كانت تشكيلة اللبنانية هند زيدان لخريف وشتاء 2023 – 2024 أشبه بفيلم «البجعة السوداء»، المليودراما النفسية التي كانت النجمة ناتالي بورتمان بطلتها. مثل مُخرج الفيلم دارين أرنوفسكي لعبت على الجانبين المضيء والمظلم في تشكيلة تسيّد فيها الأسود وتراجع فيها الأبيض إلى دور بطل ثانوي. بيد أن هند زيدان تشير إلى أن ما ركّزت عليه أكثر هي فكرة الظل لأنه هو «ما يفصل بين العتمة والضوء وبين القوة والنعومة، وهو أيضاً ما يمنح التصاميم توازنها». بالنسبة لها فإن الظل الأسود، أو ما قد يُفسره البعض بالجانب الأسود ليس سيئاً بالضرورة كما يتصور البعض، فهو يُعبِر هنا عن قوة المرأة الفطرية وثقتها بنفسها ورفضها الاستسلام. أما «الجانب المشرق فيظهر في حنانها وأمومتها كما في أنوثتها».

هند زيدان التي درست علم النفس والفلسفة وعملت مقدمة برنامج أزياء لم تكن تعرف أن حب الموضة سيتمكّن منها ويخطفها إلى عالمه. لكن هذا ما كان. فرغم أنها لم تدرس الموضة، فإنها كانت تشعر بأنها تتمتع بعين تلقط كل ما هو جميل، وهذا ما استغلته في تصاميم تغلب عليها الأشكال الفخمة والأفكار الفلسفية، بحكم دراستها. كان موسم الـ«هوت كوتور» مناسبة مثالية لكي تستعرض ما اكتسبته من مهارات وصبَته في تصاميمها من أفكار تستمدها من الواقع.

هذه التشكيلة مثلاً تحتفل بـ«الوجه المشرق للحياة» رغم أن اللون الغالب هو الأسود. فكما يولد النظام من رحم الفوضى، يولد السحر والجمال من الظل والظلام.

كان الأسود الغالب والآسر بغموضه (هند زيدان)

بعنوان Enchanted Shadows (سحر الظلال) تلعب هند على مفهوم الأنوثة الطاغية، وهو ما ظهر في فساتين طويلة بفتحات عالية وفساتين قصيرة جداً تكشف أيضاً أجزاء من الجسم.

بالنسبة لها، فإن فلسفة المجموعة تنسجم مع مفهوم «الظل» الذي يدخل بشكل أو بآخر سائر عناصر الجمال، ليخرج منه الضوء تدريجياً، لهذا اختارت اللون الأسود لتثبيت فكرة الظلال وأدخلت عليه اللون الأبيض بجرعات خفيفة جداً. فهو ليس البطل هنا بل فقط كومبارس يُسند الأسود ويُخرجه من العتمة إلى النور بين الفينة والأخرى.

لعب الأبيض دوراً ثانوياً لكنه مؤثر (هند زيدان)

لعبة الضوء لم تقتصر على التصاميم سواء التي خصصتها للنهار أو للمساء، بل تنسحب لكل المواسم والفصول، من الخريف إلى الشتاء مروراً بالربيع والصيف من خلال إدخال اللون الأبيض بين الظلال والتطريز أو صياغة أشكال ناعمة نسجتها من «الدانتيل»، فيما استخدمت الريش على شكل أوراق الشجر المتساقطة لإضفاء بعض الشاعرية على الأزياء. فبعد الظلام يأتي النور وتتحول الفساتين الطويلة من عدة طبقات من «الكروشيه» ومتراصة بشكل عمودي، إلى تصاميم تنسدل على الجسم بجرأة وانسيابية.

لم تبخل على زبوناتها أيضاً بفساتين قصير تميز بعضها بأكتاف عريضة للدلالة على قوة المرأة. لا تكتفي هند بهذا القدر من القوة والثقة، بل تذهب إلى أكثر من هذا لتُظهر جانباً متمرداً على المتعارف عليه بإظهارها أجزاء من الجسم بشكل جريء. تُبرر هذا بالاستشهاد بعبارة للكاتبة الأميركية بريني براون أن «الظلام لا يبدد النور، بل يحدده»، بمعنى أن الظل يعكس العلاقة الدائمة مع القوة والاستقلالية.

فستان الزفاف كان كلاسيكياً يخاطب فتاة تحلم بأن تكون ملكة متوجة في ليلة العمر (هند زيدان)

مجموعة «ظلال ساحرة» هي الثانية للمصممة هند زيدان ضمن أسبوع الموضة الباريسي لـ«الهوت كوتور»، لهذا كان لا بد أن تكون مترفة وبكل تفاصيلها، من التطريز إلى نوعية الأقمشة التي جاءت تفيض أنوثة وتعكس الفخامة مثل المخمل و«الدانتيل» و«الكريب» والـ«أورغنزا» و«الموسلين». وكما العادة التي جرت في عروض الأزياء، فإن مسك الختام كان فستان زفاف باللون الأبيض حرصت فيه أن يخاطب فتاة تحلم منذ نعومة أظافرها بأن تكون ملكة متوجة في ليلة العمر. فهو كلاسيكي يتميز بذيل طويل وظهر مكشوف على شكل دائرة، ومطرز باللون الأبيض. تقول هند إن أي قطعة أزياء قد تكون تعبيراً عن مرحلة مهمة في حياة المرأة «أو تؤذن ببداية جديدة، لكن لا بد من التنويه بأننا في كل مرحلة زمنية نكتب فصلاً جديداً من حياتنا»، وهذا الفصل، حسب رأيها، يجب أن يدعو للتفاؤل.

شاركها.
Exit mobile version