الدوحة – قنا

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم، النسخة العاشرة من الأولمبياد الوطني للروبوت “NRO” تحت شعار “حلفاء الأرض”.

حضر افتتاح هذه النسخة من الأولمبياد، التي تستمر فعالياتها لمدة يومين، سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وشارك جميع طلبة المدارس الحكومية والخاصة من البنين والبنات من مختلف المراحل الدراسية (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، في فعاليات البطولة ومنافساتها المختلفة وهي: مهام الروبوت، والروبوت الرياضي، ومبدعو المستقبل، حيث أظهرت فرق المدارس إمكانياتها المبتكرة في حل المشكلات والمهارات التقنية المتعلقة بالروبوت والذكاء الاصطناعي.

وأكدت السيدة مها زايد الرويلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن الأولمبياد الوطني للروبوت في نسخته العاشرة يعتبر بمثابة إرث تعليمي له مكانته في نفوس المشاركين من الطلبة، الذين يسعون لإظهار قدراتهم في التفكير ذي المهارات المتنوعة، وخاصة في تصميم وبرمجة الروبوتات التعليمية، ما يعكس رؤى وطموح دولة قطر، فضلا عن أن شعار نسخة هذا العام “حلفاء الأرض” يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وأعربت عن فخرها واعتزازها بتعاون الشركاء في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ودورهم في دعم البطولة التي توفر فرصا تدريبية لا صفية جديدة لتعزيز القدرات الرقمية للطلبة، مثمنة جهود جميع المشاركين والمنظمين والمدربين في دعم الأنشطة التعليمية والتربوية.

وتخلل الحفل فقرة مميزة بعنوان “كن أنت”، تضمنت لقاءات مع الطلبة الفائزين الذين مثلوا دولة قطر في المسابقات الخليجية والإقليمية، فضلا عن فقرات علمية أخرى ذات صلة بهذه المسابقات، وعرض فيلم قصير بعنوان “حلفاء الأرض”، أظهر مساعي دولة قطر الاستثمارية في تحقيق التنمية المستدامة، وعكس قدرات الطلبة على استخدام الروبوتات التعليمية الصديقة للبيئة.

ويشارك في النسخة العاشرة من مسابقة الأولمبياد الوطني للروبوت، ما يزيد على 100 مدرسة حكومية وخاصة، تم تقسيمها على 150 فريقا، بهدف اختيار أفضل المشاريع الطلابية المشاركة في البطولة من مختلف الفئات العمرية، للترشح للمشاركة في بطولة الأولمبياد العالمي للروبوت بتركيا.

يشار إلى أن مسابقة الأولمبياد الوطني للروبوت، من المسابقات الوطنية ذات البعد الدولي، وتهدف إلى تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، بجانب مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والذكاء الاصطناعي والبحث العلمي، وتعزيز العمل بروح الفريق الواحد من خلال منافساتها المختلفة.

شاركها.
Exit mobile version