❖ عبد الناصر البار – عبد المجيد آيت الكزار

الجهاز الفني لمنتخبنا مطالب بالتعامل المنطقي مع معطيات المباريات

على لاعبينا نسيان ما فات والتركيز على المواجهتين المقبلتين

العنابي يحتاج لدفعة معنوية مهمة بداية من المباراة المقبلة

عودة عبد الكريم وخوخي إضافة قوية لخط الدفاع ولا غنى عنهما

يتأهب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم لخوض مباراتيه المقبلتين في الجولتين الثالثة والرابعة ضمن منافسات المجموعة الأولى بالمرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا عام 2026 حيث يستضيف نظيره القرغيزستاني على استاد الثمامة في العاشر من أكتوبر الجاري قبل أن يحل ضيفا على المنتخب الإيراني في المباراة المقرر إقامتها في الخامس من الشهر ذاته.

وكان العنابي قد تعثر في مستهل مشواره بهذه المرحلة بخسارته المفاجئة أمام المنتخب لإماراتي بهدف مقابل ثلاثة أهداف على استاد أحمد بن علي قبل أن يسقط بفخ التعادل مع المنتخب الكوري الشمالي بهدفين لمثلهما في المباراة التي أقيمت بفينتيان عاصمة لاوس ليحتل بالمركز الخامس ما قبل الأخير برصيد نقطة في المجموعة التي يتصدر ترتيبها منتخب أوزبكستان برصيد 6 نقاط متقدما بفارق الأهداف على منتخب إيران الذي يحل في الوصافة والمنتخب الإماراتي الذي يحتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط ومنتخب كوريا الشمالية الذي يحتل المركز الرباع برصيد نقطة فيما يتذيلها منتخب قرغيزستان في المركز السادس بدون رصيد.

“الشرق” استطلعت آراء نجوم قدامى أبلوا البلاء الحسن في الدفاع عن ألوان العنابي سابقا حول حظوظ منتخبنا الوطني قبل المواجهتين المرتقبتين في المنافسة القوية التي يخوضها من أجل التواجد للمرة الثانية تواليا فى المونديال، واستفسرتهم عن مدى قدرته على تعويض بدايته المتعثرة فأكدوا لها أن لديه الإمكانيات والقدرات اللازمة لاستعادة توازنه وبإمكانه أن يتدارك فيهما ما فاته في مباراتيه السابقتين.

    – إبراهيم الرميحي: نحتاج للتركيز الذهني والتكتيكي

قال إبراهيم الرميحي نجم القطراوي سابقا ان حظوظ العنابي في التأهل لمونديال 2026 لا تزال قائمة بالرغم من التعثر في أول مواجهتين امام الإمارات وكوريا الشمالية، وأضاف: حظوظ المنتخب تكاد تكون متساوية نظراً لتقارب المستوى الفني لهذه المنتخبات في هذه المجموعة القوية بالرغم من تصدر المنتخب الاوزبكي والإيراني، وعن المواجهتين المقبلتين امام قرغيزستان وإيران بالجولة الثالثة والرابعة رد قائلا: يحتاج منتخبنا للتركيز والانضباط الذهني والالتزام التكتيكي من أجل تحقيق نتيجة إيجابية.وبسؤاله عن المطلوب من المدرب الإسباني لوبيز قال الرميحي: الجهاز الفني للعنابي مطالب بالتعامل المنطقي مع معطيات مباريات تصفيات كأس العالم 2026 لانها مختلفة تماما عن مبريات كأس آسيا، كما أنه يجب تجهيز اللاعبين على مستوى العامل النفسي جيدا قبل المواجهتين المقبلتين.. وعن رأيه في قائمة العنابي قال بكل صراحة لا تبشر بالخير لان هناك لاعبين في الفورمة لم يتم استدعاؤهم للقائمة في الوقت الذي تم الاعتماد على لاعبين احتياطيين. وعن النصيحة التي يوجهها للاعبين قبل مباراتي الجولة الثالثة والرابعة رد قائلا: أقول لهم أنتم سفراء لبلدكم وتمثلون وطنا بأكمله وقميص العنابي شرف كبير لكم.. وقال على اللاعبين التفكير والتركيز في لقاء قرغيزستان قبل مواجهة إيران حتى لا يتشتت تفكيرهم وتركيزهم، وأكد الرميحي ان منتخبنا قادر على تحقيق الأفضل في لقاءي الجولتين المقبلتين وتعديل وضعه في ترتيب المجموعة، ولكن شدد في الوقت نفسه على عامل التركيز والانضباط والحضور الذهني خلال المباريات من أجل الخروج بالزاد كاملا.

