رسالة أريزونا -أمريكا: محمد الجزار تصوير: أنس خالد – موفدا لجنة الإعلام الرياضي

مع انتهاء المباراة الثانية للعنابي أمام هندوراس، التي جمعت الفريقين فجر اليوم الجمعة على ملعب “ستيت فارم” في مدينة غرينديل بولاية أريزونا الأمريكية، يتبقى للعنابي مباراة واحدة فقط في دور المجموعات أمام المنتخب المكسيكي القوي الذي يعد أحد أبرز المرشحين للمنافسة على لقب بطولة الكأس الذهبية.

ويشعر البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخبنا الوطني بحالة من التفاؤل الكبير بمستقبل العنابي من خلال اكتساب اللاعبين خبرة هائلة عبر المشاركة في البطولة والاحتكاك مع مدارس قوية ومختلفة، بدأها بتدرج واضح بداية من لقاء هايتي ثم هندوراس، وثم المكسيك في الجولة القادمة.

وحرص كيروش على الحديث عن أهمية هذه البطولة والمكاسب التي حققها الفريق بغض النظر عن النتائج، خاصة أن المشاركة تأتي في إطار خطة وبرنامج إعداد وضعه للمرحلة المقبلة.

تحديات مهمة

وتنتظر الكرة القطرية خلال الفترة القادمة الكثير من التحديات المهمة بداية من تصفيات كأس العالم 2026 التي تنطلق في نوفمبر من العام الجاري، ويريد خلالها منتخبنا تحقيق حلم التأهل للمونديال للمرة الثانية على التوالي والأولى بالتأهل المباشر بعدما كانت المشاركة في نسخة 2022 من خلال استضافة البطولة لأول مرة في الشرق الأوسط.

ثم تليها بطولة كأس آسيا التي تقام في يناير 2024 بالدوحة وسيكون العنابي مطالبا بالمنافسة فيها بقوة والحفاظ على اللقب الذي حققه في نسخة عام 2019 الأخيرة بالإمارات.

وتحدث كيروش خلال وجود العنابي في ولاية أريزونا الأمريكية التي كانت المحطة الثانية في البطولة الثانية بعد هيوستن تكساس التي واجه خلالها الفريق هايتي وخسر بهدفين مقابل هدف لكنه قدم اداء طيبا وكان قريبا على الأقل من الخروج بنقطة التعادل لولا الهدف القاتل للمنافس في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع

أهداف المشاركة

وبسؤاله حول تقييمه بشكل عام لمشاركة الفريق وتحضيراته من خلال بطولة الكأس الذهبية قال كيروش: لدينا أهداف لتحقيقها في هذه المسابقة، واللحظة التي أدخلنا فيها لاعبين بدون خبرة دولية سابقة، كان الهدف منها واضح بالنسبة لنا هو أننا نريد التعرف على هذه المواهب وإعداد هؤلاء اللاعبين للمستقبل، وهذا أمر لا يمكن أن تشتريه في كرة القدم أو الإدارة الفنية ولا يوجد في الأسواق وإنما يتم تكتسبه داخل الملعب.

وأضاف: إذا لم تكن لديك الشجاعة للقيام بالدفع بلاعبين صغار فهذه مشكلة، وأنا عشت هذه التجربة وواجهت الكثير من الانتقادات سابقا عن أعمار اللاعبين، لكن أنا لا أريد أن يصل اللاعب ل29 سنة بدون خبرة دولية، وعموما يجب أن نكون حذرين ونعد اللاعبين ليس فقط للفوز ولكن ليتطور تقنيا وفنيا.

وعلى الجانب الآخر أيضا يجب ألا ندمر الثقة في أي لاعب، لذلك ما نقوم به الآن هو الدفع باللاعبين حتى ولو كانوا بدون خبرة، بدلا من الدفع بهم في مباريات كبيرة أو مصيرية بدون خبرة فنخسرهم ونخسر ثقتهم بعد ذلك.

طموح كبير

وقال المدرب البرتغالي: طموحنا دائما هو الاداء الجيد ونقدم أفضل ما لدينا خلال كل مباراة، ونريد أن يكون لدينا هدف دائم نلعب من أجله وهو التطور وأتمنى أن نعتاد على مواجهة الظروف الصعبة والتحديات حتى إذا خسرنا في مباراة وإن كنا الأفضل.

وأضاف: ما أريده أولا ألا نشاهد 3 فرق في الملعب والمقصود هنا التحكيم الذي من المهم أن يؤدي بشكل جيد وهو ما لم يحدث في المباراة السابقة ضد هايتي، فالتحكيم أربك حساباتنا، ونحن لن نختفي أمام هذا العذر بل سنحاول أن نكون أفضل ولا نتحدث كثيرا عن التحكيم.

