رسالة الجزائر- سليمان ملاح موفد لجنة الإعلام الرياضي

تتأهب بعثة الأدعم للمشاركة بدورة الألعاب العربية الخامسة عشرة التي ستقام بالعاصمة الجزائرية “الجزائر” خلال الفترة من 5 وحتى 15 يوليو الجاري، ويطمح أبطال الأدعم لمشاركة قوية في هذا العرس الرياضي العربي عبر حصد أكبر قدر من الميداليات الملونة. وسيمثل بعثة الأدعم في هذا التجمع العربي 115 رياضيا من الجنسين في 16 لعبة يمثلون 12 اتحادا محليا وهم” كرة اليد، كرة الطائرة، كرة السلة، السباحة، الدراجات والترايثلون (دراجات فقط)،ألعاب القوى،الجمباز، الشطرنج،المبارزة، الشراع والتجديف (الشراع)، الملاكمة والمصارعة (ملاكمة فقط)، ذوي الاحتياجات الخاصة (ألعاب القوى لذوي الهمم – كرة الهدف)، التايكواندو والجودو والكاراتيه ( كاراتيه – جودو )، كرة الطاولة، التنس والاسكواش والريشة الطائرة (الريشة الطائرة فقط).

وتأتي ألعاب القوى في صدارة الألعاب المهيأة لتحقيق أكبر عدد من الميداليات تليها كرة اليد ثم الطائرة ثم الشطرنج وكرة الطاولة والسباحة والشراع والتايكواندو والتنس.

بدء العد التنازلي تحسبا لانطلاق الحدث

بدأ العد التنازلي تحسبا لانطلاق دورة الألعاب العربية الخامسة عشرة بالجزائر تحت شعار «بالرياضة نرتقي وفي الجزائر نلتقي» والتي من المنتظر أن تشهد تنافسًا قويًا بين الرياضيين العرب، وقد يصل عددهم إلى 3500 رياضي من 22 دولة في مختلف المنافسات والاختصاصات، يتنافسون في 20 رياضة، منها ثلاث رياضات لذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال 245 مسابقة رياضية، وستدور النسخة الخامسة عشرة من بطولة الألعاب العربية في خمس مدن جزائرية، وهي العاصمة الجزائر ووهران وعنابة وقسنطينة وتيبازة، مع العلم أن هذه هي النسخة الثانية التي تنظمها الجزائر بعد ألعاب 2004. وسيحتضن ملعب 05 يوليو حفلي الافتتاح والاختتام.

إنجازات الأدعم

حقق ابطال الأدعم في الدورة السابقة بالجزائر 25 ميدالية منها 3 ذهبيات ومثلها من الفضة و19 برونزية، وحلت في المركز الثاني عشر على الجدول النهائي للميداليات، وبدأت الرياضة القطرية المشاركة في دورة الألعاب العربية عام 1985 في النسخة السادسة في المغرب ولم تغب بعدها عن أي نسخة، وتعد النسخة الأخيرة الـ12 التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة هي الأفضل من حيث الترتيب العام وعدد الميداليات بعد ان حققت المركز الرابع بمجموع 110 ميداليات منها 32 ذهبية.

وصول الوفود المشاركة

وصلت امس بعثة منتخبنا الوطني للمشاركة في الدورة، هذا وبدأ وصول الوفود المشاركة الى الجزائر وستحل تباعا وفق برنامج مشاركة كل وفد تباعا لجدول المنافسات خلال هذه الألعاب، حيث وضعت اللجنة المنظمة كل الترتيبات لاستقبال الوفود في ظروف مميزة، اعتبارا من المطار لغاية مكان اقامة كل وفد، حيث تم وضع الملصقات وشعار الدورة انطلاقا من المطار لغاية المدن التي تستضيف المنافسات.

منافسات كرة القدم

تقتصر منافسات كرة القدم التي ستقام بمدن قسنطينة وعنابة والجزائر العاصمة على اللاعبين الشباب (أقل من 21 عاما)، حيث جرى توزيع المنتخبات الثمانية المشاركة على مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى، كلا من منتخبات الجزائر وعمان ولبنان والسودان، فيما ضمت المجموعة الثانية كلا من المنتخب السعودي إلى جانب منتخبات سوريا وفلسطين وموريتانيا، وسيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي.. يذكر ان منافسات الكرة انطلقت يوم الثاني من يوليو الجاري على أن يلعب النهائي يوم 14 من نفس الشهر.

مواجهات كرة السلة

في مسابقة كرة السلة 3×3 (أقل من 23 عاما)، يشمل التنافس الرجال والسيدات، حيث أفرزت القرعة عند الرجال مجموعة أولى نارية بوجود منتخبات تونس والأردن وفلسطين والجزائر. في حين جاءت منتخبات قطر والسعودية وليبيا والعراق وموريتانيا في المجموعة الثانية. ويتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، واقتصرت المشاركة عند السيدات على 4 منتخبات هي الجزائر والسعودية وتونس والأردن التي ستتأهل إلى الدور نصف النهائي. يذكر أن مسابقة كرة السلة ستقام على ملعب واقنوني وسط العاصمة الجزائرية من 12 إلى 14 يوليو.

