أعلنت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تخصيص 3 ملايين دولار لبرامج جديدة بالتعاون مع الأمم المتحدة لتعزيز النظام الصحي في اليمن، ويشمل ذلك تقديم الرعاية الأساسية لوباء كوفيد 19 للمرضى في وحدات العناية المركزة.

وأشارت الوكالة إلى أن الدعم الجديد سوف يساعد على الانتقال من الاستجابة لحالات الطوارئ إلى مرحلة أكثر استدامة وطويلة الأمد لإدراج لقاحات كوفيد 19 وتعزيز النظام الصحي في البلاد.

وقالت الوكالة الأميركية في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن تدخلاتها الأخيرة تركز على تقوية الخدمات الصحية في اليمن على المدى الطويل. وأضافت «بالتعاون مع شركاء الصحة المحليين والدوليين تواصل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية دعم الأنشطة والتدخلات التي تقوي النظام الصحي وتُحسن جودة الخدمة الصحية المقدمة لليمنيين، وبالتالي فإن الدعم الذي أعلن عنه سيركز على تحويل الأنشطة التي تركز على التدخلات الطارئة لمكافحة كوفيد – 19 إلى تدخلات طويلة الأمد لتقوية الخدمة الصحية ككل».

اقرأ أيضاً

وتابعت الوكالة «في المرحلة الحالية سندعم مصادر أكثر استدامة لتوفير الأكسجين، وذلك لضمان الإمداد الآمن والمتواصل لهذه المادة المهمة لإنقاذ حياة الناس، كما شاهدنا في مستشفى الصداقة في عدن».

وبحسب الوكالة الأميركية للتنمية، فإنها تعمل على تحويل الدعم الموجه لكوفيد 19 من أنشطة الاستجابة الطارئة إلى الحلول طويلة المدى عبر دمج تدخلات رعاية مرضى كورونا في النظام الصحي ككل.

وقالت كمبرلي بيل مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في اليمن «بالتنسيق مع شركائنا اليمنيين في قطاع الصحة، قامت الوكالة بتقديم الدعم لتحسين الأنظمة الصحية المحلية، نحن سعداء لإعلان الدعم الجديد الذي سيحسن من الخدمات الصحية المنقذة لحياة اليمنيين».

وستوفر منظمة الصحة العالمية، ضمن برنامج جديد بقيمة 1.9 مليون دولار تقريباً، قطع الغيار والإصلاحات والصيانة لثماني محطات أكسجين في المرافق الصحية ودعم تكاليف التشغيل وربط محطات الأكسجين بوحدات العناية المركزة الخاصة بكوفيد 19 في خمسة مستشفيات.

كما ستُدرّب منظمة الصحة العالمية العاملين الصحيين على تقديم الرعاية الخاصة بوباء كورونا للمرضى ذوي الحالات الحرجة في خمسة مستشفيات إحالة على الأقل.

ومن المنتظر أن يدعم البرنامج الممول من الوكالة الأميركية خدمات الرعاية الصحية الأولية ومستشفيات المديريات، فضلاً عن التوعية المجتمعية لزيادة عدد اليمنيين الذين يتلقون التطعيم، وذلك لغايات تنسيق وإدراج التطعيم الروتيني لوباء كوفيد 19 في نظام الرعاية الصحية في محافظات أبين وحضرموت ولحج وتعز.

وفرت الوكالة الأميركية 25,000 أسطوانة أكسجين لـ25 مستشفى ومنشأة طبية يمنية (السفارة الأميركية باليمن)

كما ساهمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بمبلغ 1.1 مليون دولار لليونيسف لتدريب 750 من العاملين في قطاع الصحة على الخدمات المجتمعية الخاصة بكوفيد 19، وحشد المجتمع، والوقاية من العدوى ومكافحتها. كما سيقدم البرنامج الدعم المالي لـ1200 عامل صحي مجتمعي على مدى ثلاثة أشهر لتمكينهم من القيام بزيارات منزلية.

وتأتي البرامج الجديدة لتبني على تمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لبرامج منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عامي 2021 و2022 والتي وفرت 25 ألف أسطوانة أوكسجين لـ25 مستشفى ومنشأة طبية.

وقدمت اليونيسف، بتمويل من الوكالة الأميركية 42 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية لمقاطعات في 11 محافظة للحفاظ على برودة اللقاحات حيث يوجد نقص في الكهرباء. كما دربت اليونيسف القابلات والعاملين الصحيين والمتطوعين الصحيين ووصلت إلى 4.5 مليون شخص برسائل ترويج تحثّ على التطعيم ضد وباء كورونا عبر 25 محطة إذاعية مجتمعية و12 محطة إذاعية مجتمعية تابعة للقطاع الخاص وأربع قنوات تلفزيونية في 133 مقاطعة.

شاركها.
Exit mobile version