❖ الدوحة – قنا

افتتحت متاحف قطر، اليوم، معرضي /جيران البحر/ و/مشهد أثيري/ الفنيين بجاليري 3 و4 في مطافئ مقر الفنانين.

ويقدم معرض /جيران البحر/ للفنانين التشكيليين القطريين حسن الملا ووفيقة سلطان العيسى، أكثر من 30 لوحة فنية متعددة الوسائط، قام الفنانان بتنفيذ جزء منها خلال فترة إقامتهما في مطافئ في برنامج الإقامة الفنية للرواد (2021 – 2023)، حيث يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم لرواد الفن في قطر والاحتفاء بتجاربهم، وبناء جسور التواصل بين المبدعين الرواد والشباب، والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، في تقديم الإرشاد والتواصل مع أفراد المجتمع من خلال البرامج العامة، مثل المحاضرات والورش الفنية.

وجسد الفنانان في أعمالهما بالمعرض عمق العلاقة بين الإنسان القطري وبيئته بين الصحراء والبحر، إلى جانب استلهام التراث وقضايا الإنسان.

وأكد الفنان التشكيلي حسن الملا، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، أهمية تجربة الإقامة الفنية خلال ثلاث سنوات، هيأت له الإمكانيات وأتاحت له الفرصة لإنجاز معظم الأعمال المعروضة، مشيرا إلى أن موضوعات اللوحات مستلهمة من قضايا محلية وأحداث عربية وعالمية وتفاصيل إنسانية.

من ناحية أخرى، يضم معرض /مشهد أثيري/ للدكتورة الخزامى الحرمي وغيوم روسيري، الذي تم تنظيمه في إطار برنامج الإقامة الفنية بمطافئ، عملا تركيبيا مشتركا يدمج بين الصورة والصوت، ويستلهم التفاعل بين الإنسان ومحيطه الاجتماعي والبيئي.

وأوضحت الدكتورة الخزامى الحرمي، التي تمزج في أعمالها بين التكنولوجيا والفن، في تصريح لـ/قنا/، أن الهدف من العمل الفني المشترك الذي تم إنتاجه باستخدام الذكاء الاصطناعي، هو تقديم تصور للعالم والحياة، بين المشاهد الذي يقبل ما يحدث من تفاصيل على الشاشة داخل الغرفة والمؤثر الذي يستخدم الشاشة التفاعلية لتغيير ما يحدث.

شاركها.
Exit mobile version