دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية -صورة أرشيفية-

موسكو – قنا

 أكدت الرئاسة الروسية /الكرملين/، اليوم، أن مواصلة شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود بدون ضمانات أمنية من سلطات موسكو “ينطوي على مخاطر”، محذرة من تبعات هذا الأمر، وذلك بعد اقتراحات بأن تتولى تركيا حماية سفن الحبوب الأوكرانية.

وأوضح دميتري بيسكوف المتحدث باسم /الكرملين/، في تصريحات، أن “أوكرانيا تستخدم تلك المياه في أنشطة عسكرية”، مشددا على رفض بلاده الانتقادات الأمريكية لها بعد الانسحاب من الاتفاق، مشيرا في الوقت ذاته إلى مواصلة روسيا إمداد الدول الفقيرة بالحبوب.

واعتبر محللون أن تصريحات بيسكوف تنطوي على “تحذير مبطن” لسفن تصدير الحبوب الأوكرانية، بقوله إنها ستواجه “مخاطر أمنية” إذا ما واصلت عبور البحر الأسود من دون موافقة روسيا، وذلك غداة انسحاب موسكو من اتفاق رعته الأمم المتحدة وسمح بمرور آمن لسفن التصدير.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعرب أمس عن استعداد بلاده لمواصلة صادراتها من الحبوب عبر البحر الأسود رغم إعلان روسيا انتهاء اتفاق التصدير الآمن للحبوب “بحكم الأمر الواقع”، قائلا في هذا الصدد “حتى بدون روسيا، يجب القيام بكل شيء حتى نتمكن من استخدام هذا الممر للتصدير في البحر الأسود.. لسنا خائفين”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا أعلنت أمس /الإثنين/ رفضها تمديد صفقة الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود التي استمر العمل بها لمدة عام، والتي سمحت بتصدير عشرات الملايين من الذرة والقمح والحبوب الأوكرانية الأخرى لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي لاحت في الأفق بعد اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

شاركها.
Exit mobile version