الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني خلال إلقاء كلمته

❖ هاجر بوغانمي

أكد سعادة الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام أن الجهود كبيرة والجميع متفقون على رؤية واحدة كي يقدم الإعلام الصورة الحقيقية لدول الخليج ويعكس قيمهم وأخلاقهم وأهدافهم. جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب الاجتماع التحضيري لأصحاب السعادة وكلاء وزارات الإعلام بمجلس التعاون لدول الخليج العربية للاجتماع الـ (27) لأصحاب المعالي والسعادة وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون والمقرر انعقاده غدا في الدوحة.

وأوضح سعادته أن الاجتماع تناول عددا من القضايا أبرزها إعداد خطة إعلامية توعوية متضمنة حماية الأخلاق والتنشئة الاجتماعية وغرس القيم والهوية الخليجية، ووضع ضوابط منظمة لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية بمواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بدول المجلس، الى جانب طرح مبادرة رقمية حول السلامة الرقمية للأطفال بدول مجلس التعاون.

كما تناول الاجتماع إنتاج أعمال درامية مشتركة، وإنتاج برامج إذاعية تستهدف فئة الشباب واهتماماتهم في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، وإنتاج برامج تلفزيونية، إضافة الى مسلسل تلفزيوني كارتوني بمسمى (المحطة)، بالإضافة إلى العمل على إنتاج سهرة خليجية تلفزيونية مشتركة تتزامن مع انعقاد الدورة الـ (45 ) القادمة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون – حفظهم الله ورعاهم. لافتا الى أن دول الخليج بلغت مستوى عاليا من التطور في مجالات مختلفة منها الصحة والتعليم والبيئة والطاقة وغيرها، ودور الإعلام أن يعكس هذه الصورة المشرقة.

    توحيد الخطاب الإعلامي

من جانبه قال سعادة الدكتور ناصر محيسن وكيل وزارة الإعلام في دولة الكويت: تأتي أهمية هذا الاجتماع الى توحيد الخطاب الإعلامي وتوجيه وإدارة المحتوى بما يتناسب مع القيم الاجتماعية لدول مجلس التعاون الخليجي، وهناك جانب آخر مهم هو التحول الرقمي. وتابع: نحن اليوم في مفصل إعلامي في هذه المرحلة وهي الانتقال من الإعلام التقليدي الى الإعلام الرقمي. لا شك أن مثل هذه الاجتماعات تؤكد وتعزز الشراكة الإعلامية بين دول مجلس التعاون وتحدد آلية الانتقال من هذه المرحلة التقليدية الى المرحلة الرقمية. هناك اهتمام بين وكلاء وزارات الإعلام بدول مجلس التعاون نحو الإنتاج المشترك وهو ليس بجديد على وزارات الإعلام بدول مجلس التعاون بل قديم ومستمر، ونحن اليوم بصدد إنتاج برامج درامية إذاعية وتلفزيونية تحت مظلة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

من جهته قال سعادة السيد محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام في سلطنة عمان: ناقش الاجتماع التحضيري بعض التحديات المرتبطة بالقيم والثقافة والهوية وكلنا كدول مجلس التعاون سواء من خلال إنتاجنا الدرامي أو البرامجي نؤكد على مسألة الهوية والثقافة والقيم وتأصيلها لدى أبنائنا. مشيرا إلى أن التحدي قادم من الخارج وهو تحد كبير وكل دول مجلس التعاون تقف في سبيل أن تكون هناك لغة إعلامية مبنية على ثقافتها وتاريخها وهويتها، مضيفا: نؤكد من خلال هذا الاجتماع وغيره من الاجتماعات على أهمية أن يكون هناك إنتاج خليجي مشترك يتناول التاريخ والثقافة والقيم الخليجية أن تكون حاضرة في أعمالنا وبرامجنا، وأكدنا خلال الاجتماع على أن يكون هناك إنتاج خليجي ضخم يتناسب مع حجم الإنتاج الذي نشاهده عبر المنصات العالمية، ودول مجلس التعاون لديها من الإمكانيات المادية والبشرية ومن التاريخ والثقافة والقيم ما يسمح لها بأن تنقلها في أعمال درامية سواء إذاعية أو تلفزيونية تقدم للعالم بلغة مقنعة وأن توظف كل التقنيات الحديثة لإيصال رسالتها.

شاركها.
Exit mobile version