مخيم جباليا

الدوحة – موقع الشرق

“كل سكان شمال غزة معرضون لخطر الموت، وإن ما تفعله القوات الإسرائيلية هناك لا يمكن السماح باستمراره”.. هكذا تصف نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا أوضاع الفلسطينيين في ظل جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة أن قصف إسرائيل المستشفيات واعتقال الكوادر الطبية يعدان تجاهلاً للقواعد الإنسانية الأساسية وقواعد الحرب، ويجب أن يتوقف.

وعلى مدار 23 يوماً قتلت قوات الاحتلال مئات الفلسطينيين ومسحت أحياء كاملة من الخريطة في جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، كما أجبرت آلاف العائلات على النزوح قسرياً تحت تهديد الدبابات، بالإضافة إلى منع إدخال المياه والطعام والأدوية والوقود والمساعدات الإنسانية.

ويشير مصطلح “جرائم الحرب”، حسب موقع الأمم المتحدة، إلى مجموعة من الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي تؤدي إلى المسؤولية الجنائية الفردية، بما في ذلك (قتل المدنيين في أرض محتلة وإساءة معاملتهم وإبعادهم، إضافة لقتل أسرى حرب أو إساءة معاملتهم، وقتل الرهائن، وسلب الممتلكات الخاصة، وتدمير الممتلكات)، بحسب موقع الجزيرة نت الذي رصد 11 “جريمة حرب” ارتكبها جيش الاحتلال شمال غزة:

1- الهجمات العشوائية واستهداف المدنيين

2- القتل العمد (الإعدامات الميدانية)

3- استهداف المستشفيات وفرق الإسعاف والدفاع المدني

4- شن هجمات ضد موظفين أو منشآت المساعدة الإنسانية

5- تجويع المدنيين

6- استهداف المنشآت المدنية والسكنية

7- نهب الممتلكات

8- الترحيل غير الشرعي

9- أخذ رهائن وحرمانهم من المحاكمة العادلة

10- التعذيب والمعاملة اللاإنسانية

11- استخدام دروع بشرية

شاركها.
Exit mobile version