مقر غرفة قطر

الدوحة – قنا

أكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر على عمق العلاقات التجارية المتميزة التي تجمع بين دولة قطر وفرنسا، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين تضاعف مرتين ونصف المرة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث بلغ نحو 16.5 مليار ريال قطري في العام 2022 مقابل نحو 4.9 مليار ريال في العام 2017.

وأضاف أن التبادل التجاري حقق نموا قياسيا بنسبة 165% في العام الماضي مقارنة مع العام السابق 2021، والذي حقق فيه مستوى 6.2 مليار ريال، مما يجعل فرنسا شريكا تجاريا مهما بالنسبة لقطر.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس مجلس إدارة غرفة قطر في منتدى رؤية الخليج، الذي انطلقت أعماله في العاصمة الفرنسية باريس اليوم ويستمر ليومين.

وأشار سعادته إلى أن القطاع الخاص القطري تربطه علاقة متميزة مع نظيره الفرنسي، وهنالك لقاءات متواصلة من خلال غرفة قطر ونظيرتها الفرنسية وكذلك من خلال الغرفة العربية الفرنسية، حيث تسهم هذه العلاقات بشكل كبير في تطوير التعاون وتسهيل إقامة الاستثمارات في البلدين.

وقال إن المنتدى، والذي يعقد في نسخته الأولى، يتيح الفرصة لمناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري وبناء شراكات مستدامة بين دول الخليج العربية والجمهورية الفرنسية.

وأشار سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر إلى العلاقات التجارية القوية التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي وفرنسا، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين الطرفين وصل إلى نحو 20 مليار دولار أمريكي في العام 2021، حيث تعتبر فرنسا من الشركاء التجاريين المهمين بالنسبة لدول الخليج العربية.

ويشارك في المنتدى، الذي يعتبر منبر الأعمال الرئيسي بين دول الخليج العربية وفرنسا، مجموعة من الشركات والمؤسسات من دول مجلس التعاون الخليجي وفرنسا، حيث تقوم بتنظيم المنتدى وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية.

وقد تناولت المائدة المستديرة للمؤتمر مناقشة ديناميكيات الأعمال الجديدة في عصر عدم اليقين والتحديات العالمية، في حين تركزت المناقشات في جلسات العمل الحوارية على ممارسة الأعمال التجارية في دول الخليج والرؤية الناجحة للاقتصاد العالمي، إلى جانب الاستثمار في مستقبل أمن الطاقة، وبناء المدن الذكية في منطقة الخليج – الطريق الرائد لمستقبل مستدام، ومواضيع أخرى كنمو وإمكانات قطاع الأغذية الزراعية الفرنسي في دول الخليج، واستكشاف الاتجاهات الجديدة وواقع البيع بالتجزئة من خلال تجارب التسوق المبتكرة في بيئة تنافسية.

 

شاركها.
Exit mobile version