الدوحة – قنا

أعلن مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا عن فعاليات /أسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية/ المقرر إطلاقها، ولأول مرة في سبتمبر المقبل، وذلك بالتعاون مع الشبكة الإقليمية للاستشارات عضو الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

وخلال مؤتمر صحفي، عقد اليوم، أوضح المنظمون أن هذه الفعاليات ستقام برعاية سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر تزامنا مع اليوم العالمي للمسؤولية المجتمعية، وتهدف إلى تحفيز القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات القطاع غير الربحي بدولة قطر للتفاعل الإيجابي مع الممارسات المسؤولة في بيئات الأعمال دعما لجهود تنمية المجتمعات ومؤسساتها.

وقال الدكتور أحمد الماوري مدير مركز الامتياز للتدريب والاستشارات إن المركز يسعى من خلال هذه الفعالية إلى دعم جهود تنمية المجتمع ومؤسساته تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030، وإبراز دور الجهات القطرية في مجال المسؤولية المجتمعية على الصعيد الوطني والدولي، وتسليط الضوء على الممارسات المميزة في هذا المجال وفق المرجعيات الدولية.

وأضاف أن المركز يسعى مع الشركاء إلى تنمية الوعي العام حول مفاهيم وممارسات المسؤولية المجتمعية.. مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم العديد من الفعاليات للإسهام في جهود تدريب وصقل خبرات منتسبي المنظمات العامة والخاصة وغير الحكومية في المجال ذاته.

وذكر الدكتور الماوري أن أسبوع المسؤولية المجتمعية سيمثل منصة سنوية متميزة لمختلف الجهات والأفراد للإسهام في جهود تعزيز الوعي وتنمية المهارات وبناء القدرات في مجال المسؤولية المجتمعية.. معبرا عن تطلعه لمشاركة واسعة ومثمرة من مختلف القطاعات والأفراد لتحقيق الأهداف المرجوة.

بدورها، أكدت إيمان الكعبي ممثلة وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، في المؤتمر الصحفي، دعم الوزارة لأسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية، إيمانا منها بأهمية العمل المشترك في هذا المجال. وأشارت إلى أن المسؤولية المجتمعية تحتل موقعا متقدما في سلم أولويات الوزارة، انسجاما مع رؤية قطر الوطنية 2030 بمرتكزاتها الأربعة البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

واعتبرت الكعبي أن هذه الفعاليات ستصبح حدثا فريدا في قطر “حيث نشهد ولأول مرة أسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية بعد أن جرت العادة أن يتخذ الأسبوع صبغة عربية”.

من جانبه، قال الدكتور محمد سيف الكواري نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، إن “أسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية” يشكل نقلة نوعية في مجال تعزيز المسؤولية المجتمعية في الدولة، ولفت إلى أن أسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية يهدف إلى إبراز دور المؤسسات والمنظمات القطرية وتأثيرها في تطوير المسؤولية المجتمعية على الصعيدين الوطني والدولي، وبناء قدرات الشباب، والترويج للممارسات والتطبيقات المثلى في هذا المجال، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني على الصعيد ذاته.

إلى ذلك، استعرض الدكتور علي آل إبراهيم المدير العام للشبكة الإقليمية للاستشارات أبرز فعاليات أسبوع قطر للمسؤولية المجتمعية، ومنها /منتدى ومعرض أفضل الممارسات القطرية في مجال المسؤولية المجتمعية في القطاع الحكومي/ و/المنتدى القطري لتطبيقات المسؤولية المجتمعية في قطاع الأعمال/، و/التجمع القطري لبناء قدرات العاملين في القطاع غير الربحي لتمكينهم من المسؤولية المجتمعية/.

كما تتضمن الفعاليات التي عرضها الدكتور آل إبراهيم، ورش عمل متخصصة، منها /ورشة المواصفة القياسية الدولية للمسؤولية المجتمعية/، ومسابقة /مونديال مبادرات الأنشطة الطلابية للمسؤولية المجتمعية في مؤسسات التعليم العالي/، كما ستتم دعوة صناع الأفلام القصيرة لتقديم أفلام تعبر عن أفضل الممارسات على هذا الصعيد.

من جهتها، أوضحت السيدة منى بابتي رئيس قسم التدريب بمركز الامتياز للتدريب والاستشارات أنه سيتم إشراك مجموعة من المنظمات والمؤسسات الأوروبية، والعربية والخليجية، عن بعد، للاطلاع على أهم الممارسات والمشاريع في مجال المسؤولية المجتمعية.

شاركها.
Exit mobile version