عواصم عالمية – موقع الشرق 

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، المختص بتشريعات اللعبة الشعبية الأولى، عن عدد من اللوائح، التي ستطبق على كرة القدم، اعتباراً من الموسم المقبل.

ووفق راديو “أر أم سي سبورت” الفرنسي، منع المجلس على الحراس استفزاز المسدد قبل تنفيذ ركلته، ولن يتمكن الحارس من تأخير تسديد الركلة أو لمس قائم وعارضة المرمى ولا حتى الشباك، وقد يتعرض الحارس المخالف لعقوبة البطاقة الصفراء.

وأطلقت وسائل الإعلام على القانون الجديد اسم قانون “ديبو مارتينيز”، وهو حارس الأرجنتين الذي تألق في نهائي كأس العالم قطر 2022، بعد أن اشتهر بطريقته المثيرة للجدل في التأثير بمنافسيه.

وذكر الموقع الرسمي لـ”إيفاب”  أن الاحتفال بالأهداف يأخذ وقتاً طويلاً في الكثير من الأحيان، لذلك يجب أن يتم احتسابه ضمن الوقت بدلا الضائع.

كذلك، تقرر عدم السماح لأي حارس مرمى بالتأثير أو الحديث مع اللاعب الذي سيقوم بتنفيذ ضربة الجزاء، وذلك انطلاقا من الموسم المقبل أيضا.

هذا البند تحديدا يتضمن 4 ممنوعات، وهي منع محاولة الحديث مع اللاعب المُسدد، ومنع تأخير تنفيذ ركلة الجزاء من الحارس.

ومن ضمن الممنوعات أيضا، ضرورة منع لمس القائمين والعارضة، وذلك عدم القيام بعملية تشتيت الذهن التي يقوم بها بعض الحراس لخصومهم أثناء تنفيذ ركلة الجزاء.

ويعتزم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إدخال تغيير جوهري في قواعد التسلل، بناء على مقترح تقدم به المدرب الفرنسي الشهير أرسين فينغر، وتم إقراره من المجلس الدولي لكرة القدم “إيفاب”

وذكرت صحيفة “ذا صن” (The Sun) البريطانية، أن التعديل ينص على اعتبار المهاجم متسللا فقط في حالة تجاوز جسده بالكامل لآخر مدافع من الفريق المنافس، وليس بجزء من جسده كما كانت تنص القواعد سابقا.

ومنح الاتحاد الضوء الأخضر لبدء تجارب تعديل قانون التسلل.

شاركها.
Exit mobile version