حقق طفرة في تجربة العملاء وقطع شوطاً طويلاً في رحلة التحول الرقمي

الدولي الإسلامي.. إنجازات ونجاحات وقفزات نوعية بالأداء وشهادات عالمية

الدوحة – الشرق

د. خالد بن ثاني: نواصل النمو استناداً لقوة اقتصادنا بفضل دعم ورعاية القيادة الحكيمة

تمويل مشاريع الشركات والبنية التحتية ودعم رواد الأعمال

د. الشيبي: قوة الاقتصاد القطري تمنحنا وضعاً متميزاً لمواصلة تعزيز مركزنا المالي

خطط طموحة لاستكمال التحول الرقمي وطرح خدمات جديدة

الدولي الإسلامي يوفر تجربة مصرفية عالية الجودة

الدولي الإسلامي يحرص دوماً على الانسجام مع المعايير والرؤى الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030 فيما يخص الثروة البشرية، ولا سيما لجهة استقطاب القطريين والقطريات

استراتيجية البنك تؤكد على خدمة المجتمع لا سيما في المجالات التي تقدم قيمة مضافة كالتعليم والتأهيل والتدريب

مسيرة إنجازات مميزة حققها بنك قطر الدولي الإسلامي خلال تاريخه، توجها بالحصول على عدد من الجوائز العالمية والإقليمية كأفضل بنك إسلامي في قطر، ليبرهن على دوره الكبير في دعم الاقتصاد القطري، وتعزيز التنمية الاقتصادية، من خلال الخدمات والمنتجات التي يقدمها في السوق، والتي ساهمت في زيادة حصته السوقية ليكون البنك الرائد في التمويل الإسلامي في قطر والمنطقة.

واصل الدولي الإسلامي الارتقاء إلى مستوى المنافسة في السوق عبر تعزيز الأدوات الملائمة لذلك، سواء تطوير البنية التحتية أو الكوادر البشرية أو السياسات المعتمدة لاسيما في مجال المخاطر.

أداء الدولي الإسلامي وقوة مركزه المالي خلال الفترة الماضية دفعت وكالات التصنيف إلى الإشادة بهذه القوة، حيث قامت وكالة «فيتش» للتصنيفات الائتمانية بتأكيد تصنيف البنك طويل الأجل عند مستوى A مع نظرة مستقبلية مستقرة ، وأكدت الوكالة أن للبنك ملاءة مالية قوية وحقق أرباحاً جيدة على المستوى التشغيلي وصافي الربح، كما يتمتع بسيولة قوية، واستطاع تطوير نموذج عمل متخصص ناجح.

كما واصل الدولي الإسلامي تحقيق إنجازات ملفتة على صعيد نمو الأرباح المالية القوية وجودة الأصول وكفاءة العمليات التشغيلية وتطوير الخدمات بشكل عام، مع نظرة مستقبلية إيجابية، بحسب تصنيفات الوكالات العالمية. ومؤخراً أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيفات الائتمانية تصنيفها طويل الأجل للبنك الدولي الإسلامي عند درجة (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأكدت الوكالة في سياق تحليلها للوضع المالي للدولي الإسلامي: بأن البنك يتمتع بعوامل قوة كثيرة منها جودة الأصول والربحية القوية، ولاسيما فيما يتعلق بالعائد على الأصول، كما يتمتع البنك بقاعدة ودائع قوية. وأشارت الوكالة إلى أن البنك يتمتع بكفاية رأس مال جيدة، كما أن نسبة الديون المتعثرة أفضل من معظم نظيراتها المحلية،. ورجحت كابيتال إنتليجنس أن يتمكن الدولي الإسلامي من الاستمرار في تحقيق نتائج أفضل من المتوسط، لاسيما مع كفاءة التشغيل (التكلفة إلى الدخل) المتميزة التي يتمتع بها البنك، كما أن البنك يتمتع بسيولة جيدة، إضافة إلى أن الودائع غير المحلية في حدها الأدنى لدى البنك.

