أنقرة – قنا

أدلى مرشحو الرئاسة التركية الثلاثة بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي انطلقت في عموم تركيا بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا، على أن تستمر حتى الساعة الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي.

وأدلى الرئيس التركي مرشح تحالف الجمهور، رجب طيب أردوغان، اليوم، بصوته بمركز اقتراع بمدينة إسطنبول بينما أدلى مرشح /تحالف الأمة/ للرئاسة كمال كليجدار أوغلو بصوته في مركز انتخابي بالعاصمة أنقرة.

وقال الرئيس أردوغان في تصريح مقتضب: “أتابع العملية الانتخابية منذ ساعات الصباح وهي تسير بلا مشاكل” ، داعيا جميع المواطنين للإدلاء بأصواتهم حتى الخامسة عصرا.

وبدوره، توجه المرشح الرئاسي لتحالف /أتا/ (الأجداد) سنان أوغان إلى منطقة /تشانقايا/ في العاصمة أنقرة للتصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، حيث أبدى أوغان تمنياته بأن تمضي العملية الانتخابية بهدوء.

وبدأ الناخبون الأتراك منذ صباح اليوم التصويت في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء البلاد، من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة خمس سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

ويصوت اليوم 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا ، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا يقترعون لأول مرة. ويتنافس على منصب الرئاسة: الرئيس التركي المنتهية ولايته أردوغان مرشح تحالف /الجمهور/ الذي يسعى إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة بعد تحول البلاد إلى النظام الرئاسي، ومرشح /تحالف الأمة / كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف /الأجداد/ أوغان.

ويسعى كل مرشح إلى حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى والفوز بنسبة 50%+1 من الأصوات لتفادي المرور إلى الدور الثاني المقرر في 28 مايو الجاري.

وكان مرشح حزب /البلد/ محرم إينجه قد قرر الخميس الماضي الانسحاب من السباق الرئاسي، في حين يتنافس 24 حزبا سياسيا على مقاعد البرلمان.

شاركها.
Exit mobile version