الدوحة – الشرق

قامت جامعة قطر مؤخرا بتنظيم المنتدى البحثي الخامس للشباب 2023 بالتعاون مع العديد من الشركاء المحليين والدوليين، وتكلل المنتدى بالنجاح. وكان موضوع المنتدى يتمحور حول “دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة” وجمع المنتدى الطلاب المهتمين بالبحث من مختلف التخصصات حول العالم. كما تضمن المنتدى جلسة للملصقات البحثية حيث عرض المشاركون مشاريعهم البحثية المتعلقة بموضوع المنتدى. تناولت الملصقات البحثية عددا من المواضيع المتنوعة مثل: الطاقة المستدامة والزراعة المستدامة والنقل المستدام والمدن المستدامة.

وقد فاز من بين جميع المشاركين فريق من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من كلية طب الأسنان في جامعة قطر في المسابقة الأخيرة من خلال عرض ملصقاتهم البحثية لدراسة بعنوان “العلاقة بين صحة الفم وسرطان المعدة: مراجعة منهجية”. كان الفريق الفائز مكونا من بعض طالبات السنة الثالثة: آية أسامة صالح الزيني، رنا عادل حكيم خالد، ريم أحمد الصفتي، شهد رائد حامد البلتاجي، وأيضا من بعض طالبات السنة الثانية: إيمان محمدي علي، محمد أحمد محمد صادق، عمر محمد السيد محمود صالح، آية السقا خريجة كلية العلوم الصحية. تبنى الفريق الفائز نهجا ناجحا بدأ بسؤال بحثي واضح وحدد الثغرات في الأبحاث الحالية.

دراسة بحثية جديدة

فقد أجروا دراسة بحثية جديدة لمعالجة هذه الفجوات مع التركيز على تطوير مهاراتهم البحثية ومهاراتهم في العروض التقديمية لتوصيل نتائج البحث بشكل فعال، أشارت شهد البلتاجي، إحدى طالبات السنة الثالثة: “لقد كان الانضمام إلى التدريب البحثي الصيفي تجربة رائعة اكتسبت من خلالها مهارات جديدة ومتعددة. أنا ممتنة للغاية لكوني جزءا من هذا الفريق فمن غير مساهمة كل عضو من الفريق، لم يكن فوزنا ممكنا! وأحد أهم أسباب نجاح الفريق هو التوجيه والدعم المقدمان من الدكتور صادق الماوري- أستاذ مشارك في طب الفم في كلية طب الأسنان في جامعة قطر، والدكتورة طيب الحديثي- مساعد باحث في كلية طب الأسنان بجامعة قطر”.

وأشارت د. طيب قائلة: “إن النجاح يتحقق من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك العمل الجماعي، إرشادات وتوجيهات الكلية، الخبرة المعرفية لدى الطلاب وحماسهم، والرؤية الواضحة لدى الباحثين”.

وتفخر كلية طب الأسنان في قطاع العلوم الصحية والطبية في جامعة قطر بإنجاز فريقها المشارك في المنتدى البحثي الخامس للشباب، ويعكس هذا النجاح التزام الكلية بتعزيز ودعم التميز البحثي بين طلابها.

والجدير بالذكر أن المنتدى قدم منصة للمشاركين لعرض نتائج أبحاثهم وتبادل الأفكار ومناقشة دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

حقق المنتدى البحثي الخامس للشباب 2023 نجاحًا كبيرًا، وأتاح الفرصة للمشاركين لمناقشة نتائج أبحاثهم والاستفادة من خبرات بعضهم البعض. كما وفر المنتدى منصة ممتازة للتواصل بين المشاركين وبناء التعاون فيما بينهم وشهد المنتدى تقديم 276 ملخصًا وملصقًا بحثيًا، تم قبول 186 ملخصًا استوفوا الشروط اللازمة للمشاركة في هذا المنتدى. وتضمنت المشاركات المقبولة 36 ملخصًا وملصقًا من 17 دولة مختلفة، مثل: قطر، الكويت، سلطنة عمان، الإمارات، اليمن، المغرب، مصر، ليبيا، الأردن، فلسطين، إيران، موريتانيا، طاجيكستان، السويد، إيطاليا، كندا، روسيا وغيرها من الدول.

شاركها.
Exit mobile version