إطلاق العديد من الخدمات والمنتجات

ويسير البنك بخطى حثيثة لاستكمال ما تبقى من خطة التحول الرقمي وزيادة الكفاءة التشغيلية وتوسيع قاعدة العملاء، من خلال افتتاح فروع رقمية جديدة وإطلاق العديد من الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات العملاء من خلال توفير حلول الدفع الرقمية والخدمات المصرفية،  حيث لاقت التجربة في اعتماد الحلول الرقمية تقديراً عالمياً، فقد منحت شركة Visa العالمية الدولي الإسلامي مؤخراً جائزة «التميز في تصميم المنتجات»، تقديراً لما أنجزه البنك في مجال الاستجابة لتطلعات العملاء عبر إطلاق منتجات الدفع التي تناسبهم. كما حصل الدولي الإسلامي على جائزة «التميز في حلول الدفع للشركات» من شركة Visa العالمية للعام 2024، وذلك على خلفية ريادته في حلول الدفع للشركات، وكونه أول بنك في قطر يطلق بطاقة خصم للشركات المتوسطة والصغيرة، والتي توفر حلول دفع متقدمة ومريحة مع مزايا فريدة تقدم قيمة مضافة للعملاء.

أداء مالي قوي

وعلى صعيد الأرباح حقق الدولي الإسلامي أرباحاً مميزة في  النصف الأول  من العام الجاري 2024 بلغت  655 مليون ريال بنسبة نمو 6.5%  وهو ما يؤكد قوة المركز المالي للبنك وانسجامه مع قوة الاقتصاد القطري، الذي يشهد ازدهاراً ونمواً مستمراً بفضل دعم ورعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

وأكد سعادة الشيخ الدكتور/ خالد بن ثاني: «بأن الدولي الإسلامي واصل خلال النصف الأول من العام 2024 تحقيق نتائج متميزة تعكس الجهود الكبيرة المبذولة على مختلف مستويات العمل للارتقاء بالأداء ومواكبة النهضة الاقتصادية التي تعيشها دولة قطر في مختلف القطاعات».

وأشار سعادته إلى «أن الدولي الإسلامي استطاع باستمرار أن يحافظ على متانة مركزه المالي واستقرار النمو لفترة طويلة، ووطد مكانته محلياً عبر الثقة المتنامية التي اكتسبها، وخارجياً عبر الشراكات التي نسجها مع شركاء في مختلف دول العالم، والتي تجلت في مستوى رفيع من الثقة والرغبة في مواصلة التعاون وتعزيز روابط العمل بما يتماشى مع المكانة المرموقة للدولي الإسلامي».

من جانبه أوضح د./عبد الباسط أحمد الشيبـي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي أن: «إجمالي إيرادات الدولي الإسلامي بلغت 1,681 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2024 مقارنة مع 1,393 مليون ريال في الفترة المقابلة بنسبة نمو 20.6%، كما بلغ إجمالي الأصول 59.3 مليار ريال بنهاية النصف الأول من العام 2024 مقارنة ب 58.1 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 2.1%، في حين نمت ارصدة موجودات التمويل بنسبة 7.6% لتصل إلى 38.6 مليار ريال».

وأضاف: «لقد بلغت ودائع العملاء بنهاية فترة النصف الأول من العام الجاري 40.4 مليار ريال مقابل 36.3 مليار ريال بنهاية الفترة المقابلة من عام 2023 وبمعدل نمو 11.3% ، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 9.4 مليار ريال، فيما سجلت كفاية رأس المال بازل III نسبة 19.46%، وهو ما يشير إلى قوة ومتانة مركز الدولي الإسلامي المالي إزاء مختلف المخاطر المحتملة».

وتابع د. الشيبي: «إن النتائج المتميزة التي حققها الدولي الإسلامي خلال الفترة المنتهية بتاريخ 30/6/2024 هي نتيجة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي وضعها مجلس الإدارة، والتي تركز على السوق المحلية ، والعمل بشكل وثيق مع قطاع الأعمال المحلي بمختلف جوانبه، حيث يوفر الاقتصاد القطري فرصاً متميزة نحرص على الاستفادة منها وفق المعايير التي نعتمدها، والتي نحرص على أن تتماشى مع متطلبات الأسواق».