منافس قوي

وعن فريق هندوراس فأكد أنه من الفرق الجيدة في بطولة الكأس الذهبية ونتائجه لا تعبر عن امتلاكه لاعبين جيدين، فهو فريق ذو خبرات ومهارات وقوة وسرعة، ويتمتعون بالانطلاق والتحول من الدفاع للهجوم.

وأضاف كيروش: لا يوجد فريق مثالي دائما، لكن المهم عندما تواجه أي منافس أن تلعب بأفضل طاقاتك وقدراتك.

وتابع قائلا: بعد كل مباراة أقول أنا واثق أن اللاعبين سيقدمون أفضل مالديهم، وهذه قناعاتي أننا مع العمل الدائم والمستمر سنتحسن أكثر، ونظهر بشكل أفضل، وإن شاء الله سنحقق النتيجة التي نتمناها ونتوقعها والاهم أن نلعب 90 دقيقة جيدة ونقوم بالعمل كما ينبغي وهذا أفضل ما يمكننا القيام به.

التعامل مع الضغوط

وعن الضغوط التي يواجهها كمدرب واللاعبين أيضا خاصة أنهم وجوه جديدة وأغلبهم لم يشارك في مباريات دولية سابقة قال كيروش: لا يوجد شيء يقلقنا فكرة القدم للمتعة وليس للتوتر، بل يجب أن نحاول ونلعب من أجل الفوز وإسعاد جماهيرنا.

وأضاف: لعبنا كرة قدم جيدة في مباراة هايتي وسنفعل ذلك دائما وإذا استمررنا في نفس الطريق فأنا واثق في هذا الفريق، ولدينا لاعبون أصحاب الخبرة يساعدوو زملاءهم وهذا هو مسارنا في المستقبل.

مشيرا إلى أن الطريق الوحيد للعب كرة القدم هو الفوز، والتفكير في الانتصار واللعب بهذه العقلية مهما كانت الصعوبات والضغوط.  وأضاف: النتيجة التي حدثت في المباراة السابقة، لا يهم فيها إلا اداء الفريق بالنسبة لي، وعندما نواجه فريقا قويا يلعب أمامنا فأنا لا أكون متفاجئا.

وأضاف: أعرف الكرة في هندوراس جيدا ولعبت ضدهم أكثر من مرة، ودائما ما يسببون لنا صداعا عندما نلعب معهم فهم فريق سريع وممتاز.

حلم الفوز

وأوضح كيروش أن الجميع يحلمون دائما بالفوز بأهداف كثيرة ولعب كرة قدم رائعة، ولكن يجب أن نحاول أولا لعب كرة قدم جميلة ونكون أفضل من المنافسين ونلعب أفضل ونسجل بعد ذلك.

وأضاف: كرة قدم لعبة صعبة للغاية ولا يمكن تحقيق خطوات خيالية فيها، فالهدف دائما أن أكون أفضل من المنافسين وبعد ذلك نتمنى أن يكون الله معنا لنحقق نتيجة إيجابية، ولا تكون هناك عوائق ضدنا فلا يحدث مثلما حدث في المباراة الماضية ضد هايتي ولا يقوم الحكام باللعب ضدنا وأخذ قرارات غير صحيحة تؤثر على نتائجنا.

وقال كيروش: نريد حكاما يأخذون قرارات صحيحة، فليس من العدل أن فريق يبذل جهودا كبيرة وتهدر بعد ذلك لعدم احتساب ركلة جزاء صحيحة لصالحه.

وتابع: قطر تحلم بالاستمرار في هذه البطولة، لكن نحن من تسببنا في وضع أنفسنا في هذا المأزق، وأنا لا أتذكر أي مباراة لعبت خلالها بدون هدف تحقيق الفوز حتى ولو كانت مباراة ودية.

وأضاف: عندما نختار أن نكون لاعبي كرة القدم نعيش شغفا ولحظات يمكن أن نفوز خلالها بكل شيء، ونحتاج أن يواجه اللاعبون الشباب هذه الظروف ويعتادوا على مثل هذه الصعوبات والتحديات في المستقبل.

معاناة كورونا

وتحدث كيروش في نقطة مهمة في ختام حديثه عن تداعيات جائحة كورونا على الكثير من المنتخبات الوطنية قائلا: في 2021 كانت هناك معاناة بسبب كورونا لكل المنتخبات حول العالم لكن كرة القدم استمرت وعاد الدوري الإنجليزي والدوريات الكبرى وعادت الفرق الكبرى لتلعب مرة أخرى، ولكن فرق الشباب والمراحل السنية تعرضت لأذى كبير جدا.

وأضاف: لازلنا نعاني من توابع هذه الفترة وأصبحت هناك فجوة بسبب هذه الظروف.. وأعتقد أننا نحتاج لفترة للتعافي والتحسن واستعادة التوازن من جديد في الفترة المقبلة على صعيد كل المنتخبات.

 

شاركها.
Exit mobile version