جهاز قطر للاستثمار

الدوحة – موقع الشرق  

    

يستهدف جهاز قطر للاستثمار صناعة صفقات استثمارية في مجالات وقطاعات جديدة مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية تقدر بـ 450 مليار دولار، بحسب ما أفادت وكالة بلومبيرغ نقلاً عن كبار صانعي الصفقات في الصندوق السيادي .

ويقول السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار: “هناك تفويض واضح لإعداد المؤسسة للتعامل مع المزيد من التدفقات في السنوات المقبلة، وهذا يعني زيادة الإنفاق في آسيا والولايات المتحدة ، حيث خطط للاستثمار عبر تغير المناخ والبنية التحتية والرقمنة”.

وأضاف: “سنواصل الانتشار في القارة ، لكن حصة أكبر من استثماراتنا ستذهب إلى المنطقتين الأخريين ، بالنظر إلى الفرص التي نراها في الولايات المتحدة وفي أماكن مثل الصين والهند”.

وتابع “نتحلى بالشفافية فيما نقوم به ، ونستثمر على المدى الطويل. هذا هو اقتراحنا، ونعتقد أن الشركات تفضل شريكًا كهذا”.

التحول التقني

ووفق وكالة بلومبيرغ، يعمل جهاز قطر للاستثمار على زيادة استثماراته التقنية، والمشاركة في جولات التمويل وقيادتها من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم – من منصة توصيل الطعام الهندية Swiggy إلى مجموعة الطب الجينومي الأمريكية Ensoma. 

ويقول محمد الحردان، رئيس استثمارات التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في جهاز قطر للاستثمار: “نجد الآن عددًا أكبر من الفرص الاستثمارية المثيرة للاهتمام بالنظر إلى أن الشروط بدأت تصبح أكثر ملاءمة للمستثمرين”.. وأضاف: “الفرص في مجال التكنولوجيا، هناك عدد أقل من اللاعبين الذين يمكنهم نشر رأس مال جاد باستمرار ونحن من بين القلائل في تلك المجموعة”.

وتابع الحردان إنه بينما سيستمر الجزء الأكبر من استثمارات جهاز قطر للاستثمار في البرمجيات في الولايات المتحدة ، فإنه ينظر عن كثب إلى الصين ، حيث توجد قاعدة مستخدمين أكبر وتقييمات جذابة. 

من جهته، قال عبد الله الكواري ، رئيس قسم الاستشارات لقارة آسيا والمحيط الهادئ في جهاز قطر للاستثمار إن الصندوق يبحث عن صفقات في مجالات التكنولوجيا والصناعة والعقارات من بين قطاعات أخرى في آسيا.. وأوضح أن رأس المال الذي يتجه إلى آسيا سيزداد في المستقبل”.

الاقتصاد المحلي 

ويتطلع جهاز قطر للاستثمار إلى مكانة أكثر بروزًا في قصة النمو الاقتصادي لدولة قطر نفسها ، وفي الشهر الماضي ، أطلق جهاز قطر للاستثمار برنامجًا لصناعة السوق بقيمة مليار ريال (274 مليون دولار) لجذب اهتمام المستثمرين الأجانب وتعميق أسواق رأس المال في قطر. 

ويريد الصندوق أيضًا بذل المزيد من الجهد لمساعدة الاقتصاد المحلي عندما يتعذر على القطاع الخاص التدخل ، وفقًا للرئيس التنفيذي آل محمود.. قائلاً: “دورنا هو دور التمكين ، وسد الفجوات في الاقتصاد المحلي حيث لا يستطيع القطاع الخاص المنافسة. نحن لسنا هنا لمنافسة القطاع الخاص”.

شاركها.
Exit mobile version