من المتوقع أن تدعم جميع الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وعددها 193 دولة، عودة الولايات المتحدة إلى المنظمة بعد خمس سنوات تقريباً من انسحابها من العضوية، بحسب تقرير صدر عن وكالة رويترز.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في رسالة مؤرخة في الثامن من يونيو حزيران اطلعت عليها الوكالة، أنها تريد إعادة الانضمام إلى المنظمة في يوليو تموز كعضو كامل العضوية، وأنها تعتزم دفع متأخرات بقيمة 619 مليون دولار على دفعات على مدى عدة سنوات.

وأضافت الوزارة في الرسالة «منذ انسحابنا من اليونسكو في 31 ديسمبر كانون الأول 2018، لاحظنا جهود المنظمة لتنفيذ الإصلاحات الإدارية الرئيسية، بالإضافة إلى تركيزها على تقليص الجدال المسيس خاصة حول قضايا الشرق الأوسط».

وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، قد أعلن انسحاب بلاده من المنظمة منذ خمس سنوات، متهماً المنظمة بالانحياز ضد إسرائيل وسوء الإدارة، ما تسبب في زيادة الاضطراب في المنظمة بسبب نقص التمويل، إذ كانت الولايات المتحدة توفر خُمس تمويل «اليونسكو».

وكانت إسرائيل قد أعلنت انسحابها أيضاً عقب انسحاب واشنطن، لكن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، قالت إنه لا توجد مفاوضات لعودة إسرائيل في هذه المرحلة.

ومن المقرر أن تتخذ الدول الأعضاء قرارها في اجتماع استثنائي يستمر على مدار يومي الخميس والجمعة.

شاركها.
Exit mobile version