الدوحة – قنا

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، اليوم، البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض الذي يقام في خلال الفترة من 26 سبتمبر الجاري وحتى 5 أكتوبر المقبل.

ويتضمن المعرض، الذي تحل فيه دولة قطر ضيف شرف هذا العام، برنامجا ثقافيا موسعا حيث يشارك عدد كبير من أبرز الأسماء في عالم الثقافة والأدب والفن، وأهم وأكبر دور النشر الرائدة محليا وعربيا وعالميا.

وذكرت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية، الجهة المنظمة للمعرض، أن دولة قطر ستكون ضيف شرف للنسخة الحالية من المعرض، حيث يعكس هذا القرار الدور الثقافي الرائد لدولة قطر في مشهد الثقافة الخليجي والعربي، وعمق الروابط الثقافية والتاريخية الوطيدة التي تربطها مع المملكة العربية السعودية.

كما لفتت إلى أن ذلك يمثل نافذة مميزة لتمكين زوار المعرض من الاطلاع على المنجزات القطرية المتعددة في شتى مجالات الثقافة والفن والأدب، ولقاء رواد الثقافة والإبداع والفن القطريين، والتعرف على الإصدارات الأدبية والثقافية المميزة للمؤلفين القطريين والتي تعرضها العديد من دور النشر القطرية والجهات المعنية بالثقافة المشاركة في المعرض هذا العام، كما تشارك دولة قطر بجناح مصغر للأطفال حول فن العمارة الإسلامية، وتصميم قصص الأطفال.

ويقدم المعرض في نسخته الجديدة برنامجا ثقافيا يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار، وتشمل العديد من الندوات من أبرزها مجموعة ندوات عن الترجمة، وجلسات حوارية، ومحاضرات وأمسيات شعرية، إلى جانب العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية، وعروض الأفلام السينمائية وورش عمل حول صناعة الفيلم الوثائقي والمونتاج وغيرها، وبرامج خاصة بالطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يحتفي معرض الرياض الدولي للكتاب بعام الإبل، من خلال ندوة “الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي الفصيح والشعبي”، وندوة “وصف الناقة في معلقة طرفة بن العبد”، فضلا عن جلسات حول “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”، و”حديث الإبل” بمشاركة نخبة من المهتمين بتربيتها.

هذا وستقوم الهيئة خلال المعرض بعمل ممر تكريمي لفقيد الثقافة السعودية والعربية، الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن – رحمه الله – لتكريم منجزه الأدبي والثقافي وإرثه الشعري، وإسهامه في المشهد الثقافي محليا وعربيا.

يشار إلى أن نسخة المعرض هذا العام، يشارك فيها أكثر من 2000 دار نشر ووكالة من السعودية والمنطقة والعالم، موزعة على 800 جناح، وتنتمي إلى أكثر من 30 دولة.

شاركها.
Exit mobile version