استاد خليفة الدولي يستضيف أولى مباريات إنجلترا بالمونديال

❖ محمود النصيري

يلتقي منتخبا الأردن والعراق بداية من الساعة الثانية والنصف عصرا على استاد خليفة الدولي، في قمة عربية خالصة بنكهة اسيوية وذلك ضمن منافسات الدور ثمن النهائي من بطولة كأس آسيا قطر 2023. ويأمل منتخب العراق بقيادة مدربه الاسباني خيسوس كاساس لتحقيق الفوز في لقاء اليوم من اجل مواصلة المشوار بكل قوة نحو المنافسة على اللقب الثاني في تاريخه بعد نسخة 2007، في المقابل يأمل النشامى بقيادة المغربي الحسين عموتة كسر العقدة امام منافسه العراقي الذي يتفوق عليه تاريخيا، من اجل مصالحة جماهيره بعد الخسارة امام البحرين في الجولة الختامية لدور المجموعات وايضا تحقيق بطاقة التأهل إلى ربع نهائي بطولة كأس آسيا والاستمرار في المشوار لحصد تأهل تاريخي إلى نصف النهائي فيما بعد.

صراع قوي

تصدر المنتخب العراقي المجموعة الرابعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط بعدما حقق الفوز في جميع مبارياته الثلاث ضمن دور المجموعات على حساب اندونيسيا واليابان وفيتنام، في المقابل تأهل منتخب الأردن محتلا للمركز الثالث في المجموعة الخامسة برصيد 4 نقاط بينما تصدر المجموعة الخامسة البحرين.

بالمركز الأول برصيد 6 نقاط، وحل ثانياً منتخب كوريا الجنوبية برصيد 5 نقاط، وأخيرا ماليزيا بالمركز الرابع بنقطة واحدة، ليتفادي بذك منتخب الأردن مواجهة اليابان، ويجد نفسه في مواجهة لا تقل قوة امام منتخب العراق ضمن الدور ثمن النهائي والتي ستشهد صراعا قويا على نيل بطاقة العبور الى دور الثمانية الكبار.

تفوق تاريخي للعراقي

يتفوق منتخب اسود الرافدين تاريخيا على نظيره الأردني في المواجهات التي جمعت بينهما، حيث التقى الفريقان 47 مرة في تاريخهما الكروي، حيث فاز الاسود بـ25 مباراة مقابل 10 انتصارات لمنتخب النشامى، فيما تعادل المنتخبان 12 مرة، وسجل المنتخب العراقي 70 هدفًا مقابل 46 هدفًا لمنتخب النشامى.

وعلى مستوى كأس آسيا، تعد المواجهة بين المنتخبين الثانية في البطولة بعد المرة الأولى عام 2015 التي جرت منافساتها في أستراليا، وحسمها المنتخب العراقي بهدف نظيف.

ورغم التفوق الكبير لزملاء ايمن حسين الا ان المنتخبين سيدخلان هذه المواجهة بحظوظ متكافئة من اجل تحقيق الفوز.

خيسوس كاساس: الفرص متكافئة للمنتخبين

أكد الإسباني خيسوس كاساس مدرب المنتخب العراقي أن المنتخب تنتظره مباراة صعبة مع نظيره الأردني.

وقال كاساس في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة إن صعوبة المباراة ستكون على المنتخبين، لأنها تلعب بخروج المغلوب وبالتالي كل منتخب سيعمل على بذل أقصى جهد ممكن، والمنتخب العراقي يسعى لتحقيق الفوز والتأهل للمرحلة المقبلة. مضيفا أنه سيخوض المباراة بطريقة هجومية وربما تتغير وفقا لمجرياتها، ففي مباراة اليابان كانت خطة المنتخب العراقي هجومية، ولكن تغيرت عندما اتضح أن المنافس يخوضها بذات الطريقة، ليقوم بالاهتمام بالجانب الدفاعي واستغلال الفرص عند الهجوم.

واختتم “المباراة صعبة فكل جزئية صغيرة خلالها قد تبعدنا من البطولة سواء كانت ركلة جزاء، أو خطأ معينا، ولا ننسى أن فرص المنتخبين في الفوز قد تكون متكافئة”.

علي جاسم: نحتاج لمضاعفة الجهود

 أكد علي جاسم لاعب المنتخب العراقي أنهم كلاعبين تعاهدوا على تقديم كل الجهود من أجل الوصول إلى أبعد نقطة في البطولة، مشيرا إلى أن مباراة اليوم مع الأردن لن تكون سهلة في ظل العناصر المتميزة التي يضمها المنتخب الأردني وقال “المنتخب العراقي غير مرشح للفوز باللقب القاري، ولكن سنتنافس في الملعب لتحقيق الفوز والانتقال إلى المرحلة المقبلة رغم صعوبة المباراة في دور الـ16 التي تحتاج لجهود مضاعفة”.

حسين عموتة: لا نخشى أي منافس

رفض المغربي حسين عموتة مدرب منتخب الأردن، الاتهامات التي طالته بتعمد الخسارة ضد البحرين في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس أمم آسيا 2023، وقال عموتة في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي قبل لقاء العراق “لو كنت أشركت اللاعبين المهددين بالإيقاف ونالوا بطاقات وتم إيقافهم ضد العراق، لتم اتهامي بالغباء”.

واضاف قائلا: “منحنا فرصة لعدد من اللاعبين لإثبات وجودهم أمام البحرين، لكن الأمور لم تسر كما أردنا”.

وعن دفاع النشامى قال مدرب منتخب الأردن: “فريقنا تطور من ناحية التنشيط الدفاعي، خاصة في المباريات الأخيرة، ونسعى أن يكون التنشيط الدفاعي والتدخل على المهاجمين في المكان والوقت المطلوب، حتى لا يكون هناك تدخلات خطيرة في أماكن تكلفنا الكثير”.

وشدد بقوله: “كل المنافسين في البطولة لديهم إمكانيات عالية، ويجب أن نكون في أعلى درجات التركيز”.

وعن المنتخب العراقي قال: “نواجه فريقا منظما ومقاتلا، ونحن مستعدون للمواجهة

ولدينا القدرات اللازمة لتحقيق المطلوب ولا نخشى أي منافس.

نزار الرشدان: جاهزون للقاء

 أشار نزار الرشدان لاعب المنتخب الأردني إلى أن: “المباراة ستكون صعبة وقوية على الطرفين”.

واضاف لاعب النشامى قائلا “لا يهمني من سيصعد إلى دور الثمانية أو دور الأربعة، المهم أن يتأهل النشامى إلى الدور المقبل والذي يليه، وسترون في المباراة أداءً مختلفًا للمنتخب الأردني، خصوصًا في الدفاع”.

واختتم مشددا: “نحن جاهزون للقاء وسنأخذ بطاقة التأهل وسنفرح جماهيرنا التي لديها ثقة كبيرة بنا”.

شاركها.
Exit mobile version