أما فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية فأكد د. الشيبي: «بأن الدولي الإسلامي يولي أهمية كبيرة للأنشطة والمبادرات التي تصب في خدمة المجتمع حيث كان النصف الأول من العام 2024 عاماً استثنائياً في هذا المجال حيث قمنا بالعديد من المبادرات المجتمعية ولاسيما التوقيع مع الاتحاد القطري لكرة القدم على عقد رعاية يكون بموجبه الدولي الإسلامي الراعي الرسمي  لبطولة كأس الأمير والمنتخبات الوطنية لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من فبراير 2024، حيث انطلقنا في هذه الرعاية من أهمية ترسيخ خدمتنا لمجتمعنا وللاتجاهات والفعاليات والأحداث  التي تقدم قيمة مضافة لبلادنا ،وتنسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030.

صكوك مستدامة

نجاح استثنائي حققته الصكوك المستدامة التي أصدرها الدولي الإسلامي بسبب الثقة بالاقتصاد القطري والمركز المالي الراسخ للبنك، حيث أعلن الدولي الإسلامي مؤخراً عن إدراج صكوك مستدامة بقيمة 500 مليون دولار في بورصة لندن للأوراق المالية، وهي المرة الثالثة التي يدرج البنك صكوكاً في بورصة لندن.

وكانت الصكوك المستدامة التي نجح الدولي الإسلامي في إصدارها قد لاقت إقبالاً كبيراً من المستثمرين من مختلف دول العالم، شملت أكثر من 120 مستثمراً من الخليج والشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا، أكثر من 55% منهم من خارج منطقة الخليج والشرق الأوسط، وبلغ حجم طلبات الاكتتاب أكثر من 4 مليار دولار أمريكي، ما يعني أكثر من ثمانية أضعاف حجم الإصدار، وتم تسعير الإصدار عند معدل ربح سنوي “5.247%”.

الإطار الأول للتمويل المستدام

وفي سياق آخر نشر بنك قطر الدولي الإسلامي في بداية العام الجاري الإطار الأول الخاص بالتمويل المستدام في البنك، والذي يهدف إلى تمويل المشاريع التي تساهم في تحقيق منافع ومزايا بيئية واجتماعية.

ويمكن لـ«الدولي الإسلامي» الاستفادة من هذا الإطار لإصدار صكوك وتمويلات خضراء أو اجتماعية أو مستدامة، تتماشى مع مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الجمعية الدولية لأسواق رأس المال (ICMA)، ومبادئ السندات الاجتماعية، وإرشادات سندات الاستدامة، بالإضافة إلى المبادئ التوجيهية للسندات الخضراء، ورابطة أسواق القروض في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وجمعيات القروض المشتركة والتجارة (LMA وAPLMA وLSTA).

ويتضمن الإطار فئات المشاريع الخضراء المؤهلة المتعلقة بالطاقة المتجددة، والنقل النظيف، وكفاءة الطاقة، والمباني الخضراء، ومكافحة التلوث، والإدارة المستدامة بيئياً للموارد الطبيعية واستخدام الأراضي، والإدارة المستدامة للمياه ومياه الصرف الصحي، وفئات المشاريع الاجتماعية المؤهلة المتعلقة بإيجاد فرص العمل، والبرامج المصممة لمنع أو التخفيف من البطالة الناجمة عن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية، والحصول على الخدمات الأساسية، والبنية التحتية الأساسية بأسعار معقولة.

ويتوافق هذا الإطار الذي وضعه بنك قطر الدولي الإسلامي مع الأبعاد الاستراتيجية البيئية والاجتماعية والحوكمة لدى البنك، والتي تم تطويرها بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، عبر الركائز البيئية والاجتماعية والحوكمة والاقتصادية، لاسيما وأن أحد العناصر الأساسية لمساهمة الدولي الإسلامي في رؤية قطر الوطنية 2030، هو تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة لبناء اقتصاد حيوي من خلال تعزيز التنويع وتنمية القطاع الخاص.

