وافقت المفوضية الأوروبية على تقديم مساعدات حكومية بنحو 8.1 مليار يورو (ما يعادل نحو 8.7 مليار دولار) لدعم مشاريع الابتكار التكنولوجي من الإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا الاتصالات.

وقال المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي، إن 14 دولة من الأعضاء يمكن أن تقدم المساعدة لنحو 68 مشروعاً من شركات منها «إيرباص»، و«إريكسون»، و«أورانج»، و«بوش».

وتشمل قائمة الدول التي ستقدم المساعدات النمسا، وجمهورية التشيك، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وأيرلندا، وإيطاليا، ومالطا، وهولندا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وإسبانيا.

يشارك في المشروع نحو 56 شركة، ويتضمن البحث والتطوير في المواد والأدوات، إضافة إلى تصميم الرقائق وعمليات التصنيع. كما يستهدفون تكنولوجيا الاتصالات «5 جي»، و«6 جي»، والقيادة الذاتية والذكاء الاصطناعي، والحوسبة الكمومية.

يمكن أن تُطرح المنتجات الجديدة الأولى في السوق في وقت مبكر من عام 2025، ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بالكامل بحلول عام 2032، وتأمل المفوضية أن تجذب المشاريع نحو 13.7 مليار يورو في شكل استثمارات خاصة إضافية.

وقالت نائبة رئيس المفوضية مارجريت فيستاغر في مؤتمر صحفي «نحن بحاجة لأن نكون رواداً، نحن بحاجة إلى تطوير حلول مبتكرة».

من جهته، قال رئيس الصناعة في الاتحاد الأوروبي تيري بريتون، إن المشاريع ستسرع من تطوير سلسلة إمداد أوروبية لمكونات تطبيقات الرادار والفضاء وإطلاق السيارات الكهربائية، إضافة إلى المساهمة في تطوير رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة.

(رويترز)

شاركها.
Exit mobile version