القسري شمل مستشفى “كمال عدوان” في /بيت لاهيا/، الذي يستقبل أكبر عدد من ضحايا العدوان الإسرائيلي، حيث أمر الجيش الإسرائيلي بإخلائه مجددا، مشيرا إلى قصف القوات الإسرائيلية غالبية مراكز الإيواء في مخيم /جباليا/، مستهدفة النازحين فيه لإجبارهم على الانصياع لأوامر ومخططات التهجير.

وأكد المرصد الأورومتوسطي أن الجيش الإسرائيلي دمر وأحرق مئات المنازل في شمال غزة، خاصة مخيم /جباليا/، خلال الـ 18 يوما الماضية، فيما ارتفع عدد القتلى إلى قرابة 700 والجرحى إلى أكثر من ألف آخرين، في حين ما تزال أعداد كبيرة من الضحايا تحت أنقاض المنازل المدمرة وفي مراكز الإيواء المستهدفة يتعذر انتشالهم وإجلاؤهم نتيجة الحصار الإسرائيلي الشامل وفرض حظر التحرك تحت تهديد القتل.

شاركها.
Exit mobile version