   – عبد العزيز حسن: لدينا القدرات والإمكانيات للتأهل

قال عبد العزيز حسن نجم العنابي سابقا إن منتخبنا من حيث المبدأ دخل التصفيات الآسيوية بثوب المرشح للتأهل إلى نهائيات مونديال 2026 عطفا على أنه بطل آسيا لآخر نسختين على التوالي، وقال: منتخبنا كان يعرف أن مشوار التصفيات طويل ولذلك فإنه من المفترض أن يكون قد هيأ نفسه لتحدياتها خصوصا أنه يتوافر على المقومات والمتطلبات اللازمة للتأهل إلى النهائيات العالمية.

واكد عبد العزيز حسن أن العنابي لم يحالفه التوفيق حيث خسر في المباراة الأولى وتعثر بالتعادل في المباراة الثانية التي كان بإمكانه أن يخرج منها فائزا لولا الظروف المناخية السيئة وأرضية الملعب الرديئة.

وشدد على أن الفرصة لا تزال موجودة وحظوظ منتخبنا في التأهل لا تزال قائمة، مشيرا إلى أن المباراتين المقبلتين تحفلان أيضا بالكثير من الصعوبة سواء أمام قرغيزستان أو أمام إيران كما هو الأمر في باقي المباريات بالتصفيات ولذلك فهو يتحتم عليه أن يكون جاهزا لتحقيق الانتصارات وحصد النقاط داخل أرضه وخارجها.

وأوضح: منتخبنا يحتاج لدفعة معنوية مهمة بداية من المباراة المقبلة التي يجب أن يخرج منها فائزا ويحصل فيها على أول ثلاث نقاط له في التصفيات.

وأشاد النجم السابق للعنابي بإقدام المدرب الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز على توجيه الدعوة مجددا للمدافعين عبد الكريم حسن وبوعلام.

وقال: عودة خوخي وعبد الكريم اللذين يعتبران من الحرس القديم قابلها اطمئنان كبير في الشارع الرياضي لأنهما كانا من العناصر الأساسية في تتويجه باللقبين الآسيويين ولديهما خبرة واسعة تفيد بلا شك منتخبنا.

وأضاف أيضا: العنابي يحتاج للفوز بداية من المباراة المقبلة الصعبة قبل أن يخوض المباراة الأصعب التي بعدها أمام إيران.

    – مسعد الحمد: العنابي أمام مفترق طرق بالمواجهتين المقبلتين

قال مسعد الحمد مدير فريق الكرة بنادي المرخية ولاعب منتخبنا سابقا ان قائمة المدرب الإسباني لوبيز لمواجهتي قرغيزستان وإيران، جاءت متوازنة خاصة بعودة خوخي بوعلام وعبد الكريم حسن والمهدي علي، وقال لوبيز لديه الخطة المناسبة للمواجهتين المقبلتين من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026، وقال لم تكن هناك أي مفاجآت في القائمة ومن تواجد كان استدعاؤه مستحقا بالنظر للمجهودات التي بذلها اللاعبين في الدوري خلال الجولات الست الماضية.

