غنوة العلواني

تعمل صاحبات المشاريع الإنتاجية على تلبية طلبات عيد الأضحى المبارك، حيث ازداد الطلب على الحلويات والمأكولات الشعبية والذبائح. وقد قالت سيدات منتجات لـ (الشرق) إنهن تلقين طلبيات العيد قبيل عدة أيام وقمن بتجهيز ما يلزم لتلبية كافة الاحتياجات ولفتن إلى أن الطلب يكثر خلال العيد على الحلويات والمكسرات والخلطات بأنواعها إلى جانب العطور والملابس الجاهزة.

وأضفن أنهن يتلقين الطلبات عبر منصات التواصل الاجتماعي ويقمن بتجهيزها وتوصيلها إلى الزبائن في الموعد المحدد. ولفتن إلى أن التسويق الالكتروني من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أصبح نشطا للغاية وقد تحولت المنصات إلى أسواق صغيرة لعرض المنتجات وتسويقها بطريقة جيدة.

خلطات العيد

وأكدت السيدة أسماء السليطي صاحبة مشروع صغير لبيع البهارات والخلطات والدهن القطري أن الإقبال كبير على المنتجات المنزلية الصنع وخاصة خلال أيام العيد وأشارت أنها تمتلك محلا صغيرا في منطقة الخور تعرض من خلاله بضائعها المصنعة بطريقة يدوية. وقالت: نقوم بابتكار خلطات جديدة ونكهات إضافية لجذب الزبائن وكسب رضاهم، ولفتت إلى أن المنتجات المنزلية مصنعة بطريقة صحية ووفقا لمواصفات عالية الجودة. وأشارت إلى أن الأسر كانت في السابق تستعد لاستقبال العيد بشراء الملابس التقليدية والحلويات والذهب والعطور وقد كان للعيد نكهة وفرحة مميزة تختلف عن وقتنا الحالي.

الحلي الذهبية

ومن جهتها أوضحت السيدة شيخة محمد صاحبة مشروع للحلي الذهبية والمجوهرات أن مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية جذبت الشباب والزوار للتعرف على مشغولاتها الذهبية والمرصعة باللؤلؤ والأحجار الكريمة. وعن تجهيزات الزينة والذهب قالت جهزت للعيد تشكيلات متنوعة من مصوغات الذهب مزينة ومطعمة بالأحجار الكريمة واللؤلؤ التي تستهوي كل أذواق السيدات والفتيات اللواتي يحرصن على شراء التصاميم الجديدة لمناسبة العيد، مضيفة أنها تصمم مشغولات الذهب المطور بتشكيلات عصرية مزينة بالأحجار الكريمة والتي تلبس في كل المناسبات.

وأشارت إلى أن فترة تصميم وابتكار شكل القطعة وتنفيذها يحتاج ما بين شهر إلى شهرين، مضيفة أنها تبحث عن التصميمات الجديدة من خلال التعرف على أذواق الزبائن ومتابعة تشكيلات الذهب العالمية، وكيفية رسم وتصميم وتنفيذ الحجر الكريم ومدى ملاءمته مع القطعة الذهبية المناسبة له، وهذا يستغرق وقتاً طويلاً. وتابعت شيخة أنها تتلقى طلبيات الزبائن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تمتلك قاعدة عريضة من الزبائن وتابعت أنها تقوم بتصميم بعض القطع الخاصة للزبائن على حسب الطلب وتراعي رغبة الزبونة وذوقها وهي قطع خاصة وغير متاحة للعرض. وأشارت إلى أن العيد نشط حركة التسوق، وقالت هناك إقبال كبير على تصميماتي، وهي متاحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

طلبات على الذبائح

السيدة شيخة خميس من السيدات الرائدات في صناعة المأكولات المنزلية الشعبية حيث أكدت أنها تقوم بتجهيز الذبائح والولائم وإعداد ما يلزم لعيد الأضحى المبارك وأشارت إلى أنها تمتلك قاعدة عريضة من الزبائن تلبي كافة الطلبات في الوقت المحدد. وعن تجهيزات العيد قالت السيدة خميس إنه خلال العيد يزداد الإقبال على الحلويات بكافة أنواعها والعود والبخور والخلطات العطرية، حيث تبدأ ربة المنزل بتجهيز ملابس العيد منذ وقت مبكر وتحرص على التجديد والابتكار. وفي وقتنا الحالي تشتري الأسر الملابس الجاهزة وأنواعا كثيرة من العطور الفرنسية والشوكولاتة الفاخرة، وتابعت أن هناك شريحة من أفراد المجتمع لا يزالون يحرصون على التسوق عبر منافذ المشاريع المنزلية، حيث إن البضائع مصنعة بطريقة يدوية ومضاف إليها النكهة القطرية الأصيلة. وأكدت أن الإقبال على منتجاتها جيد جدا وخاصة خلال الأعياد والمناسبات حيث إنها تصنع المأكولات الشعبية التراثية وتقوم بتجهيز الولائم المخصصة للأعياد والمناسبات.

القهوة العربية

ومن جهتها أكدت السيدة مريم محمد صاحبة مشروع مميز لصناعة القهوة العربية والتمور أن مشروعها يسير على قدم وساق وهناك إقبال كبير على القهوة العربية وخاصة خلال أيام العيد وأوضحت أنها تتلقى الطلبات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر متجرها الصغير في منطقة اللؤلؤة وقالت إنها تشارك الآن في عدة معارض وفعاليات وذلك مناجل الترويج لمنتجاتها وتسويقها بطريقة أسرع. ولفتت السيدة مريم إلى أن القهوة العربية من ابرز ما يميز العيد حيث إن الأسر تستقبل ضيوفها بالتمور والقهوة وهناك عدة أنواع للقهوة وخلطات متعددة وأكدت أنها الآن ابتكرت نوعا جديدا من القهوة ولقي استحسان الزبائن بشكل كبير. وأشارت السيدة مريم أن مشاركاتها المتعددة في المعارض والفعاليات التي تقام في الدولة قد ساهمت في فتح منافذ جديدة لتسويق منتجاتها بشكل كبير وأيضا ساهم في زيادة الكميات المعروضة لتتمكن من تلبية كافة طلبات الزبائن.

العطور والبخور

السيدة أم محمد من رواد صناعة العطور والبخور في قطر تشارك في المعارض ولها باع طويل في هذه الحرفة حيث أكدت أنها تقوم بابتكار أنواع جديدة من العطور مستوحاة من المناسبات وقالت إن عيد الأضحى المبارك له رونقه الخاص حيث تقوم بإعداد أنواع مميزة من العطور والبخور لتعطير المنازل والملابس وأيضا ابتكار العطور الشخصية.

وتابعت ام محمد حديثها قائلة: أقوم بتصنيع أنواع مخصصة من العطور والمسك أعدت خصيصا للأعياد البي من خلالها كافة الأذواق، وقالت: لقد قمت بصناعة نوع من أنواع المسك وقد لقي رواجا كبيرا وإقبالا من قبل الجمهور وأشارت إلى أن هناك إقبالا على هذا النوع من المسك وخاصة في المناسبات وأكدت أنها تقوم بإعداد أنواع مميزة من الخلطات العربية المميزة والزيوت العطرية وتسوق منتجاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

شاركها.
Exit mobile version