يخطط الاتحاد الأوروبي لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لديه لإعادة إعمار اقتصاد أوكرانيا المتعثر بسبب الغزو الروسي، إذ تصل قيمة هذه العائدات إلى ثلاثة مليارات يورو سنوياً.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دي كرو، عقب اليوم الأول من قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، «بلجيكا سيكون لها دور كبير في هذا الأمر، إذ قامت بتجميد نحو 90 في المئة من الأصول الروسية لديها».

وأضاف دي كرو في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية «تاس»، «نتحدث عن ثلاثة مليارات يورو سنوياً يمكننا الإفراج عنها»، مشدداً على ضرورة أن تكون طريقة الحصول على هذه الأموال قانونية.

وبحسب المفوضية الأوروبية، يصل إجمالي أصول المركزي الروسي المُجمدة لدى البنوك الأوروبية إلى نحو 200 مليار يورو، بالإضافة لأموال خاصة تُقدر بـ24 مليار يورو، والتي قد يتم استخدامها في خطة إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني اعتماداً على المناقشات الجارية.

حشد الدعم لأوكرانيا

إلى جانب جهود الاتحاد الأوروبي، تعهدت أكثر من 400 شركة عالمية في وقت سابق من الشهر الجاري بدعم إعادة بناء الاقتصاد الأوكراني، ومن بينها «سيتي» و«سانوفي» و«فيليبس».

كما أعلنت الحكومة البريطانية عن حزمة دعم إضافية تتضمن ثلاثة مليارات دولار لتسيير قروض البنك الدولي، بالإضافة إلى 305 ملايين دولار أميركي من المساعدة الثنائية.

ووافق صندوق النقد الدولي يوم الخميس على شريحة قرض لدعم أوكرانيا بقيمة 890 مليون دولار، بعد استكمال المراجعة الأولى لبرنامج التسهيلات الذي مدده الصندوق للبلاد.

شاركها.
Exit mobile version