شعار دار التقويم القطري

الدوحة – قنا

أعلنت دار التقويم القطري، أن كوكب الزهرة، ثالث ألمع الأجرام السماوية بعد الشمس والقمر، سيصل لأقصى استطالة له مع الشمس في سماء دولة قطر، وذلك مساء يوم غد الأحد، حيث سيكون الزهرة وقت غروب شمس الأحد على ارتفاع قدره 42 درجة قوسية أعلى الأفق الغربي بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

وأوضح د. بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أنه يمكن رؤية كوكب الزهرة بالعين المجردة خلال الفترة الحالية في سماء المساء بعد غروب الشمس حيث يمكن لسكان دولة قطر رؤية الزهرة أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس الأحد عند الساعة 6:22 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد غروب الزهرة في سماء قطر عند الساعة 9:39 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وتعتبر هذه الظاهرة من الظواهر الفلكية الهامة لأنها فرصة رائعة لرصد ورؤية كوكب الزهرة من على سطح الأرض لأطول فترة زمنية في المساء أعلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس حيث سيمكث الزهرة فترة زمنية تزيد عن ثلاث ساعات تقريبا بعد غروب شمس يوم الأحد القادم، إضافة إلى أن هذه الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك لأن مدارهما حول الشمس يقع داخل مدار الأرض حول الشمس.

ولفت إلى أن كوكب الزهرة وصل لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الغربي يوم الجمعة 29 أكتوبر 2021م، بينما سيصل لها من جديد يوم الجمعة 10 يناير 2025م.

وتعرف زاوية الاستطالة بأنها: أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين: استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.

ومن الجدير بالذكر أن كوكب الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب من الشمس حيث يبعد عن الشمس مسافة متوسطة قدرها 108 مليون كيلومتر، وهو ألمع الكواكب في مجموعتنا الشمسية، ويتميز كوكبي عطارد والزهرة عن الكواكب الأخرى بأنه يمكن مشاهدتهما من على سطح الأرض على هيئة أطوار مختلفة تشبه أطوار القمر في مداره حول الأرض وذلك لأن مدار كل من عطارد والزهرة حول الشمس يقع داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.

شاركها.
Exit mobile version