وعن رأيه في المواجهتين قال ستكونان صعبتين للغاية خاصة لقاء المنتخب الإيراني في طهران الذي يمتاز لاعبوه بالقوة البدنية والصراعات الثنائية والتمريرات السريعة، لهذا وجب على الجهاز الفني العمل على إيجاد الطريقة المناسبة لمواجهتهم في الوقت نفسه بإمكان العنابي ان يخادع الإيراني بطريقة وأسلوب اللعب السريع والكرات القصيرة وبناء الهجمات من الخلف، وتابع العنابي أمام مفترق طرق في الجولتين الثالثة والرابعة وعلينا العودة على الأقل بنقطة من إيران.

وعن غياب بيدرو وعاصم مادبو بسبب الاصابة وهل سيؤثر هذا على المنتخب قال لا أتوقع ذلك ولو ان غياب المدافع بيدرو سيكون مؤثرا بعض الشيء ولكن البديل موجود سواء بإشراك عبد الله اليزيدي أو طارق سلمان في مكانه، ومثلما قلت لك سابقا لقاء المنتخب الإيراني سيكون قويا وصعبا لأننا سنلعب مع منتخب يعتمد على القوة البدنية بالدرجة الأولى والصراعات الثنائية، لهذا علينا أن نكون في الموعد من اجل تحقيق نتيجة مرضية.

   – أحمد الماجد: العلامة الكاملة في المباراتين أمر ضروري

أكد أحمد الماجد الحارس السابق لمنتخبنا الوطني أن حظوظ العنابي في المنافسة على التأهل المباشر لنهائيات كأس العالم 2026 لا تزال ممكنة على الرغم من أن حصيلة مباراتيه بالجولتين الأولى والثانية لم تكن مرضية.

وقال: المباراتان السابقتان أصبحتا من الماضي وعلى منتخبنا التركيز في مباراتيه المقبلتين اللتين يجب عليه فيهما محاولة الخروج منهما برصيد 6 نقاط لكي يظل في المنافسة على التأهل المباشر للمونديال المقبل بدل الدخول في حسابات جانبية.

وتابع الماجد: منتخبنا يضم أفضل اللاعبين حاليا بالساحة الكروية ونسبة كبيرة منهم تنتمي إلى أنديتنا المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة ودوري أبطال آسيا 2 والتي كانت حصيلة انتصاراتها في الجولة الأخيرة من منافساتها جيدة ولذلك فهم خاضوا تحضيرات جيدة لها وقد التحقوا بصفوف المنتخب بمعنويات عالية، وعلى الجهاز الفني للعنابي أن يكمل دور هذه الأندية في مواصلة التحضير الجيد للاعبين الدوليين للظهور بمظهر أفضل وأقوى أمام قرغيزستان وإيران.

وأشاد بعودة خوخي وعبد الكريم لصفوف العنابي قائلا: تعد هذه العودة حميدة وكانت في الحقيقة مطلبا جماهيريا في الفترة السابقة نظرا للقيمة الفنية التي يتوفر عليها اللاعبان وخصوصا لخبرتهما الواسعة التي يحتاج إليها المنتخب.

وناشد أحمد الماجد جماهير العنابي بمواصلة دعمها ومساندتها له كما كان الأمر في السابق وطالبها بعدم تسرب اليأس أو الشك إليها في قدرة منتخبنا الوطني على العودة بقوة في التصفيات وتحقيق التأهل المنشود.

     – نبيل أنور: مهمة صعبة وليست مستحيلة

أكد نبيل أنور مدرب نادي معيذر ولاعب العنابي الأسبق أن مهمة منتخبنا في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 صعبة ولكنها ليست مستحيلة، وقال حسب وجهة نظري المهمة ليس بالسهلة لان منتخبنا حصد نقطة وحيدة من أصل 6 نقاط، ولكن لدي ثقة كبيرة في قدرة العنابي على تحقيق الأفضل بداية من مواجهتي قرغيزستان وإيران المقبلتين خاصة بعد التدعيمات النوعية للكتيبة العنابية باستدعاء المهاجم إدميلسون وعودة خوخي بوعلام وعبد الكريم حسن لتشكيلة المنتخب، وانا واثق من أن هذا الثلاثي سيقدم الكثير للعنابي.