شهادة دولية معتمدة في مجال الأمن السيبراني

حقق الدولي الإسلامي قفزات نوعية في مجال البنية التكنولوجية المتقدمة التي يستخدمها، وأنجز شوطاً كبيراً في مجال التحول الرقمي خلال الفترة الماضية، الأمر الذي عزز كفاءته التشغيلية بشكل لافت، وعزز الثقة بخدمات ومنتجات البنك على نطاق واسع، حيث حصد الدولي الإسلامي على شهادة (PCI-DSS – 4.0) وهي أرفع شهادة في مجال الأمن السيبراني وحماية المدفوعات.

ويعتبر البنك من أوائل المؤسسات في دولة قطر التي تحصل على هذه الشهادة وفق المعيار الجديد 4.0، الأمر الذي يعكس حرص الدولي الإسلامي على التزام أفضل المعايير في هذا المجال.

وتمنح شركة SISA العالمية هذه الشهادة للمؤسسات والبنوك التي حققت معايير أمنية نوعية في مجال حماية معلومات العملاء.

شهادة الجودة آيزو ISO27001:2022 في نظام إدارة أمن المعلومات

وفي سياق متصل حصل الدولي الإسلامي على شهادة آيزو ISO27001:2022 في مجال الأمن السيبراني، حيث يعتبر البنك من أوائل المؤسسات في دولة قطر التي حصلت على هذه الشهادة حتى الآن وفق المعايير الجديدة.

والحصول على شهادة ISO27001: 2022 يؤكد بأن البنك يعتمد مقاربة شاملة تركز بشكل أقوى على المخاطر المتعلقة بالأمن السيبراني، مما يضمن إطاراً أمنياً أكثر ديناميكية وقدرة على التكيف ضد التهديدات الناشئة.

وإضافة إلى النهج القائم على المخاطر، فإن إصدار 2022 من ISO 27001 يوسع نطاقه ليشمل المشهد الرقمي الأوسع، ليشمل التحديات والفرص التي يوفرها التحول الرقمي، وهذا يؤكد بأن الدولي الإسلامي لا يقوم بحماية العمليات المصرفية التي يقوم بها وحسب، بل يضمن أيضاً حماية الأصول الرقمية وبيانات العملاء في عالم مترابط بشكل متزايد.

كذلك فإن إصدار 2022 من ISO27001 يقدم ضوابط جديدة لتعزيز خصوصية البيانات وحمايتها،  وهذا بدوره يدعم تطبيق قانون قطر رقم (13) لسنة 2016 بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية.

جائزة التميز في الخدمات المصرفية عبر الجوال المصرفي

حصل الدولي الإسلامي على جائزة «التميز في الخدمات المصرفية عبر الجوال المصرفي» خلال قمة فينوفكس قطر 2024، التي سلطت الضوء على التكنولوجيا والابتكار في مجال الخدمات المصرفية التي عقدت مؤخراً فندق والدورف أستوريا الخليج الغربي وحضرها عدد كبير من ممثلي المؤسسات المالية والمصرفية والمختصين في التكنولوجيا الرقمية.

وتم تسليم الجائزة خلال الحفل الذي أقيم ضمن فعاليات فينوفكس قطر 2024 لتكريم المؤسسات الرائدة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية.

وأكد منظمو القمة في حيثيات منحهم الدولي الإسلامي هذه الجائزة: «بأن البنك يتمتع بالريادة  ولديه التزام راسخ بالابتكار والتركيز على التكنولوجيا المصرفية المتقدمة عبر الجوال المصرفي، حيث استطاع أن يحقق طفرة استثنائية في خدماته المصرفية المقدمة لمختلف فئات عملائه عبر الجوال المصرفي خلال الفترة الماضية».

شاركها.
Exit mobile version