❖ محمد علي المهندي

في أجواء مثالية وتنافسية رائعة  بين المشاركين في فئة الموتوجي بي ضمن منافسات الجولة الافتتاحية من النسخة (75) من بطولة العالم للدراجات النارية 2024، توّج الدراج الإسباني خورخي مارتن من فريق برايما براماك بطلا لبطولة السرعة (اسبرنت) التي جرت في الساعة السابعة مساء وبذلك افتتح الموسم بفوز مهم جداً منحه الحصول على (12) نقطة تصدر البطولة حتى انطلاق سباق الجولة الرئيسي اليوم الأحد، مسجلا زمناً وقدره ( 20دقيقة و41 ثانية و287 جزءا من الثانية )، وحل في المركز الثاني الدراج الجنوب أفريقي براد بيندر من فريق كي.تي. ام بفارق ( 0.548) جزءاً من الثانية وحصل على (9) نقاط، وجاء في المركز الثالث السائق اليكس اسبارغارو بفارق (0.729) جزءا من الثانية وحصل على (7) نقاط.

تختتم اليوم الجولة الأولى من بطولة العالم للموتو جي بي، وقد حجز الدراج الإسباني خورخي مارتن مركز الانطلاق الأول في السباق الرئيسي لجائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية، وسط مشاركة أبرز دراجي العال، كما سيقام سباق الموتو3 والموتو2.

وسيكون مارتن، دراج فريق (بريما براماك)، أول المنطلقين في السباق الرئيسي اليوم (الأحد) بعدما سجل الزمن الأسرع في اللفة وقدره (1.50.789) دقيقة، محققا زمنا قياسيا جديدا في حلبة لوسيل خلال حصص التجارب التأهيلية.

واحتل الدراج الإيطالي المركز الأول في التجارب التأهيلية الثانية التي جرت مساء امس متفوقا بفارق 0.083 ثانية خلال لفته الأخيرة على أقرب منافسيه الإسباني أليكس إسبارجارو دراج فريق /‏أبريليا/‏ الذي حصد مركز الانطلاق الثاني بزمن قدره /‏1.50.872/‏ دقيقة.

وحجز الايطالي إنيا باستيانيني /‏دوكاتي لينوفو /‏ قطب الانطلاق الثالث بعدما سجل ثالث أسرع توقيت بزمن قدره /‏1.50.875/‏ دقيقة، وذلك أمام الجنوب إفريقي براد بيندر دراج فريق /‏ كي تي أم/‏، الذي سجل زمنا قدره /‏1.50.913/‏ دقيقة ليأتي بذلك في مركز الانطلاق الرابع.

خورخي مارتن: سعيد بأول نقاط لي في البطولة

أكد الدراج الاسباني خورخي مارتن عن سروره بالفوز بـ “سباق السبرينت” أول سباقات السرعة في بطولة العالم للدراجات النارية هذا الموسم 2023، وحصد أول 12 نقطة في السباق الذي يعود من جديد لحلبة لوسيل الدولية والذي جذب أنظار كافة الجماهير التي حضرت إلى الحلبة.

واضاف: ” المنافسات قوية ومثيرة وصعبة للغاية من أجل الفوز بسباق السرعة وسيكون تركيزنا اليوم لحسم لقب جائزة قطر الكبرى وهي مهمة لنا كونها أول ألقاب الموتوجي بي في الموسم الجديد، والفوز يحفزنا لنا لتحقيق اللقب، لقد حققنا الفوز بسباق السرعة ولكننا نريد أيضا أن نحقق الفوز باللقب الجائزة الكبرى في قطر، وبالتالي نركزعلى السباق الرئيسي اليوم.

الدراجون اليابانيون يسيطرون على سباق المواهب

هيمن الدراجون اليابانيون على مجريات السباق الأول للمواهب الآسيوية ضمن منافسات الجولة الأولى من كأس المواهب الآسيوية، فقد فاز بالمركز الأول الدراج زن ميتاني مسجلا زمناً وقدره (26 دقيقة و13 ثانية و029 جزءاً من الثانية ) وحل مواطنه الدراج ريشي تاكاهيرا مسجلا زمناً وقدره ( 26 دقيقة و20 ثانية و047 جزءاً من الثانية ) بينما جاء في المركز الثالث الدراج سيريو أكيجامي مسجلا زمناً وقدره ( 26 دقيقة و20 ثانية و119 جزءاً من الثانية ).

الحمد: المنافسة صعبة اليوم لحسم اللقب

أشاد السيد عمرو الحمد، المدير التنفيذي للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية والرئيس التنفيذي لحلبة لوسيل الدولية، بأجواء الإثارة والحماس التي سادت في الحلبة مع إقامة “سباق السبرينت” الذي أمتع الجماهير بمستويات رائعة لتكون خير بداية للموسم الجديد لسباقات الموتوجي بي 2024.”

