الدوحة – الشرق

 

يُشارك مركز النور للمكفوفين في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي أقيم في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات وبدأ في التاسع من مايو وحتى الثامن عشر من الشهر الجاري، بِهدف تعزيز التبادل الثقافي ودعم الفرص المتاحة لذوي الإعاقة البصرية في عالم الثقافة والمعرفة.

 

تميَّزت مشاركة مركز النور في معرض الدوحة الدولي للكتاب بتقديم الإصدارات والأدوات التي يستخدمها ذوي الإعاقة في التعليم والعلاج. كان ذلك متزامنًا مع إبراز الخدمات النموذجية التي يقدمها المركز في مجال التكنولوجيا المساعدة، بالإضافة إلى تكييف مصادر التعلم لبرايل وتوفير الخدمات التعليمية والتأهيلية لذوي الإعاقة البصرية.

وتُعتبر مشاركة المركز في معرض الدوحة الدولي للكتاب خطوة مهمَّة في تَعزيز التضامن والمشاركة المجتمعيَّة مع ذوي الإعاقة البصرية، والتعرّف على دورهم في المجتمع، كما تعكس الجهود المستمرة التي يبذلها المركز في توفير الفرص المناسبة لهم، ومواكبة التطوّر في كلّ ما يتعلق بتعلّمهم، مِن أدوات تعليميَّة، وترفيهيَّة، وأجهزة صوتيَّة، وغيرها.

ويشارك المركز بمجموعةٍ من الورش على هامش المعرض والتي يقدمها أساتذة متخصصون من المركز، وتشمل؛ خدمات الدعم لذوي الاعاقة البصرية، يوم الثلاثاء 14/5 في قاعة المعرفة، وتقنيات العصر الحديث لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من القراءة يوم الخميس 16/5 في قاعة المعرفة، وورشة التوعية المجتمعية لذوي الإعاقة البصرية في المجتمع يوم الاثنين 13/5في قاعة الفكر بمعرض الكتاب.

وتكمن أهمية الورش التي يقدمها مركز النور في زيادة الوعي بقضايا ذوي الإعاقة البصرية والتحديات التي يواجهونها في المجتمع، وتقدم مجموعة متنوعة من المهارات والأدوات التي تمكن ذوي الإعاقة من التكيف مع الحياة اليومية بشكل أفضل.

كما تشجع الورش أيضًا على المشاركة الفعّالة والتفاعل مع المجتمع، ويمكن للمشاركين أن يشعروا بالانتماء والمساهمة الفعّالة في الأنشطة والفعاليات التي يقدمها المركز، وتعزيز الثقافة والتنوع الثقافي من خلال تبادل الخبرات والمعرفة بين المشاركين من خلفيات مختلفة.

ويقول المدير التنفيذي للمركز، السيد مشعل بن عبد الله النعيمي، إنَّ المركز يعمل جاهدًا على تطوير وتوفير مجموعة متنوِّعة من الكتب والموارد التعليميَّة بتقنيات تساعد ذوي الإعاقة البصرية على الوصول إليها بكلِّ سهولة من خلال مشاركتنا في معرض الدوحة الدولي للكتاب هذا العام.

 

 ويُشيد النعيمي بأهميَّة مشاركة المركز في معرض الدوحة للكتاب كتجربة قيّمة لإثراء الاستفادة المتبادلة ما بين منتسبي المركز ومستفيديه وزوَّار المعرض، ويأتي هذا الإنجاز في سياق التزام مركز النور للمكفوفين بِتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصريَّة وتوفير الفرص لهم للمشاركة بفعاليَّة في مختلف المجالات، وتعزيز دورهم الإيجابي في بناء مجتمع شمولي.

شاركها.
Exit mobile version