الدفاع المدني في غزة

غزة – قنا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مراكز الإيواء 39 مرة خلال أقل من شهر لتهجير الفلسطينيين وإفراغ شمال غزة.

وأكد المرصد في بيان اليوم، أنه وثق استشهاد 188 فلسطينيا وإصابة مئات آخرين جراء استهداف قوات الاحتلال مراكز الإيواء خلال الفترة المذكورة في تصعيد خطير لجرائم استهداف أماكن تجمعات المدنيين.

وأوضح أن قوات الاحتلال استهدفت مدارس ومستشفيات وعيادات وصالات تستخدم للإيواء 65 مرة منذ بداية شهر أغسطس الماضي، 39 منها خلال شهر أكتوبر الجاري، قتل خلالها 672 فلسطينيا وأصيب أكثر من 1000.

وأفاد المرصد الحقوقي بأن 57 من تلك الاستهدافات كانت لمواقع في شمال قطاع غزة ومدينة غزة، بينما 8 في وسط قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاستهدافات تشمل القصف وإطلاق النار المباشر وقتل النازحين وعائلاتهم، أو إجبارهم على إخلاء المدارس قسرا تحت النار أو بأوامر التهجير، ومن ثم حرق هذه المدارس أو تدميرها لجعلها غير قابلة للسكن.

وشدد الأورومتوسطي على أن سياسة الاحتلال الممنهجة في تدمير مراكز الإيواء تؤدي إلى تشديد الخناق أكثر على الخيارات المتاحة للمدنيين فيما يخص الأماكن التي يمكن اللجوء إليها لتحقيق أهداف الاحتلال المتمثلة في تدمير الفلسطينيين وتهجيرهم بالقوة.

ونوه إلى أنه وثق تشتيت عشرات العائلات الفلسطينية وانفصال أفرادها عن بعضهم البعض نتيجة استهداف أماكن الإيواء وما يتبعه من موجات متكررة من التهجير القسري ما ضاعف معاناتهم النفسية.

وأكد أن استهداف أماكن الإيواء يعد جزءا أساسيا من الاستراتيجية التي يتبعها الكيان الإسرائيلي لتقويض الهياكل الاجتماعية للفلسطينيين في قطاع غزة، واستمرار إضعاف السكان نفسيا وجسديا.

شاركها.
Exit mobile version