وزارة الثقافة تنظم أمسية شعرية بعنوان مثايل في معرض الرياض الدولي للكتاب

الرياض – قنا

نظمت وزارة الثقافة أمسية شعرية بعنوان /مثايل/، ضمن الفعاليات الثقافية بمعرض الرياض الدولي للكتاب، حيث تحل دولة قطر ضيف شرف المعرض الذي يختتم فعالياته بعد غد /السبت/.

وجاءت الأمسية الشعرية مواكبة لمسابقة /مثايل/ التي أطلقتها وزارة الثقافة، ممثلة في مركز قطر للشعر، في شهر فبراير الماضي تحت شعار /للأخلاق دلايل/، حيث تختص المسابقة بالشعر النبطي عبر طرح قيمة ثقافية، يتوج فيها شاعر كل شهر على مدى تسعة أشهر، ليتبارى الشعراء التسعة على اللقب والمراكز التي تليه بعد ذلك كتصفيات نهائية.

وشارك في الأمسية الشعراء شبيب بن عرار النعيمي ومبارك آل خليفة وحمد الجرحب وعمر الودعاني ومحمد الجهني وعبدالله السبيعي وفيصل البقمي، وأدارها الشاعر عبدالحميد اليوسف.

وقال الشاعر شبيب بن عرار النعيمي مدير مركز قطر للشعر، في تصريح له، إن مسابقة مثايل هي منبر حقيقي يزخر بالكلمة الراقية والشعر الهادف، ويستقي موضوعاته من القيم النبيلة والأخلاق الكريمة، موضحا أن المسابقة ليست منصة شعرية عابرة، بل رسالة سامية تعيدنا إلى موروثنا العريق المستمد من أخلاق الإسلام.

وقدم الشعراء خلال الأمسية قصائد متنوعة تفاعل معها جمهور المعرض الذين اكتظت بهم جنبات المسرح الرئيسي في معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث تميزت الأمسية بتنوع موضوعات القصائد التي شملت قصائد عن مكارم الأخلاق والنهي عن التبذير والصدق والثقة والوفاء والحسد وأغراض شعرية أخرى، ما أضفى طابعا خاصا على كل قصيدة، وبرع الشعراء في إلقاء قصائدهم بلغة شعرية رصينة مزجت بين قوة الكلمة وسلاسة الإيقاع.

ويتطلع مركز قطر للشعر من خلال مسابقة /مثايل/ إلى دعم المواهب الشعرية الشابة، لتصبح علامة مضيئة في عالم الأنشطة الشعرية على المستوى العربي، ويعبر منها الشعراء إلى بوابة التألق، رافدين من خلالها الساحة الشعرية القطرية والعربية، بعد الوصول بعطائهم الإبداعي إلى الجمهور عبر حدث سيتم تنفيذه بطريقة جاذبة للمتابعين ومحبي الشعر.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الثقافة، عبر منصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، أسماء الشعراء المتأهلين إلى نهائي المرحلة الثامنة من المسابقة، حيث بلغ نهائي هذه المرحلة 5 شعراء، هم محمد عجيان المجدور وسالم علي عبدالله الحول وخالد محمد طفلان العجمي وعبدالمحسن على الهميمي وسلطان محمد الدوسري.

ويتنافس الشعراء المتأهلون في العاشر من أكتوبر الجاري على مسرح /مثايل/ بدرب الساعي في تقديم قصائدهم حول موضوع الشهر الحسد، فضلا عن الارتجال أمام لجنة التحكيم، حيث سيعطى المشاركون شطر بيت من أحد دواوين الشعراء القطريين القدامى، ليتم نسج 3 أبيات شرط توظيف الشطر المختار فيها سواء في أول الأبيات أو آخرها كما يرى الشاعر في غضون 10 دقائق.

ويرتقب اعلان اسم الشاعر المتأهل عن المرحلة الثامنة إلى نهائي المسابقة، ليلحق بالشعراء الذين تأهلوا للنهائي من قبل في الشهور الماضية، وهم الشاعر السعودي عمر الودعاني والشاعر القطري حمد جابر الجرحب والسعودي محمد ماجد الجهني والشاعر الكويتي سلطان بندر العجمي، أما المرحلة الخامسة والتي كانت خاصة بسكان دولة قطر من القطريين والمقيمين، فتأهل إلى النهائي الشاعر القطري سعيد بن علي آل عفير المري، وتأهل عن المرحلة السادسة التي كان موضوعها الوفاء الشاعر السعودي فيصل نماس الرياحي، وتأهل عن المرحلة السابعة الشاعر الكويتي عبدالله ناصر السبيعي في موضوع الثقة.

ويحصل المتأهل عن كل مرحلة إلى نهائي /مثايل/ على مكافأة مالية قدرها خمسون ألف ريال، ويحصل المتأهلون إلى نهائي المرحلة على 15 ألف ريال لكل منهم.

ويتنافس المتأهلون التسعة إلى نهائي /مثايل/ على الجائزة الكبرى وقيمتها مليون ريال للمتوج بالمركز الأول، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على جائزة 200 ألف ريال، ويحصل الفائزون من المركز الثالث وحتى الخامس على 100 ألف ريال لكل منهم.

شاركها.
Exit mobile version