الدوحة – موقع الشرق

اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم مدينة جنين ومخيمها (شمال الضفة الغربية) في أكبر عملية ينفذها داخل جنين منذ 2002.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 27، بينهم 8 في حالة خطرة في العملية العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها.

وبعد عودتها إلى الوجهة اليوم نسنعرض فيما يلي بعض الحقائق عن مدينة جنين ومخيمها: :

– جنين أكبر مدن محافظة جنين، وتقع في شمال الضفة الغربية التابعة للسلطة الفلسطينية. وتبعد عن القدس مسافة 75 كيلومترا إلى الشمال.

-تطل جنين على غور الأردن من ناحية الشرق، وتقع المدينة على السفح الشمالي لجبال  نابلس على الجانب المطل على مرج بن عامر بحسب رويترز.

– تأسس مخيم جنين عام 1953 على الطرف الغربي الجنوبي لمدينة جنين في شمال الضفة الغربية على مساحة من الأرض تبلغ 0.42 كيلو متر مربع.

– يبلغ عدد سكان المخيم اليوم ما يقارب من 14 ألف لاجئ يعملون في قطاعات  مختلفة من الزراعة والتجارة إضافة إلى الوظائف الحكومية في السلطة والعملداخل اسرائيل.

– شهد المخيم العديد من الأحداث كباقي الأراضي الفلسطينية خلال الانتفاضتين الأولى عام 1987 والثانية عام 2000.

– كان الحدث الأبرز الذي شهده المخيم حصار القوات الإسرائيلية له في أبريل نيسان 2002.

– استمر القتال داخل المخيم بعد حصاره لمدة 10 أيام منع خلالها الجيش الإسرائيلي دخول سيارات الإسعاف والعاملين في القطاع الطبي والإنساني  للمخيم بحسب تقرير للأمم المتحدة.

– عاد مخيم جنين إلى الواجهة مرة أخرى مع ظهور  (كتيبة جنين) التي تضم عناصر من تنظيمات الجهاد الإسلامي وحركتي فتح وحماس إضافة إلى عناصر لا تنتمي لأي تنظيمات سياسية.

– لا يعرف العدد الحقيقي لأفراد كتبة جنين ويظهروا  خلال العروض العسكرية أو أثناء المشاركة في تشييع جثمانين مقاتلين سقطوا  خلال اشتباكات مع الاحتلال.

– في 11 مايو أيار الماضي قتلت شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية بالرصاص أثناء مداهمة نفذها الجيش الإسرائيلي على أطراف مخيم جنين.

شاركها.
Exit mobile version