تواجه خدمة الرعاية الصحية العامة في جميع أنحاء المملكة المتحدة قوائم انتظار طويلة في العديد من التخصصات المختلفة، ما دفع المرضى للاتجاه إلى الإنترنت للحصول على تبرعات خيرية تكفل لهم الرعاية الطبية الخاصة.

ولا يمتلك معظم المواطنين البريطانيين تأميناً صحياً، وفقاً لاستطلاع «ستاتيستا»، وبدلاً من ذلك، يستخدمون خدمات هيئة الصحة الوطنية، التي يدفع الشعب مقابلها من خلال الضرائب العامة ومساهمات التأمين الوطني.

ولكن بعد سنوات من التقشف الحكومي ومع تزايد الطلب على خدمات الرعاية الصحية بالبلاد مع تقدم السكان في السن، أصبحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في حالة أزمة.

وقال نائب رئيس لجنة الممارسين العامين لدى الجمعية الطبية البريطانية، ديفيد ريجيلي، إن هيئة الصحة الوطنية تعاني نقص التمويل والموارد، ما يؤدي إلى استمرار ارتفاع قوائم الانتظار.

وارتفعت قوائم انتظار العلاج في المستشفيات ببريطانيا إلى مستوى قياسي بلغ 7.2 مليون بدءاً من يناير كانون الثاني 2023، وفقاً لأحدث البيانات الحكومية المنشورة في مارس آذار.

كما تواجه الحكومة البريطانية أزمة في القوى العاملة، إذ إنه بدءاً من ديسمبر كانون الأول الماضي، بلغت الوظائف الشاغرة في هيئة الصحة الوطنية 124 ألف وظيفة، وترى الجمعية الطبية البريطانية أن تدهور الأجور والظروف هو أحد العوامل.

التبرعات الخيرية الملجأ الجديد

على خلفية هذه الأحداث، يواجه العديد من البريطانيين موقفاً لا يحسدون عليه؛ إما الانتظار لسنوات محتملة للحصول على علاج مجاني، أو الدفع من جيوبهم، أو الاعتماد على التبرعات الخيرية لجمع الأموال للحصول على الرعاية الخاصة.

وقال نائب الرئيس الدولي لموقع التمويل الجماعي «غو فاند مي»، لشبكة «CNN»، «إننا نشهد المزيد من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى يتجهون إلى الموقع، إذ يواجه نظام الرعاية الصحية العامة ببريطانيا أزمة مع تزايد تكاليف المعيشة».

وأضاف، «تُظهر هذه البيانات أنه بينما يتزايد الضغط الذي يتعرض له الأشخاص، تتجمع المبادرات الاجتماعية لمساعدة الأصدقاء والعائلة والزملاء وحتى الغرباء عندما يكونون في أمس الحاجة إليها».

كما تكشف الأرقام التي حصلت عليها شبكة «CNN» من «جست جيفينج»، أن موقع التبرعات الخيرية جمع 52.1 مليون جنيه إسترليني (نحو 64.7 مليون دولار) على مدار السنوات الثلاث الماضية، بزيادة قدرها 11.7 مليون جنيه إسترليني مقارنة بالسنوات الثلاث السابقة.

في غضون ذلك، قال متحدث باسم هيئة الصحة الوطنية لشبكة «CNN»، إن إنهاء قوائم الانتظار هو إحدى الأولويات الخمس الأولى للحكومة، مشيراً إلى أن الهيئة خفضت عدد المرضى الذين ينتظرون منذ ما يزيد على 18 شهراً بأكثر من 91 في المئة منذ ذروة سبتمبر أيلول 2021.

(كولان ماجي- CNN)

شاركها.
Exit mobile version