وتابع نبيل انور حديثه بالقول علينا انا نفكر أولا في مواجهة قرغيزستان قبل كل شيء وبعدها نتحدث عن لقاء إيران، وقال العنابي ولاعبوه يملكون الخبرة اللازمة للتعامل مع مثل هذه الضغوطات الكبيرة وليست هي المرة الاولى التي يحدث فيها للمنتخب مثل هذا الوضع ولكن ينجح في العودة وبقوة، وعن رأيه في المدرب لوبيز قال عادة في أي خسارة او تعثر من يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية هو المدرب ولكن في الوقت نفسه يجب ان نبحث عن السبب الرئيسي للخسارة وليس تحميلها لشخص معين فمثلا لماذا لا نقول ان اللاعبين لم يكونوا في يومهم لان المدرب تعامل مع الخيارات التي كانت متاحة أمامه.

وواصل مدرب معيذر بالقول: أرى ان لوبيز هو رجل المرحلة وعن عودة خوخي وكيمو قال بوعلام هو القلب النابض للمنتخب ومجرد مشاركته تعطي اللاعبين الأمان والراحة، وعبد الكريم حسن سيكون إضافة قوية للجهة اليسرى وسيخلق توازنا كبيرا ويعطي المدرب خيارات أكبر.. كما أن استدعاء إدميلسون سيجعل هجوم العنابي هو الاقوى آسيويا بوجد الثلاثي أكرم عفيف والمعز علي وإدميلسون خاصة ثنائية المعز وإدميلسون بحكم ان الثنائي يشكل قوة كبيرة لنادي الدحيل واعتادا على اللعب مع بعضهما.

    – مشعل عبد الله: علينا مواصلة الثقة ودعم منتخبنا

شدد مشعل عبد الله المهاجم السابق للعنابي على ضرورة مواصلة الشارع الرياضي بمختلف فئاته من إعلاميين وفنيين ولاعبين قدامى أو حاليين وإعلاميين الالتفاف حول العنابي والتكاتف حوله ومواصلة الثقة في قدرته على العودة بقوة للمنافسة على التأهل المباشر إلى نهائيات كأس العالم 2026 على الرغم من تعثره في أول جولتين من التصفيات.

وقال مشعل: علينا جميعا أن نتواجد في الملعب في المباراة المقبلة لمنتخبنا (أمام قرغيزستان) حيث ان حضورنا فيها واجب علينا ونأمل أن يحقق فيها الفوز ويحالفه التوفيق أيضا في المباراة التي تليها لأنه يلزمه أن يحقق فيهما 4 نقاط على الأقل.

 وأضاف: منتخبنا في المباراتين السابقتين لم يكن ينقصه فيهما أي شيء ما عدا التوفيق في إدارتهما فنيا حيث انه كان من الممكن أن تكون النتيجة فيهما أفضل لو قرأ الجهاز الفني الفريق الخصم بشكل جيد.

وعن عودة كل من الظهير الأيسر عبد الكريم حسن وقلب الدفاع بوعلام خوخي قال: لا شك أنها ستشكل إضافة قوية لخط دفاع منتخبنا وتساهم في تماسك وتلاحم صفوفه بفضل الخبرة الواسعة التي يتوفران عليها، والتي يحتاج إليها بقوة في التصفيات.

وتابع في الاتجاه ذاته: لنكن واقعيين ونعترف أن خوخي مدافع لا يمكن تعويضه وهو قادر على اللعب في أكثر من مركز في المقابل غياب بيدرو في المباريات المقبلة بداعي الإصابة ليس بالأمر الهين بينما استغرب عدم توجيه الدعوة لكريم بوضياف لأنه ظهر بمستوى جيد في المباريات الأخيرة مع فريقه الدحيل.

شاركها.
Exit mobile version