رفعت أكبر سلسلة صحف أميركية «غانيت» دعوى قضائية ضد «غوغل» بزعم احتكار الثانية تقنية الإعلان عبر الإنترنت.

وقالت «غانيت» في شكوى رفعتها إلى محكمة مانهاتن الفيدرالية، إن سيطرة «غوغل» على أدوات بيع وشراء الإعلانات عبر الإنترنت تجبر الناشرين على بيع المزيد من المساحات الإعلانية الرخيصة لوحدة «ألفابت».

وتشكو «غانيت» -التي تُصدر أكثر من 200 جريدة يومية- من أن ذلك يتسبب في جني شركة «غوغل» أرباحاً احتكارية كبيرة وترك «إيرادات أقل كثيراً» للناشرين والمنافسين الآخرين في مجال الإعلان عبر الإنترنت.

وفي هذا الصدد، قال مايك ريد، الرئيس التنفيذي لشركة «غانيت» في مقال نشرته صحيفة «يو إس توداي» التي تُصدرها «غانيت» إن الإعلانات الرقمية هي شريان الحياة للاقتصاد الإلكتروني، موضحاً «بدون إتاحة منافسة حرة وعادلة للمساحة الإعلانية الرقمية، لا يمكن للناشرين الاستثمار في غرف الأخبار الخاصة بهم».

في حين قال دان تايلور، نائب رئيس إعلانات «غوغل»، في بيان «هذه الادعاءات خاطئة»، وأضاف أن استخدام «غوغل» يتيح للناشرين العديد من الخيارات الإعلانية مع «الحفاظ على الغالبية العظمى من الإيرادات».

دعوى «غانيت» ليست الأولى من نوعها

كان الاتحاد الأوروبي قد رفع دعوى قضائية مماثلة، الأسبوع الماضي، وقال إن «غوغل» قد تضطر إلى بيع جزء من أعمالها في مجال التقنيات الإعلانية.

وفي وقتٍ سابق، رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى مشابهة قبل خمسة أشهر، وانضمت إليها 17 ولاية أميركية حتى الآن، في حين رفعت مجموعة أخرى من الولايات دعوى قضائية مستقلة بقيادة تكساس.

أرباح «غوغل» مقابل أوضاع الناشرين

في عام 2022، حققت «غوغل» 224.5 مليار دولار من إيرادات الإعلانات، وهو ما يمثل ما يقرب من 80 في المئة من إجمالي إيرادات «ألفابت» -الشركة الأم لـ«غوغل»- والمحرك الرئيسي لأرباحها البالغة 60 مليار دولار.

وبلغت عائدات «غوغل» الإعلانية في الربع الأول 54.5 مليار دولار، دون تغيير كبير عن أرباحها خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وعلى غرار غيرها من ناشري الصحف، تواجه «غانيت» تراجعاً حاداً في عائدات الإعلانات مع اعتماد 86 في المئة من الأميركيين على الإنترنت للحصول على الأخبار.

وأوضحت «غانيت» أن سوق الإعلانات الرقمية يُقدر حالياً بنحو 200 مليار دولار (بزيادة ثمانية أضعاف تقريباً مقارنة بعام 2009)، في حين تراجعت عائدات إعلانات الصحف بنسبة 70 في المئة تقريباً.

كما أكدت الشركة أن توزيع الصحف المطبوعة انخفض بنحو 20 في المئة خلال عامي 2020 و2021، وأضافت أنها ألغت أكثر من 170 صحيفة مطبوعة منذ اندماجها مع «غيت هاوس ميديا» في 2019.

وفقدت أسهم «غانيت» 70 في المئة من قيمتها منذ ذلك الحين.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version