وأكد أن المنافسات اليوم ستكون صعبة للغاية لحسم لقب سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي 2024™️، خاصة أن السباق يشهد مشاركة أفضل الدراجين في العالم، ودائمًا ما تمثل الجولة الافتتاحية أهمية كبيرة للغاية لكافة الدراجين من أجل بدء الموسم الجديد بشكل قوي.

وأشار الحمد إلى أن الأجواء مميزة في الحلبة لكافة الجماهير التي تحظى بفرصة المشاركة في العديد من الفعاليات التي تناسب الجميع، بالإضافة إلى الحصول على فرصة مقابلة أبرز وأفضل الدراجين في العالم، وبالتالي ستكون الجماهير مدعوة للاستمتاع بأقوى السباقات اليوم في ختام افتتاحية بطولة العالم للدراجات النارية.

ونوه إلى أن المستوى التنظيمي الرائع للحلبة يؤكد قدرة الكوادر القطرية على استضافة كبرى البطولات العالمية خاصة أننا كنا أمام تحدٍ كبير، حيث كان يفصلنا أقل من أسبوع بين استضافة بطولة العالم لسباقات التحمل، وسباق الموتوجي بي، لكن قطر نجحت مجددًا في كسب التحديات وتخطى الصعوبات بدليل الإشادات الكبيرة من ممثلي الاتحاد الدولي للدراجات النارية وأيضا أفضل سائقي العالم الذين أثنوا على التنظيم ومضمار الحلبة ومرافقها ومنشآتها الحديثة بعد التطورات الكبيرة التي طرأت على الحلبة والتي شهدت تغييرات جذرية ومتميزة.

 اليوم تسليم جائزة أفضل حلبة لعام 2023

وقع الاختيار على سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي باعتباره أفضل سباق من سباقات الجائزة الكبرى للموتو جي بي في عام 2023. وتنظر هذه الجائزة بعين الاعتبار إلى كل جانب من الجوانب المميزة لكل سباق من سباقات الجائزة الكبرى للموتو جي بي لتحديد هوية الفائز بهذه الجائزة كل عام، مع تصويت الرابطة الدولية لفرق السباقات في عدة فئات لاختيار الفائز، ومن ثم تصادق لجنة الجائزة الكبرى على نتيجة التصويت. وبعد التصويت الحاسم الذي جرى في عام 2023، حل سباق جائزة قطر الكبرى في المقدمة.

من جانبه، قال السيد كارميلو إزبيليتا، الرئيس التنفيذي لشركة دورنا سبورتس: “عندما عدنا إلى قطر خلال الموسم الماضي، أعتقد أن جميع من شاهدوا الحلبة بعد تطويرها تملكهم الشعور بالإعجاب والانبهار لأن العمل الذي قام به المسؤولون عن الحلبة لتحديث مرافقها مثير للإعجاب بالفعل، وهذا وحده يستحق التقدير. ولكن هذا الأمر يُعدُ فصلاً واحدًا فقط من فصول تلك القصة مع فوز قطر بجائزة أفضل سباق من سباقات الجائزة الكبرى للموتو جي بي، نظرًا للعديد من الأسباب الأخرى التي تجعلهم يستحقون الفوز بهذه الجائزة المرموقة في عام 2023.”

وأضاف: “هناك الكثير من الأمور التي يجب أن نحتفي بها، ورغم أننا كنا نعتقد بأنه لن يكون بمقدورنا أن نشعر بالانبهار بشكل أكبر بعد رؤيتنا للمظهر الجديد للحلبة، إلا أننا قد استمتعنا بعد ذلك بسباقات مذهلة خلال عطلة نهاية الأسبوع أمام أكبر عدد من الجماهير تشهده سباقات الموتو جي بي على الإطلاق في حلبة لوسيل الدولية. ويسعدني أن أتقدم بخالص التهنئة لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز وفي فوز قطر بجائزة أفضل سباق للجائزة الكبرى في عام 2023.”

بدوره، قال السيد هيرفي بونشارال، رئيس الرابطة الدولية لفرق السباقات: “يسعدنا أن نقدم جائزة أفضل سباق للجائزة الكبرى في عام 2023 إلى قطر، إنها تستحق ذلك بالفعل. وقد قام المسؤولون عن حلبة لوسيل الدولية بعمل مذهل مع إضافة المرافق الجديدة وإدخال تجديدات متطورة على الحلبة أرست معايير جديدة فائقة لروزنامة سباقات الموتو جي بي حسبما يرى الجميع، سواء من قدموا هنا إلى المضمار أو المشجعون الذي يتابعون المنافسات من جميع أنحاء العالم.”

وسيتم تسليم هذه الجائزة اليوم الأحد في سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي 2024.

 

 

شاركها.
Exit mobile version