الدوحة – موقع الشرق

أعلن سعادة السيد سعد بن علي الخرجي رئيس قطر للسياحة، أنه في نهاية هذا العام قد نرى فيزا موحدة بين دول التعاون الخليجي .

وقال سعادته – في جلسة “من الخليج إلى العالم: مستقبل السياحة”، بمنتدى قطر الاقتصادي في نسخته الرابعة أمس الأربعاء بحسب وكالة الأنباء القطرية –  إن التأشيرة ستساهم في زيادة أعداد الزائرين في المنطقة.

إليك أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة : 

1-    تأشيرة واحدة فقط لكل دول المجلس

تعد التأشيرة الخليجية الموحدة من المشاريع السياحية المهمة لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تسهل تنقل المقيمين والسياح بين دول المجلس بتأشيرة واحدة فقط.

2-    متى تم إقرارها ؟

كان وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال اجتماعهم الـ 40 في العاصمة العمانية مسقط، قد اعتمدوا مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة، وذلك للإسهام في تسهيل وانسيابية تنقل المقيمين والسياح بين دول المجلس الست.

3-    زيارة الدول الـ 6 لمدة أطول

التأشيرة الجديدة ستتيح لحاملها زيارة 6 دول في تأشيرة سياحية موحدة، إذ تركز على استقطاب السياح وإبقائهم في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة أطول وهو ما من شأنه أن يعزز التكامل الاقتصادي الخليجي.

وكان سعادة السيد سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة قد كشف، في تصريحات سابقة، أن ملف التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة في المراحل الأخيرة بين الجهات المعنية بدول مجلس التعاون وقد يرى النور أواخر هذا العام.

وقال الخرجي إن التأشيرة الخليجية الموحدة تم إقرارها في اجتماع دول مجلس التعاون والعمل على تنفيذها والآن في المراحل الأخيرة.

 

4-    تكليف قطر بتقديم المقترح 

وأشار الخرجي إلى أنه تم مناقشتها بشكل مفصل في اجتماع وزراء السياحة بدول مجلس التعاون الذي استضافته الدوحة مؤخراً وتم تكليف قطر للسياحة بتقديم مقترح تجربة قبل إقراره رسمياً.

 

5-    من 45 إلى 50 دولة 

وأوضح الخرجي أنه يتم العمل حالياً على الدول المسموح لها بدخول المجلس بدون تأشيرة وهي من 45 – 50 دولة، وسنطبق هذه التجربة أن السائح يستطيع أن يتحرك بشكل مريح في دول مجلس التعاون، وهدفنا ليس الترويج لدولة قطر ولكن لكل المنطقة ولا ينعكس إيجابياً على الكل، وقد يرى النور آخر العام.

 

شاركها.
Exit mobile version