تحقق الولايات المتحدة في تسريب غير مصرح به لوثائق سرية تتضمن تقييماً بشأن خطط إسرائيل للهجوم على إيران، وفقاً لـ3 مسؤولين أميركيين تحدثوا لوكالة أنباء «أسوشييتد برس».

وأشار مسؤول رابع إلى أن الوثائق تبدو رسمية وحقيقية.

وتعزى الوثائق إلى الوكالة الوطنية الأميركية للاستخبارات الجغرافية المكانية ووكالة الأمن القومي، وتشير إلى أن إسرائيل مستمرة في نقل أصول عسكرية من أجل شن هجوم عسكري رداً على الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني المكثف الذي وقع في أول أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وكانت الوثائق متاحة للمشاركة في إطار تحالف «خمس أعين» الاستخباراتي، الذي يضم الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا.

وتم نشر الوثائق، التي تحمل علامة «سري للغاية»، على الإنترنت عبر تطبيق «تلغرام»، وكانت شبكة «سي إن إن» وموقع «أكسيوس» الإخباري، أول من تطرق إلى واقعة التسريب. وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم، لأنه غير مصرح لهم بمناقشة الأمر علناً.

وينظر التحقيق أيضاً في كيفية الحصول على الوثائق – بما في ذلك إذا ما كان تسريباً متعمداً من عضو داخل مجتمع الاستخبارات الأميركية، أو تم الحصول عليها بطريقة أخرى مثل حدوث اختراق – وما إذا كان قد تم تسريب أي معلومات استخباراتية أخرى، أم لا، وفقاً للمسؤول.

وفي إطار هذا التحقيق، يعمل المسؤولون على تحديد كل من كانت لديه إمكانية للوصول إلى الوثائق قبل نشرها.

وظهرت الوثائق في الوقت الذي تحث فيه الولايات المتحدة، إسرائيل، على الاستفادة من القضاء على زعيم حركة «حماس» يحيى السنوار، والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، كما حذرتها بشدة من توسيع عملياتها العسكرية باتجاه الشمال في لبنان، مما قد يعرض المنطقة لحرب أوسع. ومع ذلك، أكد القادة في إسرائيل مراراً، أنهم لن يسمحوا بأن يمر الهجوم الصاروخي الإيراني دون رد.

وفي بيان، قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها على علم بالتقارير المتعلقة بالوثائق، لكنها لم تقدم مزيداً من التعليقات.

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version