قالت إيران إنها التزمت «ضبط النفس» طيلة الفترة الماضية أمام التهديدات الإسرائيلية، لكنها «مستعدة، وسترد بقوة إذا ما تعرّضت لهجوم».

وقال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الأربعاء: «إن إسرائيل إذا أخطأت وقامت بعمل ضد طهران، فسوف تتلقى ردّاً حازماً وغير معقول».

وكذلك، هدّد قادة في «الحرس الثوري» والجيش الإيراني بـ«تدمير البنى التحتية» في إسرائيل.

وتتزامن التصريحات الإيرانية مع تصعيد خطير في منطقة الشرق الأوسط، والتي جاءت بعد يوم من محاولة أميركية لإقناع تل أبيب بتأجيل ردّها على إيران.

«كنا نأمل وقف النار»

وقال بزشكيان، خلال لقائه رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، إن إسرائيل «خرّبت» يومه الأول في منصب الرئاسة، بعدما اغتالت رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» في طهران.

وطبقاً لكلام بزشكيان، الذي نقلته وكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري»، فإن «إيران مارست ضبط النفس، على أمل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، لكن توسع الحرب إلى لبنان يُجبر طهران على الرد». وقال: «إذا أخطأت إسرائيل، وقامت بعمل ضد إيران، فسوف تتلقى ردّاً حاسماً وغير معقول».

مع ذلك كرر الرئيس الإيراني عبارات كانت ترد على لسان مسؤولين إيرانيين خلال الأسابيع الماضية: «لا نرغب في نشر الصراع والتوتر في المنطقة بأي شكل من الأشكال، ونرحب بأي عمل في اتجاه السلام والهدوء، لكن تصرفات تل أبيب تتم بهدف محدد، وهو إشعال النار في المنطقة بأكملها».

ودعا بزشكيان الدول الغربية إلى «ضبط الاعتداءات الإسرائيلية»، على حد تعبيره.

وعلّق رئيس الوزراء الأثيوبي، خلال لقائه بزشكيان، بالقول: «نتابع التطورات في منطقتكم بقلق، ونعرف أن إيران دولة قوية ومستقلة».

إيرانيون يحرقون علماً إسرائيلياً في مظاهرة وسط طهران 18 أكتوبر 2024 (رويترز)

الدفاع الجوي الإيراني

في الداخل الإيراني، تصاعدت مرة أخرى التصريحات التحذيرية من تداعيات الرد الإسرائيلي، وشدّد مستشار قائد القوات البرية للجيش، العميد سياوش ميهن دوست، على أن «أي طائرة حربية لا تجرؤ على الاقتراب من حدود إيران»، وفقاً لما نقلته وكالة «تسنيم».

وقال ميهن دوست: «الدفاع الجوي للجيش مستعد وجاهز للغاية، بحيث لا تستطيع أي طائرة من دون طيار أو طائرة أخرى دخول المجال الجوي لإيران وتنفيذ أي عملية». وتابع: «لا يجرؤ أي أحد على الاقتراب من الحدود (…) بالتأكيد، إسرائيل لن تستطيع انتهاك المجال الجوي، بعد نشر نظام قوي مضاد للصواريخ».

بدوره، قال العميد علي فدوي، نائب قائد «الحرس الثوري»: «إن جميع دول المنطقة أكدت لطهران أنها لن تسمح باستخدام أجوائها لضرب إيران».

وتابع: «مع ذلك، إذا أقدمت إسرائيل على ضرب إيران، فسوف ينتظرها رد أكبر من (الوعد الصادق 2)، يمكن أن يدمر بناهم التحتية».

وتطلق إيران تسمية «الوعد الصادق» على هجومين شنتهما على إسرائيل في أبريل (نيسان) الماضي، وأكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بصواريخ باليستية، لكن تأثيرها الحقيقي غامض حتى اليوم.

وقال قائد القوات البحرية في «الحرس الثوري»، العميد علي رضا تنكسيري: «إنه في حال حدوث أي عدوان على البلاد سيكون ردنا جاهزاً وحاسماً، وسنرد بقوة كبيرة».

جانب من فيديو نشره إعلام «الحرس الثوري» للدفاعات الجوية في محيط منشأة «نطنز» في أكتوبر الماضي

حماية «النووي» الإيراني

من جهته، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية، محمد سلامي: «إن القدرات الدفاعية والأمنية الإيرانية في مستوى يسمح لها بالتعامل مع أي تهديد بيقظة».

ونقلت وكالة «نور نيوز» الإيرانية، عن سلامي، أن «الدفاعات الإيرانية يقظة للغاية لحماية المنشآت النووية من أي تهديد».

وليس من الواضح إن كانت إسرائيل ستُقدم على ضرب «النووي الإيراني». وكان نتنياهو قد تلقّى تحذيرات من الرئيس الأميركي، جو بايدن، من استهداف أي منشآت نفطية أو نووية في إيران، في إطار الرد الذي تُجهز له إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، قبيل مغادرته تل أبيب: «إن إسرائيل يجب أن ترد على هجوم إيران، بطرق لا تؤدي لتصعيد أكبر».

“);
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-3341368-4’); });
}

شاركها.
Exit mobile version