محمود النصيري

تتواصل الريادة الرياضية لدولة قطر في أبهى تجلياتها خلال الموسم الرياضي 2022-2023 بعدما وضعت قطر مقاربة ريادية نجحت من خلالها في تحقيق أعلى معايير التفوق والابهار التنظيمي واللوجيستي بالاضافة الى حصد الانجازات والنجاحات الرياضية في مختلف الألعاب رافعة بذلك سقف الإنجازات والتحديات بما يتماشى مع رؤيتها وأهدافها الطموحة. وحققت قطر على مدار الموسم المنقضي إنجازات كبيرة خلال المشاركة المميزة في الأحداث الرياضية المحلية والإقليمية والدولية لتجني ثمار جهود الرياضيين والابطال الذين اسهموا في رفع الراية الوطنية في مختلف المحافل الدولية. ولم تخل مسيرة منتخباتنا الوطنية من التتويجات سواء على المستوى الاقليمي او القاري والدولي حيث لم يدخر رياضيونا جهداً في تعزيز سمعة قطر في الرياضات الفردية والجماعية خلال هذا الموسم الرياضي، وذلك بحصد الألقاب وتسجيل أفضل النتائج بما يعزز حصيلة الرياضة القطرية ويرفع من مستوى تنافسيتها اقليميا وقاريا وحتى عالميا. “الشرق الرياضي” ترصد حصاد الرياضة القطرية وابرز انجازات رياضيينا في مختلف الالعاب الفردية والجماعية خلال الموسم الرياضي 2022-2023 وذلك عبر هذا التقرير.

القطراوي بطلاً لقوى غرب آسيا

توج نادي قطر الرياضي بطلا للنسخة الأولى من بطولة أندية غرب آسيا لألعاب القوى للشباب، والتي اختتمت مساء الأحد 19 مارس الماضي في ميدان ومضمار استاد سحيم بن حمد بنادي قطر بمشاركة 250 رياضيا يمثلون 12 ناديا، تنافسوا على مدار ثلاثة أيام في ألعاب الميدان والمضمار. وأحرز نادي قطر الرياضي المركز الأول والميدالية الذهبية للفرق في البطولة بعدما جمع 233 نقطة من 22 منافسة في ألعاب الميدان والمضمار.

وجاء النادي العربي في المركز الثاني بعد أن حصل على 207 نقاط، لينال الميدالية الفضية للبطولة، فيما نال نادي كاظمة الكويتي المركز الثالث والميدالية البرونزية بحصوله على 121 نقط

12 ميدالية ملونة في دورة الألعاب الإسلامية

شاركت بعثة العنابي في غمار النسخة الخامسة من دورة ألعاب التضامن الاسلامي بقونيا التركية خلال شهر اغسطس 2022 بـ 112 رياضيًا ورياضية في 14 لعبة جماعية وفردية، وأنهت بعثتنا مشاركتها بحصد 12 ميدالية ملونة، منها 4 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات، وكان النصيب الأكبر من هذه الميداليات لاتحاد ألعاب القوى الذي حقق لاعبوه 7 ميداليات.

تعتبرُ مُشاركة العنابي في هذه النسخة أفضل مُشاركة للبعثة القطرية على مدار مُشاركاتها بالدورة، وتمكنت بعثتنا من تسجيل أفضل حصيلة من الميداليات الذهبية في تاريخ مُشاركاتها بدورات ألعاب التضامن الإسلامي خلال دورة قونيا الحالية، وذلك بحصولها على 4 ميداليات ذهبية لترتفعَ حصيلة ميداليات دولة قطر في تاريخ الدورة إلى 8 ذهبيات.

عنابي الطاولة في بطولة العالم

نجح ثنائي منتخبنا الوطني لكرة الطاولة المكون من احمد خليل المهندي ومحمد عبد الوهاب من التأهل الى بطولة العالم للطاولة التي تقام حاليا في جنوب افريقيا.

وجاء تأهل العنابي خلال التصفيات الاسيوية التي استضافتها الدوحة في شهر يناير الماضي بمشاركة قرابة 115 لاعبا ولاعبة يمثلون 20 دولة، ليكون بذلك العنابي الفريق العربي الوحيد من القارة الآسيوية الذي يتأهل لكأس العالم للعبة.

