قام فريق الرصد الفلكي بدار التقويم القطري مساء اليوم برصد مذنب تسوتشينشان-أطلس (C/2023 A3) من منطقة العامرية جنوب دولة قطر.
وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أن مذنب تسوتشينشان-أطلس هو ألمع المذنبات التي رُصدت خلال العام الجاري، ولذا أُطلِق عليه لقب “مذنب القرن”، وهو ما جعل هذا المذنب مرئياً بالعين المجردة من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية، مشيرا إلى أن شهر أكتوبر الجاري هو أفضل الأوقات لرصد المذنب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وذلك لأنه سيقترب من الأرض خلال أكتوبر، علمًا بأن المذنب قد وصل لأقرب مسافة من الأرض بلغت نحو 69 مليون كيلومتر يوم 12 أكتوبر الجاري.
وأضاف د. بشير مرزوق أن سكان دولة قطر يمكنهم رصد المذنب باتجاه الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب الشمس ولمدة تزيد على ساعة، ويمكن الاستعانة بالأدوات الفلكية لرصد المذنب، ويفضل الرصد بعيدًا عن أضواء المدينة.
يذكر أن مذنب تسوتشينشان-أطلس (C/2023 A3) تم اكتشافه بواسطة مرصد الجبل الأرجواني في الصين في 9 يناير 2023م ، ثم اكتشف بشكل مستقل في مرصد أطلس بجنوب إفريقيا في 22 فبراير 2023م، وهو يعتبر سريع الحركة، حيث يدور حول الشمس بسرعة 290664 كيلومترا في الساعة.

شاركها.
Exit mobile version