قطر والجزائر

الدوحة – قنا

أكد سعادة السيد محمد بن حسن المالكي وكيل وزارة التجارة والصناعة، على متانة وقوة العلاقات القطرية الجزائرية في مختلف المستويات، لافتا في هذا السياق إلى اتفاقيات التعاون التي تجمع البلدين وإلى مجموعة الاستثمارات المميزة التي نجحت في تعزيز التعاون الثنائي بين الطرفين.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على هامش فعاليات لقاء الأعمال القطري الجزائري الذي تنظمه غرفة قطر بالتعاون مع الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، وبحضور سعادة السيد الطيب زيتوني وزير التجارة وترقية الصادرات بالجمهورية الجزائرية، حيث ترأس جانب غرفة قطر سعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، بحضور عدد من رجال الأعمال القطريين.

وأضاف المالكي أن الحكومتين في كل من قطر والجزائر تدعم هذا التطور المحقق على المستوى التجاري والاستثمار وتعمل على توجيه رجال الأعمال القطريين وكذا نظرائهم في الجزائر إلى التأسيس لشركات جديدة قادرة على دعم النتائج الإيجابية المحققة لحد الآن والسير بها إلى الأمام.

من جانبه، قال سعادة السيد الطيب زيتوني وزير التجارة وترقية الصادرات بالجمهورية الجزائرية في كلمته خلال اللقاء الأعمال القطري الجزائري، إن انعقاد اللقاء يعتبر ترجمة للتطور النوعي الذي تشهده العلاقات القطرية الجزائرية نحو تأسيس شراكات استراتيجية بتوجيهات من قيادتي البلدين الشقيقين، كما يجسد الحرص المتبادل على مضاعفة الجهود لدعم تقوية الروابط الأخوية القائمة منذ عقود طويلة.

وأشار إلى أن الجزائر تتطلع إلى شراكة صلبة ومثمرة مع قطر بما يقود إلى زيادة معدلات التبادل التجاري إلى أضعاف ما سجل في العام الماضي، لافتا إلى أن إقامة أول دورة لمعرض المنتجات الجزائرية في الدوحة بمشاركة 150 شركة جزائرية سوف يعزز التواصل بين الشركات القطرية والجزائرية.

ودعا سعادة وزير التجارة وترقية الصادرات بالجمهورية الجزائرية المستثمرين القطريين لاستكشاف “جزائر اليوم” بتطور بيئتها الاستثمارية، لافتا إلى أن نحو 11 شركة قطرية كبرى لديها استثمارات مهمة في الجزائر.

وتم خلال لقاء الأعمال التباحث في سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين الشقيقين، واستعراض مناخ الاستثمار في البلدين والفرص الاستثمارية المتاحة، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة.

بدوره، قال سعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر في كلمته الافتتاحية للقاء الأعمال، إن دولة قطر وجمهورية الجزائر ترتبط بعلاقات أخوية راسخة ومتميزة وقد شهدت السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا في علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا، مما يعكس الرغبة الأكيدة نحو رفع مستوى التعاون وإقامة شراكة استراتيجية.

وأشار إلى أن البلدين قد قطعا أشواطا كبيرة في رفع مستوى التعاون، وذلك من خلال الزيارات المتبادلة والتوقيع على مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا متصاعدا خلال الأعوام الأخيرة، حيث تضاعف حجم التجارة بين البلدين خلال ثلاث سنوات ليبلغ 297 مليون ريال قطري في العام الماضي مقابل 132 مليون ريال في العام 2020.

وقال العذبة إنه على الرغم من هذا التطور، إلا أن حجم التبادل التجاري لا يزال دون مستوى التطلعات، معربا عن قناعته التامة بالدور الرئيسي الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص في رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ودعا العذبة القطاع الخاص في كلا البلدين لتأسيس شراكات وتحالفات فاعلة في مشاريع اقتصادية متنوعة، مؤكدا أن غرفة قطر تشجع كافة فعاليات القطاع الخاص على استغلال الفرص الاستثمارية في الجزائر، وعقد شراكات مع أصحاب الأعمال الجزائريين، كما تؤكد الغرفة استعدادها لتوفير كافة البيانات والمعلومات اللازمة في هذا الصدد.

وقال السيد كمال مولى، رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، إن قطر والجزائر ترتبطان بعلاقات تاريخية تعززت بشكل لافت في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن المعرض يبرز أن الشركات الجزائرية لديها منتجات بمعايير جيدة تتوافق مع المعايير الدولية. ولفت إلى تحسن مناخ الأعمال في الجزائر في السنوات الأخيرة وهو مستمر في التحسن.

ومن جانبه، قال السيد شرف الدين عمارة، رئيس الاتحاد الوطني للمقاولين العموميين، إن الاقتصاد الجزائري يشهد تحولا نوعيا يتماشى مع سياسة تنويع التبادلات التجارية ويتجسد ذلك من خلال التشجيع التي تقوم به الحكومة للشركات لكي تروج للمنتجات الجزائرية، لافتا إلى أن الجزائر أصبحت من الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وتم خلال لقاء الأعمال تقديم عرض لوكالة ترويج الاستثمار حول مناخ الاستثمار في قطر، وعرض للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار حول مناخ الأعمال في الجزائر، وتم كذلك استعراض القدرات التصديرية للجزائر وقدرات النقل البحري الجزائري.

وعقب اختتام المنتدى، قام سعادة السيد الطيب زيتوني وزير التجارة وترقية الصادرات بالجمهورية الجزائرية، وسعادة السيد محمد بن حسن المالكي وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة السيد راشد بن حمد العذبة النائب الثاني لرئيس غرفة قطر، وعدد من رجال الأعمال القطريين بجولة في معرض المنتجات الجزائرية حيث تعرفوا على المنتجات المعروضة والشركات العارضة.

شاركها.
Exit mobile version