منافسات قوية في اليد

تشارك 6 منتخبات في منافسات كرة اليد للرجال، وهي قطر والجزائر والسعودية والأردن وليبيا والعراق، التي ستلعب في البداية بطولة مصغرة فيما بينها، على أن تتأهل المنتخبات الأربعة الأولى إلى الدور نصف النهائي، وستلعب مباريات كرة اليد بمدينة وهران غربي الجزائر بين 6 و14 يوليو.

كرة الطائرة

ستكون المنافسة لكرة الطائرة للرجال المقررة بصالة حرشة حسان في العاصمة الجزائرية من 6 إلى 12 يوليو، منحصرة بين 9 منتخبات هي الجزائر والأردن وقطر وفلسطين والسعودية وتونس وموريتانيا والعراق وليبيا التي ستلعب بطولة مصغرة فيما بينها قبل أن تنشط نصف النهائي. أما عند السيدات، فاللقب سيلعب بين منتخبات الجزائر والأردن وقطر وتونس والإمارات على صالة الأبيار في العاصمة الجزائرية في نفس الفترة وبنفس نظام الرجال.

وصول وفد ذوي الاحتياجات الخاصة

وصل وفد منتخبنا الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة الى الجزائر أمس للمشاركة في دورة الالعاب العربية الجزائر بمنتخبين وهما ألعاب القوى وكرة للهدف للمكفوفين حيث تقام ألعاب القوى في مدينة وهران وبينما تقام منافسات كرة الهدف في العاصمة الجزائر خلال المدة من 5 إلى 14 يوليو ويتكون الوفد من محمد دحيم الدوسري عضو مجلس الادارة ” رئيسا للوفد “وخالد الشعيبي “اداري والمدربين أحسن ابوثلجة ومحمد خديم وعدد 7 لاعبين في العاب القوى وكرة الهدف.

محمد الدوسري: طموحنا المنافسة

قال محمد الدوسري رئيس بعثة منتخبنا الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة، عضو مجلس الادارة الإتحاد القطري لذات الرياضة: أشكر الجزائر على حفاوة الاستقبال والتنظيم الجيد، ومشاركتنا في هذا التجمع العربي هو من أجل انجاح هذا العرس الرياضي العربي، ونحن هنا من أجل المنافسة، صحيح ان المهمة تتطلب جهدا وتركيزا خاصة مع تواجد عدد كبير من اللاعبين البارزين في مختلف الرياضات، وبدورنا سنسعى ان نحقق نتائج جيدة تشرف الرياضة القطرية بشكل عام والقطرية بشكل خاص.

واضاف: طموحاتنا كبيرة في هذه الدورة، خاصة ان بطلنا الاولمبي عبدالرحمن عبدالقادر سيشارك في منافسة دفع الجلة ونأمل أن يحقق ميدالية ويكون له نصيب في منصة التتويج، وكذلك منتخب كرة الهدف بطل غرب آسيا ان شاء الله سيكون منافسا على المراكز الثلاثة الاولى.

وتقدم محمد الدوسري بالشكر الجزيل لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على دعمه لاتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة مؤكدا ان هذا الاهتمام والدعم سيكون له اثر ايجابي في تحقيق نتائج جيدة.

خليفة تيسير: نخوض تحديا جديدا

أكد خليفة تيسير نائب أمين السر لاتحاد كرة اليد ورئيس بعثة كرة اليد خلال دورة الألعاب العربية بالجزائر ان منتخبنا الوطني سيخوض تحديا جديدا خلال هذه الدورة، وقال في تصريح لموفد لجنة الإعلام: سنخوض هذه الدورة بفريق الرديف لاسيما في نفس الوقت منتخب الشاطئية سيشارك ببطولة الألعاب العالمية وجزء من الفريق يتواجد في فريق الرديف والآخر في الفريق الأول، وبالتالي نحن حاليا نحاول تشكيل فريق جديد للمشاركة بدورة الألعاب العربية.

وأضاف: الفريق بدأ فترة التحضيرات منذ حوالي 20 يونيو تحت قيادة المدرب بوشعيب كافي وكلنا امل ان يكون لنا حضور قوي وننافس على لقب الدورة، لاسيما ان المنتخبات المشاركة تلعب جميعها في مجموعة واحدة والأربعة الأوائل يتأهلون للدور نصف النهائي، وأوضح ان مشاركة العنابي هي مغامرة وتحد جديد وثقتنا كبيرة في الفريق للظهور بصورة جدية تعكس ما وصلت اليه كرة اليد القطرية في الآونة الأخيرة من تطور وانجازات وتمثيلها أحسن تمثيل.

شاركها.
Exit mobile version