شمال غزة.. دمار ومجاعة ونزوح وحصار لا ينتهي

جنيف – قنا

دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ كل التدابير الممكنة لحماية المدنيين والرعاية الصحية، بما في ذلك المرضى والعاملون الصحيون والمستشفيات وسيارات الإسعاف في ظل التصعيد الإسرائيلي الخطير على شمالي غزة.

وأعرب ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة عن قلقه البالغ بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين في ظل التصعيد الإسرائيلي الأخير، وأوامر الإخلاء الحالية التي تشمل مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي في شمال غزة.

وأفاد بأنه حتى أمس /الخميس/، تشير التقديرات إلى أن هناك 19 مريضا في مستشفى كمال عدوان، و41 مريضا في مستشفى العودة، و28 مريضا في المستشفى الإندونيسي، منبها إلى أن وزارة الصحة في غزة طلبت من المنظمة دعم إخلاء المرضى الذين يعانون من حالات حرجة وغير قادرين على المشي من هذه المستشفيات، مضيفا “خططت المنظمة على الفور للقيام بمهام هناك”.

وأشار إلى أن المهمة إلى كمال عدوان في 8 و9 و10 أكتوبر تعطلت بعد تأخيرات عند نقطة التفتيش، فيما تم رفض مهمة أخرى لإعادة إمداد مستشفى الصحابة بالوقود ووحدات الدم والإمدادات الطبية في 9 أكتوبر، ثم إعاقتها في 10 أكتوبر.

وأوضح أن مستشفى كمال عدوان والعودة ما زالا يعملان جزئيا، ولكنهما يكافحان بسبب نقص الإمدادات، لافتا إلى أنه وفقا لأحدث التقارير، لم يعد المستشفى الإندونيسي قادرا على تقديم الخدمات واستيعاب المرضى.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت في وقت سابق من اليوم من أنه لم يعد في شمال قطاع غزة أي خدمة صحية “تقريبا”، حيث تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منع بعثات الإغاثة من الوصول إلى المنطقة.

شاركها.
Exit mobile version