وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم (الاثنين)، إلى القاهرة، في زيارة من المقرر أن يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، تتناول البحث في ملفات التعاون، والمستجدات الإقليمية والدولية.

واستقبل رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، نظيره العراقي، بمطار القاهرة الدولي. وقالت الحكومة المصرية، في إفادة رسمية (الاثنين)، إن «السوداني يترأس وفداً رفيع المستوى يشارك في اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين البلدين».

ويضم الوفد المرافق للسوداني، وزراء الخارجية، والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، والتجارة، والكهرباء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، وعدداً من المسؤولين.

ومن المُقرر أن يترأس رئيسا وزراء مصر والعراق، غداً الثلاثاء، اجتماعات الدورة الثانية للجنة العليا المصرية – العراقية المشتركة بحضور الوزراء من الجانبين، كما سيتم عقد منتدى لرجال الأعمال من البلدين. وستشهد الاجتماعات توقيع عدد من وثائق التعاون في مجالات عدة، حسب إفادة مجلس الوزراء المصري.

وكان السوداني زار مصر بداية شهر مارس (آذار) الماضي، وعقد لقاءً مع الرئيس المصري، حيث أكدت مصر «دعمها الكامل» لأمن واستقرار العراق، حسب بيان للرئاسة المصرية في حينه، وخلال اللقاء اتفق السيسي والسوداني على «تفعيل وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك في شتى المجالات السياسية، والاقتصادية، والتجارية، والثقافية، والإسراع في تنفيذ المشروعات المشتركة بين البلدين»، وشدد الرئيس المصري على «ضرورة مواصلة العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية»، حسب الرئاسة المصرية.

وبين مصر والأردن والعراق آلية للتنسيق والتعاون الثلاثي، تم إطلاقها في القاهرة عام 2019، وشهدت الفترة الماضية عدة اجتماعات لتعزيز هذه الآلية.

شاركها.
Exit mobile version