برشم يواصل التربع على العرش العالمي

واصل بطلنا معتز برشم التربع على عرشه العالمي بعدما حصد ميدالية ذهبية ضمن مسابقة الوثب العالي في بطولة العالم لألعاب القوى التي اقيمت في يوجين الأمريكية، خلال شهر يوليو من العام الماضي، ليصبح بذلك اول لاعب يتوّج بذهبية بطولة العالم للوثب العالي ثلاث مرات عبر التاريخ.

ونجح برشم في تجاوز ارتفاع 2.37 م ليتمكن من تحقيق الميدالية الذهبية وسط منافسة شديدة مع الكوري الجنوبي سانغهيوك وو الذي نال الفضية بـ2.35، والأوكراني أندريه بروتسينكو الذي نال البرونزية 2.33 م.

أحرز 28 ميدالية ملونة عنابي القوى يتصدر في غرب آسيا

توج منتخبنا الوطني لالعاب القوى بالمركز الأول وكأس بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للرجال والسيدات – قطر 2023 والتي اقيمت على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر خلال الفترة من 26 الى 29 ابريل الماضي بمشاركة 12 منتخبا هي المنتخب القطري المستضيف ومنتخبات السعودية والبحرين والإمارات والعراق ولبنان والأردن والكويت وسلطنة عمان وفلسطين واليمن وسوريا، حيث حقق العنابي 28 ميدالية ملونة في ختام البطولة بواقع 13 ذهبية و8 فضيات و7 ميداليات برونزية لتحتل المركز الأول في الترتيب العام.

للمرة السادسة في تاريخه

زعامة آسيوية ليدنا الشاطئية

توج منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية بلقب البطولة الآسيوية للرجال في نسختها التاسعة التي اقيمت في جزيرة بالي الإندونيسية خلال شهر مارس الماضي، وذلك للمرة السادسة في تاريخه عقب فوزه في المباراة النهائية على شقيقه العماني بنتيجة 2-0 ليستعيد بذلك الزعامة الآسيوية بعدما فقدها في النسخة الماضية امام المنتخب الايراني.

وكان منتخبنا لكرة اليد الشاطئية قد توج باللقب قبل ذلك خمس مرات متتالية أعوام 2011 و2013 و2015 و2017 و2019، وبهذا الانجاز الجديد لعنابي الشاطئية بحصد اللقب القاري للمرة السادسة في تاريخه تأهل منتخبنا الى بطولة العالم الشاطئية 2024، كما يشارك في بطولة الألعاب العالمية الشاطئية الثانية – انوك.

موسم مميز لأسطورة الراليات

حقق بطلنا ناصر بن صالح العطية العديد من الانجازات خلال الموسم الرياضي 2022-2023، حيث توج برالي داكار للمرة الخامسة في تاريخه خلال شهر يناير الماضي، كما توج العطية بطلا للنسخة الأولى من بطولة العالم للراليات الصحراوية دبليو 2 آرسي – رالي رايد 2022، وتصدر النسخة الثانية من بطولة العالم للراليات الصحراوية دبليو 2 آرسي – رالي رايد 2023 باق جولتان في الأرجنتين والمغرب، كما فاز ببطولة الشرق الأوسط للراليات للمرة 18 في تاريخه، وذلك في شهر سبتمبر 2022، ولازال متصدرا لبطولة الشرق الأوسط للراليات 2023.

طائرتنا الشاطئية تحلق عالياً

توج المنتخب القطري للكرة الطائرة الشاطئية للرجال المكون من الثنائي شريف يونس وأحمد تيجان بلقب البطولة الآسيوية التي أقيمت بمدينة بندر عباس الإيرانية، خلال شهر نوفمبر 2022. كما تُوِّجَ منتخبُنا الوطنيُّ بلقبِ كأس الاتحاد الآسيويّ للكرة الطائرة الشاطئية- جولة غرب آسيا، (الرجال والسيدات) ليتأهلَ رسميًّا إلى بطولة كأس آسيا (الكونتيننتال) المؤهلة بدورها إلى دورة الألعاب الأولمبيَّة في «باريس 2024». ونجح منتخبُنا المكوَّن من الثنائي شريف يونس، وأحمد تيجان (المصنف الثاني عالميًا)، في الفوز على مُنتخب سلطنة عُمان بنتيجة شوطَين دون رد بواقع نتائج (21-17 و21-19)، في المباراة الفاصلة، وذلك في ختام منافسات البطولة التي أُقيمت على ملاعب الغرافة الشاطئية.في شهر فبراير الماضي.

