أعلن الجيش الأوكراني، أمس الأحد، أنَّه استعاد بلدة في جنوب شرقي البلاد، محققاً بذلك أولَ مكسبٍ له ضدّ القوات الروسية في إطار ما وصفتها كييف بأنَّها «عمليات هجومية ودفاعية مضادة».

وكتبت القوات البرية الأوكرانية على موقع «فيسبوك» أنَّ «جنود (اللواء 68) الشجعان (…) حرروا بلدة بلاغوداتني»، مضيفة أنَّ الجنود الأوكرانيين أسروا جنديين روسيين ومقاتلين انفصاليين موالين لموسكو في البلدة التي تقع عند أطراف منطقتي دونيتسك وزابوريجيا في جنوب شرقي أوكرانيا. ونشرت مقطع فيديو يظهر جنوداً يحملون العلم الأوكراني في مبنى مدمر.

وجاء هذا التقدم الميداني غداة تصريح الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بأنَّ «عمليات هجومية ودفاعية مضادة تجري في أوكرانيا، ولن أخوض في التفاصيل بشأنها». وكان نظيره الروسي فلاديمير بوتين صرح الجمعة بأنَّ الهجوم الأوكراني «بدأ»، لكنَّه أكد أنَّ القوات الأوكرانية لم تتمكن من تحقيق أهدافها بعد أيام عدة من المعارك.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش صد ليل السبت – الأحد هجوماً أوكرانياً بزوارق مسيّرة على سفينة حربية تابعة لها كانت تقوم بدورية في البحر الأسود بالقرب من خطي أنابيب غاز ينقلان محروقات روسية إلى تركيا. وقالت الوزارة على «تلغرام» إن «القوات المسلحة الأوكرانية حاولت من دون جدوى مهاجمة السفينة (بريازوفي) التابعة لأسطول البحر الأسود؛ بواسطة 6 زوارق مسيرة عالية السرعة».

في غضون ذلك، أعلنت السلطات الأوكرانية، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية الناجمة عن الفيضانات التي أعقبت تدمير سد كاخوفكا في خيرسون الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى مقتل 6 أشخاص وفقدان 35 آخرين في المناطق الخاضعة لسيطرتها. وفي الأراضي التي يحتلّها الروس، تحدث المسؤولون المعيّنون من قبل موسكو هذا الأسبوع عن سقوط 8 قتلى وفقدان 13 شخصاً.

اقرأ أيضاً

في أول مكسب لهجومه المضاد… الجيش الأوكراني يعلن استعادة 3 قرى في دونيتسك

شاركها.
Exit mobile version