قطر – طاجيكستان

دوشنبه – قنا

قال سعادة السيد جمعة خان زاده جمشيد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جمهورية طاجيكستان، إن مستقبل التعاون التجاري بين بلاده ودولة قطر سيشهد نقلة نوعية بفضل الرغبة المشتركة للبلدين في زيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والاستثمار.

وأضاف سعادته في حوار لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لطاجيكستان تأتي في وقت مهم لأنها تفتح الباب أمام إقامة شراكات حقيقية بين قطاع الأعمال في كلا البلدين سواء على مستوى قطاع الأعمال الخاص أو العام.

ولفت إلى أن رجال الأعمال في طاجيكستان يولون أهمية كبرى لزيارة سمو الأمير باعتبارها فرصة للتباحث حول الفرص والآفاق الجديدة لقطاع الأعمال بين البلدين وخلق شراكات جديدة في مجالات متنوعة جديرة بالتعاون مثل الصناعة والأمن الغذائي والسياحة والتعدين وغيرها.

وأكد على أن الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة من التعاون التجاري ليس على مستوى حكومتي البلدين فقط بل على مستوى رجال الأعمال، حيث يمتلك الجانبان خبرات واسعة لإرساء مشاريع تجارية واستثمارات تعود بالفائدة على الطرفين ومنها مشاريع في القطاعات السياحية والغذائية والزراعية والطاقة.

ولفت إلى أن مجتمع رجال الأعمال الطاجيكي مهتم جدا بفتح آفاق التعاون مع نظيره في دولة قطر، خاصة وأن هناك قواسم مشتركة تربط الطرفين، فضلا عن الفرص الواعدة في تصدير واستيراد المواد الغذائية ذات الجودة العالية والخضراوات والمياه.

وأشار إلى أنه عقد اجتماعا “عن بعد” مع السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر ، حيث توصل الجانبان إلى اتفاق لتوقيع اتفاقية للتعاون التجاري وعدد من مذكرات التفاهم وذلك في خطوة للتشجيع على دفع التبادلات التجارية والمشاريع الاقتصادية والاستثمار إلى الأمام.

كما تحدث عن مشاركة طاجيكستان ومجتمع رجال الأعمال في معرض إكسبو الدوحة 2023 الذي تنطلق فعالياته بالدوحة في 2 أكتوبر المقبل، حيث سيكون فرصة للالتقاء مع رجال الأعمال في قطر والترويج لطاجيكستان سياحيا واستثماريا وتجاريا.

كما لفت إلى أنه سيقوم بزيارة إلى الدوحة قريبا للالتقاء برجال الأعمال القطريين للتباحث حول سبل تعزيز التعاون التجاري وعرض مشاريع مشتركة في شتى القطاعات والمجالات، حيث سيتم عرض حوالي 100 مشروع على الجانب القطري للتعاون والاستثمار.

كما أشار إلى الرغبة المشتركة في إطلاق منتدى اقتصادي لرجال الأعمال من كلا البلدين ليكون بمثابة منصة تنطلق منها الأفكار والمباحثات حول أفضل السبل لتقوية العلاقات التجارية بين البلدين لكي ترتقي إلى ما وصلت إليه العلاقات الأخوية بين البلدين.

وعبر عن اعتقاده بأن رجال الأعمال في قطر سيكون لديهم اهتمام كبير بالاستثمار في طاجيكستان، حيث الظروف مهيأة حاليا لذلك خاصة مع الانفتاح والنمو الذي تشهده بلاده، معتبرا زيارة سمو الأمير المفدى لدوشنبه بمثابة فرصة الانطلاق إلى المرحلة الموالية في التعاون بين القطاعات المختلفة في كلا البلدين.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جمهورية طاجيكستان في ختام حواره لـ/قنا/ “نأمل أن تكون زيارة سمو الأمير فاتحة خير لأبواب جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري والمستقبل الواعد، ونحن منفتحون ولدينا استعداد لتقديم أفضل ما نملك لكي ننجح ونتعاون مع بعضنا البعض”.

شاركها.
Exit mobile version