 وفي منافسات السيدات، أحرز العنابي المركز الثاني والميدالية الفضية بعد خسارته المباراة النهائية أمام لبنان، شارك منتخب قطر للسيدات، بفريقين، يضم فريق (قطر 1) الثنائي سمية المدهون ودالاما ياغمور، وفريق (قطر 2) الثنائي ليلى محمود، وهناء الخاطر.

كما تأهل المنتخب الوطني الأول للرجال للكرة الطائرة للمشاركة في التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. ويأتي هذا التأهل نظراً لوقوع المنتخب ضمن أفضل 25 منتخبا على مستوى العالم، حيث تعتبر هذه هي المشاركة الأولى للمنتخبات القطرية في مثل هذه التصفيات.

إنجازات ذهبية للرماية القطرية

تأهل بطلنا راشد صالح العذبة إلى أولمبياد باريس 2024، بتحقيقه المركز الثالث والميدالية البرونزية في بطولة العالم للرماية سكيت والتي اقيمت في مدينة أوسيك بكرواتيا بعد منافسة قوية مع أبطال العالم، ليكون العذبة أول المتأهلين من البطولة.

كما حصد منتخبُ الأدعم للرماية المكوَّن من الثلاثي: مسعود صالح العذبة وعبدالعزيز العطية وراشد صالح العذبة ذهبية السكيت للفرق في البطولة الآسيوية العاشرة لرماية الشوزن 2022 كازاخستان.. وبدورها نالت الرامية امل محمد ميداليتين ذهبيتين في مسابقة البندقية خلال مشاركتها في بطولة كأس آسيا للبندقية والمسدس جاكرتا 2023، واحرز منتخبنا ميداليتين (فضية وبرنزية) خلال مشاركته في منافسات بطولة كأس آسيا للشوزن ضمن ‏منافسات الاسكيت للرجال والسيدات التي استضافتها الكويت في نهاية فبراير الماضي.

وحصد منتخبنا العنابي ايضا 20 ميدالية ملونة في منافسات البطولة العربية للقوس والسهم بتونس بواقع 5 ذهبيات و15 برونزية وفاز بالمركز الثاني للترتيب العام في انجاز مميز للرماية القطرية، كما فاز منتخبنا بـ 8 ميداليات مختلفة إثر مشاركة ناجحة في البطولة العربية الاولى للقوس والسهم داخل الصالات التي أقيمت في مدينة السليمانية بالعراق في شهر مارس الماضي.

منتخبنا للرجبي يتفوق قاريا

توج المنتخب القطري بلقب بطولة آسيا للرجبي للرجال، على حساب نظيره الكازاخستاني في ختام البطولة التي استضافتها اللجنة القطرية لرياضة الرجبي والهوكي على ملعب الإحماء بأسباير، بمشاركة ثلاثة منتخبات، هي: قطر، والهند، وكازاخستان.

وبهذه النتيجة تأهل المنتخب القطري للمستوى الاول من التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم للرجبي 2027 باستراليا.

 33 ميدالية لرفع الأثقال القطرية في بطولة غرب آسيا

حقق عنابي رفع الاثقال 33 ميدالية ملونة في منافسات النسخة التاسعة لبطولة غرب آسيا للكبار لرفع الأثقال، التي نظمها اتحاد رفع الأثقال، خلال الفترة من 31 ديسمبر 2022 وحتى 3 يناير 2023، بمشاركة 100 رباع ورباعة يمثلون 15 دولة. ونجح منتخبنا الوطني لرفع الأثقال رجال وسيدات في حصد 33 ميدالية ملونة بواقع «21 ذهبية و9 فضيات و3 برونزيات”، وذلك في ختام منافسات البطولة والتي استمرت على مدار أربعة أيام.

برونزية آسيوية لطائرة الشرطة

حقق فريق الشرطة للكرة الطائرة إنجازاً جديداً على المستوى القاري عندما نجح عن جدارة واستحقاق في الصعود على منصة التتويج بعد حصوله على الميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية للأندية للكرة الطائرة التي استضافتها البحرين خلال الفترة من 14 مايو الى غاية 21 من نفس الشهر، وذلك للمرة الأولى في تاريخه.

 

شاركها.
Exit mobile version