جامعة حمد بن خليفة

الدوحة – قنا

أبرمت مكتبة جامعة حمد بن خليفة اتفاقية شراكة مع مكتبة قطر الوطنية لإطلاق المستودع الرقمي للجامعة على “منارة – منصة البحوث القطرية” التابعة للمكتبة.

وتتيح هذه المنصة الجديدة التي أطلقتها مكتبة قطر الوطنية للجمهور القطري فرصة الاطلاع على أكثر من 3000 بحث ودراسة مجانا، تم إنتاجها في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة ومتطورة في جامعة حمد بن خليفة.

وتساعد المنصة الباحثين المقيمين في دولة قطر على حفظ وأرشفة أبحاثهم ومشاركتها مع المهتمين والمعنيين في قطر وحول العالم، كما تهدف المنصة إلى تعزيز الرؤية العالمية لقطاع البحوث في دولة قطر وتأثيره وقدرته للارتقاء بجميع التخصصات في مختلف المجالات مثل العلوم الطبية الحيوية والهندسية والعلوم الإنسانية وغيرها من المجالات الأخرى.

ويضم المستودع الرقمي لجامعة حمد بن خليفة ثروة من الدراسات والبحوث المتاحة للجميع والتي قام بإعدادها وتأليفها أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب في الجامعة، بما في ذلك المقالات الصحفية، وملصقات المؤتمرات، والرسائل الجامعية والأطروحات العلمية للطلاب، بالإضافة إلى المنشورات البحثية غير التقليدية مثل المؤلفات وعروض الملصقات والبرامج والتقارير ومجموعات البيانات، وغيرها.

ويمكن لزوار منصة “منارة” الاضطلاع على الأبحاث التي تجريها جامعة حمد بن خليفة من خلال كلية الدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة، وكلية القانون، وكلية العلوم الصحية والحيوية، وكلية السياسات العامة، بالإضافة إلى معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

وتعليقا على أهمية هذه الشراكة، قال السيد فهد الدرهم مدير مكتبة جامعة حمد بن خليفة: “يأتي تعاوننا مع مكتبة قطر الوطنية مدفوعا بالتزامنا المشترك بتعزيز القدرات البحثية الوطنية لدولة قطر من خلال منهجية الوصول المفتوح إلى البحوث متعددة التخصصات، كما يؤكد إطلاق المستودع الرقمي لجامعة حمد بن خليفة على التزام الجامعة ببناء ودعم الكفاءات والمواهب في قطر، وذلك بترسيخ فاعلية منظومة البحوث والتعليم الشاملة وفائقة الجودة في الدولة عبر إتاحة الخبرات والتجارب والمعرفة الشاملة للجميع”.

من جانبه، قال السيد مارسين ويرلا مدير المجموعات الرقمية بمكتبة قطر الوطنية: “إن العدد المتزايد من المخرجات البحثية على منصة منارة يعكس نجاح المكتبة في مشاركة المعرفة مع الأجيال الجديدة من الباحثين في قطر وخارجها”، مشيرا إلى أن المكتبة تعمل باستمرار على التعاون مع شركاء جدد لتنمية مجموعة منارة بما يتماشى مع رسالتها في الحفاظ على المعرفة ومشاركتها مع العالم. “وتمثل شراكتنا الأخيرة مع جامعة حمد بن خليفة علامة فارقة في هذه المسيرة بإضافة 3000 بحث ودراسة ذات وصول مفتوح”.

شاركها.
Exit mobile version