الدوحة – موقع الشرق

أعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الثلاثاء، عن  توقيع اتفاقية مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC) لتزويدها بالغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عامًا، في ثاني اتفاقية طويلة الأمد مع الصين في أقل من عام.

وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، إنه بموجب الاتفاق ستورد قطر أربعة ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى الصين على مدى 27 عامًا، مشيرًا إلى توقيع اتفاقية أخرى لبيع وشراء أسهم تنضم بموجبها الشركة الصينية كشريك في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، أحد جزئَي أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، وفقاً لفرانس برس.

وأوضح سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة، إنه بموجب الاتفاق ستحصل المؤسسة الصينية على ما يعادل 5% في أحد خطوط الغاز المسال بحقل الشمال في إطار الاتفاق، وفقاً لرويترز.

وأشار سعادة المهندس الكعبي إلى أن دول آسيوية أخرى غير الصين تجري محادثات مع قطر للطاقة للحصول على حصة في توسعة حقل الشمال.

وأضاف سعادته: “غالبية إيرادات الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال ستذهب إلى صندوق ثروة للأجيال القادمة في جهاز قطر للاستثمار.”

من جانبه قال رئيس المؤسسة الصينية إن بلاده مستعدة لتوسيع نطاق التعاون مع قطر في مجال الغاز والطاقة المتجددة ومجالات الطاقة الأخرى.

شاركها.
Exit mobile version