مفاوضات لاستحواذ أسهم في فودافون مصر بـ 4 مليارات دولار

حسين عرقاب – رويترز

يجري جهاز قطر للاستثمار محادثات مع مصر بشأن احتمال الاستثمار في سبعة فنادق تاريخية هناك، في صفقة قد تمثل علامة فارقة بين البلدين، وقال مصدران مطلعان إن الجهاز يدرس الاستحواذ على حصة تصل إلى 30 بالمائة في الفنادق السبعة هي ماريوت القاهرة، وشتيجنبرجر التحرير بالقاهرة، وماريوت مينا هاوس الأهرامات، وسوفيتل ليجند أولد كتراكت وموفنبيك في أسوان، وسوفيتل وينتر بالاس في الأقصر، وشتيجنبرجر سيسل في الإسكندرية. وكشف أحد المصدرين أنه لن يتم تقييم الفنادق على أنها أصول عقارية، لكن بوصفها شركات تتمتع بميزة تاريخية، إذ يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر. وكانت الحكومة المصرية قالت في وقت سابق إنها يمكن أن تبيع حصصها في فنادق مثل «أولد كتراكت» المطل على النيل بمحافظة أسوان.

وتعهدت قطر العام الماضي باستثمار خمسة مليارات دولار في الاقتصاد المصري. وقالت في وقت سابق إنها ستدعم اقتصادات في المنطقة منها مصر .

من جهتها كشفت جريدة « DAILY NEWS  عن تخطيط جهاز قطر للاستثمار للاستحواذ على الحصة الكاملة للشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، استنادا الى ما قاله مصدر قريب من المفاوضات الجارية بين الطرفين ، والتي أكدت حرص صندوق قطر السيادي على تملك جميع أسهم الحكومة المصرية في شركات الاتصالات في مصر، والمقدرة بـ 45 %، وهو العرض الذي لم ترد عليه الجهات المسؤولة في مصر  بسبب رغبتها في الحفاظ على نسب معينة من أسهمها في الشركة، لافتا إمكانية الفصل في هذه القضية خلال المستقبل القريب، بالنظر إلى طول مدة المحادثات بين الطرفين.

وبين التقرير أنه وبناء على ما صرحت به مصادره الخاصة من المحيط المفاوض لصندوق قطر السيادي من الجانب المصري، فإن عرض جهاز قطر للاستثمار للاستحواذ على كامل أسهم الشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر بلغ 4 مليارات دولار أمريكي، مشيرا إلى إمكانية اعتماد صندوق قطر السيادي على إحدى الشركات التابعة المتخصصة لتنفيذ الصفقة، على أن يتبعها الاستحواذ على الحصة المتبقية والمملوكة من شركة فوداكوم الجنوب أفريقية، ووفقا للسيناريوهات المتوقعة التي تم الإعلان عنها عبر جريدة دايلي نيوز فإن الصفقة قد تتم على مرحلتين، حيث تهدف الأولى إلى استحواذ  صندوق قطر السيادي على جزء من حصة الشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر، مما يتيح له التواجد بممثلين في مجلس إدارة الشركة لتكون نافذة للتعرف على طبيعة السوق في مصر وطبيعة المنافسة المتقاربة، ومن ثم الدخول في مفاوضات مع فوداكوم للاستحواذ على حصتها هي الأخرى في الخطوة الثانية.

وتوقع التقرير أن يتم إغلاق الصفقة قبل نهاية شهر يونيو الحالي، نظرا لجهود الحكومية المصرية لتوفير استثمار بقيمة 2 مليار دولار في الشركة، مؤكدا عزم جهاز قطر للاستثمار على التوسع أكثر في مصر خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى العديد من المعطيات، أولها الثقة الكبيرة في قوة السوق المصري في مختلف القطاعات، وقدرته على توفير الأرباح المطلوبة من طرف قطر التي تعتبر التوسع في الاستثمار الخارجي أحد أهم الأعمدة التي تبنى عليها رؤيتها المستقبلية، والرامية إلى تقوية الاقتصاد الوطني عبر تنويع مصادر الدخل، والتقليل من الناتج المالي الخاص بصادراتها من الغاز الطبيعي المسال.

شاركها.
Exit mobile version