بكين – قنا

تمكنت الصين من استعادة القمر الاصطناعي الاختباري /شيجيان-19/، الذي يعد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والاسترجاع، والذي هبط عند موقع /دونغ فنغ/ بمنطقة /منغوليا/ الداخلية ذاتية الحكم شمالي البلاد صباح أمس.

وذكرت وكالة الفضاء الصينية، أن جميع حمولة القمر القابلة للاسترجاع في مجالات مثل تربية النباتات والكائنات الحية الدقيقة والتحكم الذاتي والتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة وتجارب علوم الفضاء وكذلك الرفاه الاجتماعي والابتكار الثقافي قد تمت استعادتها بسلاسة.

وقالت الوكالة إن القمر الاصطناعي الذي تم إطلاقه يوم 27 سبتمبر الماضي، حقق نجاحا في عدد من الاختبارات التكنولوجية، حيث اختبرت الرحلة تقنيات رئيسية بما فيها القدرة على إعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف، ودرجة عالية من ضمان الجاذبية الصغرى، والتحقق من المؤشرات الفنية للجيل الجديد من منصات اختبار الفضاء عالية الأداء والقابلة للإرجاع وإعادة الاستخدام، وحققت جميع نتائج الاختبار المتوقعة.

ويعد القمر الاصطناعي /شيجيان-19/، منصة اختبار فضائية فعالة لمستويات الجاذبية الصغرى، الأمر الذي يدعم البحوث في علوم الجاذبية الصغرى وعلوم الحياة الفضائية .

شاركها.
Exit mobile version