من أسفل تبدو المنطقة التي تحتضنها هضبة المقطم، (شرق القاهرة)، كمسطح أصفر، تتخلله القباب والمآذن السامقة، والأشجار التي تسر زهورها الملونة الزائرين.

وتُضفي شواهد المدافن التراثية وزخارفها أجواء تاريخية، ونفحات صوفية يدور صداها في ضريح الإمام الشافعي، ومدافن «العائلة المالكة» التي تتميز بزخارفها ونقوشها الفريدة على القطع الرخامية النادرة، بالإضافة إلى وجود عشرات المباني والمساجد الأثرية في هذه المنطقة المسجلة ضمن قائمة تراث اليونيسكو.

وعلى مدار القرون الماضية، نالت هذه المنطقة اهتماماً واسعاً من قبل حكام «المحروسة» (مصر)، على اختلاف مذاهبهم وأفكارهم؛ حيث عدّوها منطقة «مُباركة»، لوجود أضرحة الصحابة والتابعين فيها.

وبينما يترقب أثريون ومتابعون ما ستسفر عنه أعمال اللجنة الوزارية التي وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخراً بتشكيلها لتقييم الأوضاع في هذه البقعة التراثية الفريدة، فإن آخرين يتوقعون عدم تراجع الحكومة عن نيتها في إزالة عشرات المدافن من أجل تنفيذ محاور مرورية جديدة بالمنطقة.

وعدّ خبراء آثار تصريحات رئيس الوزراء في يونيو (حزيران) الماضي: «تمهيداً لقرارات صعبة آتية لا محالة»، حيث تحدث عن «إزالة المقابر غير الصالحة للدفن بسبب المياه الجوفية، وإنشاء طرق وخدمات ومساحات خضراء بدلاً منها».

ويتفرد المصريون بإطلاقهم على الجبانات اسم «القرافة»، وهو مشتق من اسم قبيلة «بني قرافة» اليمنية التي حضرت إلى مصر مع عمرو بن العاص.

اقرأ أيضاً

جَبَّانة القاهرة التاريخية تنتظر قرارات «صعبة»

شاركها.
Exit mobile version